رصد 16 مبنى آيلا للسقوط وإزالة 3 منها بالخبر

تجاوبا مع ما نشرته اليوم عن تشويهها المشهد الحضري

رصد 16 مبنى آيلا للسقوط وإزالة 3 منها بالخبر

الخميس ١١ / ٠٢ / ٢٠٢١
أنهت بلدية الخبر الإجراءات الرسمية لإزالة 16 مبنى آيلا للسقوط، التي تشكل خطرا على المجاورين ومرتادي الطريق في عدة مواقع بعد اتخاذ الإجراءات النظامية، فيما أزالت خلال اليومين الماضيين ثلاثة مبانٍ بالتعاون مع اللجنة المعنية، التي تضم عددا من الجهات الحكومية.

تصحيح أوضاع


وأوضح رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي، أن تلك الجهود تأتي ضمن تحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري في المحافظة، لافتا إلى بدء إجراءات الإزالة بحصر أعداد المباني المهجورة والآيلة للسقوط ثم توجيه إنذارات لأصحابها بإزالتها وتصحيح أوضاعها قبل إزالتها فعليًا، مبينا أنه لا تتم عملية الهدم إلا بعد التأكد من عدم صلاحيته، فيما تمت إزالة ثلاثة منها خلال اليومين الماضيين بمشاركة من إمارة المنطقة الشرقية والدفاع المدني ومديرية المياه، وشركتي الكهرباء والاتصالات بعد وضع إشعارات تمهيدًا لإزالتها.

مصدر تلوث

وأضاف الزايدي، إن هذه المباني تشكل منظرًا غير حضاري وخطرًا يهدد السكان والمارة، وكذلك تتسبب في إزعاج السكان وتهديد لصحتهم؛ كونها مصدرًا لانتشار الحشرات والقوارض ومصدرًا للتلوث؛ بسبب تجمع النفايات والمخلفات. لافتا إلى أنه ستتم إزالة غالبيتها عن طريق ملاكها.

عمالة مخالفة

وكانت «اليوم» قد نشرت مؤخرا تقريرا ميدانيا يرصد مباني مهجورة، وأخرى آيلة للسقوط متوزعة بمواقع مختلفة داخل الأحياء محدودة الدخل في الخبر والدمام، تحولت معظمها لأوكار يرتادها أصحاب الجرائم والعمالة المخالفة، وأصبحت مصدرا للتلوث وبيئة حاضنة للحيوانات الضالة والحشرات والقوارض ومكانا لتجميع النفايات والمخلفات، وباتت المباني ترفع راية التشوه البصري والإهمال الحضري، التي لا تزال صامدة منذ سنوات رغم تساقط أجزاء منها.
المزيد من المقالات
x