مخالفة المركبات الصغيرة المتوقفة بالأراضي الفضاء تجاوز للأنظمة

«بلدية الخبر»: القرار يقتصر على الشاحنات ونعالج أوضاع المتضررين

مخالفة المركبات الصغيرة المتوقفة بالأراضي الفضاء تجاوز للأنظمة

الخميس ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢١
تجاوزت الشركة المشغلة لمواقف السيارات في حاضرة الدمام الأنظمة البلدية التي حددتها أمانة المنطقة الشرقية، بعد تحرير موظفيها مخالفات مالية على السيارات الصغيرة المتوقفة داخل الأراضي الفضاء بالمناطق التجارية، وأبدى عدد من المواطنين المتضررين استياءهم من منحهم هذه المخالفات دون تطبيق للتعليمات المنصوص عليها باقتصارها على الشاحنات المتوسطة والكبيرة.

ازدحام كبير


وقال المواطن م. باسل العبداللطيف أحد المتضررين من المخالفات، إن الشركة المشغلة تجاوزت أنظمة أمانة الشرقية من خلال مخالفتها للمركبات الصغيرة المتوقفة بالأراضي الفضاء، ووضعها لافتات على الساحات الترابية تنص على أن الوقوف ضمن الساحات الترابية يعرضك للمخالفة، مبينا أن الأراضي الفضاء في أحياء الخبر الشمالية على سبيل المثال هي المنقذ حاليا للسكان في ظل الازدحام الكبير للمركبات وتحول معظم المساحات بشوارعها لمواقف خاصة برسوم.

كثافة سكانية

ولفت العبداللطيف إلى معاناة أهالي الأحياء الواقعة داخل مناطق تجارية ومنها وسط الدمام والخبر الشمالية لارتفاع الكثافة السكانية بها وعدم وجود مساحات لوقوف مركباتهم وتحول المواقف العامة إلى مواقف خاصة برسوم مالية، مبديا اندهاشه من قيام مشغل المواقف بطلب رسوم مالية من المستفيدين بالرغم من سماح أصحاب الأراضي مشكورين باستخدام أراضيهم كمواقف مجانية للسيارات الصغيرة.

مصلحة عامة

وأشار المواطن خميس الخنفري أحد المخالفين لوقوف مركباتهم الصغيرة داخل الأراضي الفضاء، إلى استغرابه من تحرير هذه المخالفات المالية على المستفيدين من الوقوف بهذه المناطق والتي معظمها ليس ملكا للأمانة أو شركة المواقف الخاصة، مبينا أن مشاريع المواقف أعطت الحق في تنظيم ما يحقق المصلحة العامة اليقينية وليست الخاصة ولا المظنونة في سن أنظمة تنظم ما يحقق النفع لأغلبية من وكلَّ لهم النظام القيام بتنظيم معاملات الانتفاع بالمرافق العامة، حيث لا بد من أن يصدر بذلك نظام عام يتحقق فيه العدل والمساواة، فالوقوف في الأماكن الفضاء فيه اعتداء على أموال الناس من هذه الجهات ما لم يصدر سند نظامي مبني على قرار وزاري أو أعلى.

وأوضح الخنفري أن أحد موظفي شركة المواقف أبلغه بمخالفته وطلب إخراجه السيارة من أرض فضاء بالخبر الشمالية مقابلة لأحد المستشفيات الخاصة، في الوقت الذي كان يتجول على السيارات الصغيرة ويحرر مخالفات بحقها، وهو الأمر الذي يتعارض مع تعليمات البلدية التي أكدتها مؤخرا.

تشوه بصري

ومن جهته، أوضح رئيس بلدية الخبر م. سلطان الزايدي أن مخالفة السيارات المتوقفة بالساحات الترابية للأراضي الفضاء بالخبر الشمالية تستهدف الشاحنات المتوسطة والكبيرة ولا يدخل ضمنها السيارات الصغيرة، وذلك لتحسين المشهد الحضري ومنع التشوه البصري الذي تسببه مثل هذه الشاحنات من خلال وقوفها الخاطئ بهذه المناطق.

أنظمة رسمية

وبين الزايدي أن البلدية تعمل حاليا مع الشركة المشغلة للمواقف لمعالجة أوضاع أصحاب السيارات الصغيرة الذين تم تحرير مخالفات بحقهم بالفترة الماضية وإزالة المخالفات عنهم أو اتخاذ الإجراء المناسب لهم حسب الأنظمة الرسمية.
المزيد من المقالات
x