بايرن يحلم بالسداسية ويخشى طموحات تيجريس

في نهائي مونديال الأندية

بايرن يحلم بالسداسية ويخشى طموحات تيجريس

الأربعاء ١٠ / ٠٢ / ٢٠٢١
يسدل الستار اليوم الخميس على فعاليات النسخة الحالية من بطولة كأس العالم للأندية بمواجهة مثيرة بين بايرن

ميونخ الألماني وتيجريس أونال المكسيكي في المباراة النهائية للبطولة على استاد «المدينة التعليمية» أحد الاستادات المضيفة لبطولة كأس العالم 2022 المقررة في قطر.


ورغم احتكار أبطال أوروبا للقب مونديال الأندية خلال السنوات الماضية وبالتحديد منذ أن توج بايرن نفسه بلقبه الوحيد السابق في البطولة، لن تكون مباراة الغد نزهة للفريق البافاري في مواجهة الفريق المكسيكي الذي صنع التاريخ بتأهله إلى هذه المباراة وما زال قادرا على تحقيق لمحة تاريخية أخرى في مباراة اليوم.

ويستحوذ بايرن بالتأكيد على قدر كبير من الترشيحات لاسيما وأن الفريق يمتلك إمكانيات فنية وبدنية وخططية عالية، كما يقف التاريخ إلى صفه قبل مواجهة اليوم. وإلى جانب الإمكانيات العالية، يمتلك بايرن طموحا كبيرا للحفاظ على لقب المونديال أوروبيا للنسخة الثامنة على التوالي.

كما يطمح البافاري إلى معادلة الإنجاز التاريخي، الذي ينفرد به برشلونة الإسباني حتى الآن، وهو جمع الألقاب الستة (الدوري والكأس وكأس السوبر محليا ودوري الأبطال الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم

للأندية) في آن واحد. وحقق برشلونة هذه السداسية التاريخية في 2009، ولم يستطع أي فريق آخر مضاهاة هذا الإنجاز حتى الآن.

ولكن بايرن أصبح على بعد خطوة واحدة من مضاهاة هذا الإنجاز على الرغم من تأجيل مونديال الأندية إلى فبراير الحالي بعد الارتباك الذي أصاب الروزنامة الرياضية في 2020 بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد.

وكان تيجريس أونال بلغ المباراة النهائية في النسخة الحالية بالفوز على بالميراس البرازيلي 0-1 في المربع الذهبي للبطولة يوم الأحد الماضي ليكتب الفريق المكسيكي التاريخ في البطولة حيث أصبح أول بطل لاتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) يتأهل لنهائي مونديال الأندية.

وإذا واصل تيجريس مغامرته، سيصبح أول فريق من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية يتوج باللقب كما سينهي احتكار القارة الأوروبية للقب العالمي منذ 2013.

وقال كارلوس جونزاليس مهاجم تيجريس: «ما من فريق مكسيكي آخر بلغ نهائي البطولة. ولكننا الآن نريد المزيد... حضرنا إلى هنا لرفع كأس البطولة، والآن، اقتربنا من تحقيق هذا الهدف وأصبحت لدينا الشجاعة والحافز بأننا قادرون على الفوز باللقب».

وبقيادة المدرب ريكاردو فيريتي، الذي يتولى المسؤولية بالفريق منذ 2010، توج تيجريس بخمسة ألقاب في الدوري المكسيكي كما يقضي الفريق أنجح الفترات في مسيرته.

جرافيك

تيجريس

تأسس 7 مارس عام 1960

اللاعب الأكثر مشاركة توماس بوي (431 مباراة)

الهداف أندريه بيير جينياك (147 هدفاً)

الألقاب

5 مرات الدوري المكسيكي الممتاز

3 مرات كأس المكسيك

2 مرة كأس السوبر المكسيكي

1 دوري أبطال الكونكاكاف

بايرن ميونخ

تأسس 27 فبراير عام 1900

اللاعب الأكثر مشاركة سيب ماير (700 مباراة)

الهداف غيرد مولر (563 هدفا)

الألقاب

30 مرة الدوري الألماني

20 مرة كأس ألمانيا

6 مرات كأس الدوري الألماني (6)

8 مرات كأس السوبر الألماني

6 مرات دوري أبطال أوروبا

2 كأس السوبر الأوروبي

1 كأس الاتحاد الأوروبي

1 كأس الكؤوس الأوروبية

2 كأس الإنتركونتيننتال

1 كأس العالم للأندية
المزيد من المقالات
x