الحقيل : القطاع الخاص خط الدفاع الأول ويجب ان نعمل سوياً لمواجهة الجائحة

خلال لقاء افتراضي نظمة مجلس الغرف لمناقشة دعم الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا.

الحقيل : القطاع الخاص خط الدفاع الأول ويجب ان نعمل سوياً لمواجهة الجائحة

الأربعاء ١٠ / ٠٢ / ٢٠٢١
قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل : نمر اليوم في ظروف صعبة وهي المرحلة الثانية من فايروس كورونا (كوفيد - 19)، ويجب ان نعمل سوياً وزارة وقطاع خاص في هذا المجال، مضيفاً ان القطاع الخاص خط الدفاع الاول في مواجهة الجائحة ويجب ان يتطور العمل فيما يحقق الأهداف لمواجهة الجائحة.

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي نظمة مجلس الغرف السعودية اليوم الأربعاء جمع كلاً من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، و وزير التجارة د. ماجد القصبي مع عدد من رجال الأعمال ملاك الأسواق والمطاعم لمناقشة دعم الإجراءات الاحترازية في مواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا.


من جهته أكد وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي على وجوب العمل على مسارين الاول كيف نحوكم إدارة الأزمة على مستوى المناطق والمدن مثل تأسيس غرف رقابة تقودها الأمانات والغرف التجارية والجهات الأمنية وغيرها وتصبح مهمتها التخطيط الاستباقي والرصد المبكر، والمسار الثاني هي المقترحات والضوابط والقواعد التي طرحت اليوم في اللقاء.

من جهته دعى أمين منطقة مكة المكرمة المهندس محمد القويحص : إلى ضرورة إيقاف التخفيضات التجارية أو الاكتفاء بالتخفيضات الإلكترونية في الوقت الحالي لتجنب الزحام في المحلات التجارية مما قد ينتج عنه تفشي للفايروس , مبينا أن أصحاب المحال التجارية في منطقة مكة المكرمة وفي كل مدن المملكة هم شركاء للأمانة في العمل على الإجراءات الاحترازية التي تقي من تفشي فايروس كورونا بين الناس .

واستعرض رئيس شركة مكاتفة للاستشارات الأمير وليد بن ناصر آل سعود توصيات وخطة القطاع الخاص في تطبيق الاجراءات الاحترازية المكونة من 7 مبادرات وخطوات تطويرها، أبرزها زيادة إعداد المراقبين والمتطوعين لإدارة الحشود بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الموارد البشرية، ومبادرة جدول العقوبات والمخالفات لموظف المنشأة بهدف ضبط التزام الموظف بالاجراءات الوقائية، بالإضافة الى دليل بروتوكولات الوقاية الموحد لقطاع التجزئة بهدف توحيد الإجراءات في متاجر التجزئة على مستوى المملكة، وكذلك مبادرة قاعد بيانات للمتاجر الأكثر ازدحاماً بهدف تسهيل التواصل بين القطاع الخاص والجهات الحكومية وتوفير الدعم اللازم عند الحاجة وإدارة الموارد بكفاءة أعلى.

وأضاف الأمير وليد بن ناصر آل سعود ان البروتوكولات التي إصدارتها وزارة الصحة هي عامة، ولكن قطاع التجزئة هو الأساسي في مواجهة الجمهور لذا نعمل على تطوير دليل بلغة كل قطاع لإدارة الحشود داخل المبنى وخارج المبنى ودور كل قطاع من القطاعات.
المزيد من المقالات
x