تجمعات الأسواق والمتاجر.. «تحسن نسبي»

5779 جولة تغلق 91 منشأة.. و250 متطوعا للتوعية

تجمعات الأسواق والمتاجر.. «تحسن نسبي»

الاثنين ٠٨ / ٠٢ / ٢٠٢١
رصدت «اليوم»، تجمعات بعدد من المراكز التجارية والأسواق، مع تهاون البعض في تطبيق التدابير الصحية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بالمنطقة الشرقية، في الوقت الذي تواصل فيه الأمانات حملاتها على المنشآت والأسواق لمتابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية المختلفة وضبط المخالفين، مما أسفر عن «تحسن نسبي»، في التجمعات والالتزام بالتدابير الوقائية.

تفعيل «توكلنا»


وأغلقت أمانة المنطقة الشرقية، حتى أمس الأول، 35 منشأة مخالفة لعدم التقيد بالتدابير الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وتفعيل تطبيق «توكلنا» في الأسواق والمراكز التجارية، وذلك خلال 979 جولة رقابية.

وأسفرت الجولات أيضا، عن ضبط 116 مخالفة، بينما تلقى مركز البلاغات 112 بلاغا، بمخالفة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، تنوعت ما بين زحام داخل المنشآت ومخالفة الاشتراطات الصحية للعمال والصحة، وتقديم الوجبات، والنظافة الشخصية للعاملين، وعدم وجود معقمات، وعدم تطهير عربات التسوق.

المتاجر والمحلات

في غضون ذلك، شهدت بعض المحلات والمراكز التجارية كثافة أمام بواباتها من أجل التأكد من تطبيق «توكلنا» حسب اللوائح والأنظمة التي نصت عليها الجهات المعنية.

وأغلقت أمانة المنطقة منطقة الألعاب في الواجهات البحرية في الخبر والدمام والقطيف، حرصا على سلامة المتنزهين، فضلا عن تنفيذ حملات لتعقيمها بشكل مستمر من قبل الجهات ذات العلاقة. كما أغلقت بلدية الخبر، بالتعاون مع الشرطة والدوريات الأمنية ساحات الفود ترك بحي العليا، منعا للتجمعات.

وأكد وكيل أمين أمانة المنطقة الشرقية للخدمات المتحدث الرسمي للأمانة محمد الصفيان، تكثيف الجولات الرقابية، لمتابعة التدابير الصحية وتفعيل تطبيق «توكلنا»، في المنشآت التجارية، والأسواق، والمراكز، ومتابعتها حسب التوجيهات.

ونوه الصفيان بأن للأمانة والبلديات دورا رقابيا محددا وتحرص أمانة الشرقية على تنفيذ جولات مشتركة مع الجهات الأمنية ووزارة التجارة، لمتابعة العلامات الإرشادية وارتداء الكمامات وتحميل تطبيق توكلنا، والحرص في الوقت ذاته على معالجة حالات التكدس بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة.

خطط رقابية

وفي محافظة الأحساء، أغلقت الأمانة 44 منشأة وضبطت 164 مخالفة للبروتوكولات الوقائية والتدابير الاحترازية والاشتراطات الصحية، خلال 4100 جولة نفذتها فرق المتابعة الرقابية التابعة للأمانة، وتم تطبيق الجزاءات بحق المخالفين وفق لائحة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وذلك منذ صدور قرار وزارة الداخلية.

وأكد أمين محافظة الأحساء م. فؤاد الملحم، مواصلة الخطط الرقابية الشاملة لمنشآت الصحة العامة ومنافذ تقديم الأطعمة ومراكز النفع العام والتأكيد على تلك المنشآت بالالتزام بتطبيق التدابير الاحترازية المتبعة في هذا الشأن، والتقيد بالبروتوكولات الوقائية الخاصة بكل نشاط لمواجهة انتشار الفيروس تعزيزا لدور القطاع البلدي وتحقيقا للسلامة المجتمعية.

في غضون ذلك، يشارك نحو 250 متطوعا ومتطوعة بإدارة التطوع البلدي بالأمانة في تفعيل المبادرة المجتمعية «لسلامتنا نلتزم»، إسهاما في تعزيز جوانب التوعية والتثقيف لأفراد المجتمع بالإجراءات والبروتوكولات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد.

وأغلقت بلدية الخفجي، 12 منشأة تجارية، فضلا عن رصد 69 مخالفة لعدم التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية المرتبطة بفيروس كورونا وتطبيق «توكلنا»، في المحلات التجارية والمطاعم وأسواق النفع العام، إضافة إلى 10 مخالفات تكدس، وذلك من خلال 700 جولة رقابية للبلدية.
المزيد من المقالات
x