الأهلي والاتحاد.. ديربي المنافسة على القمة

في افتتاح منافسات الجولة 18

الأهلي والاتحاد.. ديربي المنافسة على القمة

الأربعاء ١٠ / ٠٢ / ٢٠٢١
تنطلق اليوم الخميس منافسات الجولة الثامنة عشرة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بإقامة مباراتين، تأتي في مقدمتهما مباراة القمة، التي تجمع الأهلي والاتحاد في ديربي جدة، فيما يلتقي في الأخرى الاتفاق وأبها.

الأهلي vs الاتحاد


يحتضن الملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، موقعة الديربي التي تجمع الأهلي والاتحاد في قمة الجولة، التي ينتظر أن تفي بوعودها عطفاً على الواقع الفني الجيد للفريقين في الجولات الماضية.

ويعتبر الملعب الرديف هو سابع الملاعب التي تحتضن مباريات الديربي بعد ملعب الصبان وملعب الأمير عبدالله الفيصل، وملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، وملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، وملعب الملك فهد بالرياض، وملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

وكان الاتحاد قد أنهى هيمنة منافسه التقليدي، عندما فاز في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين، وهو الفوز الأول في الدوري الذي يحققه على جاره بعد 16 مباراة دورية متتالية نجح خلالها الأهلي في الفوز في 9 مباريات والتعادل في 7 أخرى.

ويمتلك الأهلي صاحب المركز الثالث 33 نقطة، وبفارق نقطتين عن الشباب المتصدر، جمعها من 17 مباراة، إذ فاز في 10 وتعادل في 3 وخسر 4 مباريات، بينما يمتلك الاتحاد الرابع 28 نقطة، جمعها من 17 مباراة، فاز كما تعادل في 7 وخسر 3 مباريات.

وبعد تعثره المفاجئ بالتعادل أمام الباطن، عاد وحقق فوزاً كبيراً على الوحدة، استعاد من خلاله توازنه، وحافظ على مركزه الثاني، ويتطلع إلى رد اعتباره من خسارة الدور الأول وإضافة ثلاث نقاط جديدة تضعه في الصدارة ولو مؤقتا، لحين نهاية مباراة النصر والشباب التي ستقام يوم السبت.

ووضع الصربي فلادان ميلوفيتش المدير الفني للأهلي برنامجا خاصا، لتجهيز لاعبه ميتريتا، ليكون في كامل لياقته قبل مباراة ديربي جدة.

يأتي ذلك بعد أن أنقذ ميتريتا الفريق من السقوط في فخ التعادل أمام الوحدة في الجولة الماضية، في أول ظهور له بعد العودة من الإصابة، إذ دخل بديلا لسلمان المؤشر في الدقيقة 70، فسجل هدفا في الدقيقة (90+1) وصنع آخر في الدقيقة (90+3)، في وقت كانت المباراة تتجه إلى تعادل 2-2.

ويعول فلادان كثيرا على مباراة الاتحاد، للحفاظ على حظوظ فريقه في المنافسة على صدارة الدوري.

ويعد الأهلي حالياً مكتمل الصفوف، في ظل جهوزية هدافه السوري عمر السومة ولاعب وسطه المغربي إدريس فتوحي إلى جانب بقية اللاعبين.

وعاد الاتحاد إلى سكة الانتصارات سريعا، فبعد خسارته أمام الاتفاق، تمكن من الفوز على الفتح برباعية، ويسعى إلى تأكيد تفوقه على جاره والخروج بالعلامة الكاملة التي ستبقي على آماله في المنافسة على اللقب أو على الأقل ضمن أندية المربع الذهبي.

وباستثناء غياب لاعب الوسط البرازيلي برونو هنريكي بداعي الإصابة التي ستبعده نحو أربعة أشهر، فإن الفريق يبقى مكتمل الصفوف ويحظى اللاعبون بدعم إداري كبير.

الاتفاق vs أبها

يسعى الاتفاق إلى تجاوز خسارته المفاجئة أمام العين متذيل الترتيب، عندما يستقبل أبها على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، في مباراة مهمة لكلا الفريقين، اللذين يحتلان مركزين متتالين بنفس الرصيد النقطي.

ويحتل الاتفاق وأبها، المركزين السابع والثامن على التوالي، برصيد 24 نقطة، حيث فاز كل منهما في 7 مباريات وخسر في مثلها وتعادل في 3 مباريات أخرى، ويتفوق الاتفاق على ضيفه بفارق نسبة الأهداف المدفوعة والمقبولة.

وما زال الاتفاق يقدم مستويات متذبذبة أثرت على نتائجه، وأفقدته الكثير من النقاط السهلة التي كان آخرها أمام العين، ويحاول اليوم استعادة نغمة الانتصارات والتقدم خطوة في سلم الترتيب رغم قوة المنافس.

وسيستعيد الفريق خدمات الثلاثي محمد الكويكبي والبرازيلي سوزا والمدافع الليتواني كارول ميتس الذين ظهر تأثير غيابهم في المباراة الماضية.

وظهر أبها في معظم مباريات الدوري بشكل جيد وحقق نتائج لافتة أبرزها الفوز على النصر والاتحاد، قبل أن يسجل فوزاً تاريخياً على الهلال في الجولة الماضية، سيمنح لاعبيه دفعة معنوية كبيرة، وسيكون تركيزهم منصباً على الفوز لتحسين موقع فريقهم في جدول الترتيب، خصوصاً وأنه سيدخل المباراة بصفوف مكتملة باستثناء الوافد الجديد البوسني بنجامين تاتار الذي لن يلحق بالمباراة.

الأهلي: لعب 17 - فوز 10 - تعادل 3 - خسارة 4 - له 30 - عليه 25 - النقاط 33 - الترتيب 3

الاتحاد: لعب 17 - فوز 7 - تعادل 7 - خسارة 3 - له 22 - عليه 16 - النقاط 28 - الترتيب 4

الاتفاق: لعب 17 - فوز 7 - تعادل 3 - خسارة 7 - له 26 - عليه 26 - النقاط 24 - الترتيب 7

أبها: لعب 17 - فوز 7 - تعادل 3 - خسارة 7 - له 24 - عليه 26 - النقاط 24 - الترتيب
8
المزيد من المقالات
x