«المواصفات»: إصدار الشهادات للمنتجات غير المخصصة للبيع وفق 5 فئات

تتضمن مدخلات المشاريع الحكومية والتعليم

«المواصفات»: إصدار الشهادات للمنتجات غير المخصصة للبيع وفق 5 فئات

الاثنين ٠٨ / ٠٢ / ٢٠٢١
أكد مدير عام الإدارة العامة لسلامة المنتجات بهيئة المواصفات والمقاييس والجودة، عبدالملك التويجري أن الهيئة أصدرت شهادات لمنتجات غير مخصصة للبيع وفق خمس فئات محددة ومعلنة، مشيرا إلى أن الفئة الأولى هي: مدخلات خطوط الإنتاج والرومتيل، والفئة الثانية التعليم والابتكار، والثالثة مدخلات الاختبارات والتحليل، والرابعة مدخلات المشاريع الحكومية والمناقصات الحكومية، والخامسة المنتجات ذات الطابع الشخصي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته غرفة الشرقية ممثلة باللجنة اللوجستية، أمس الأحد، استعرض تحديات المستوردين مع شهادة الجودة ونظام سابر، وأدار اللقاء محمد العنزي نائب رئيس اللجنة.


وأضاف: إن هيئة المواصفات والمقاييس أطلقت 6 مبادرات لتحديد صلاحية الشهادات المطابقة المقبولة والمسجلة في منصة سابر بشهري مارس وأبريل، مشيرا إلى أن بعض الشهادات المصدرة تم تمديدها تلقائيا 3 أشهر دون الحاجة إلى تجديد الشهادة أو إعادة إصدارها؛ نظرا إلى التوقف الذي تم، وعدم القدرة والإمكانية بالمستفيدين بالقيام بعملية النقطة الثانية تم رفع حضور الاختبار لمدة سنة واحدة أو 5 سنوات بناء على المنتج.

ولفت التويجري إلى أنه تم إنشاء إدارة للإجراءات تعمل على مدى الساعة طوال الأسبوع حتى أيام الإجازات، مشيرا إلى أنه في حال أن المنفذ الجمركي مفتوح فإن الإدارة تعمل بنظام الورديات والمناوبات.

وأضاف: فيما يخص الشهادات غير المخصصة للبيع يبلغ متوسط منح الشهادات لدينا 30 ساعة من تقديم فترة الطلب إلى أن تصدر الشهادة، وأكد أنه بإمكان أي مستفيد أن يقدم على طلب إصدار شهادة للمنتجات غير مخصصة للبيع إذا كان من الفئات الخمس فور صدروه لبوليصة الشحن فإنه يمكنه تقديم الطلب.

وتابع أن الإدارة لديها خطط وتحسين للخدمة مستمر مع عقد ورش عمل مع جميع الغرف التجارية، فيما يتم رفع كفاءة العنصر البشري والحلول التقنية ليتم الفسح خلال ساعتين ومنح الشهادة في نفس المدة أيضا.

وأكد مدير الإدارة العامة لمنح الشهادات بهيئة المواصفات والمقاييس فهد النصار أن الإدارة أصدرت عدة شهادات منها خدمة المطابقة الخاصة بالأجهزة وشهادة المطابقة لحوادث الشاحنات، وشهادة المطابقة لصهاريج المنليوم، وشهادة مطابقة للبلاستيك لتحلل بعض المنتجات، فيما تم استحداث عدة خدمات جديدة مؤخرا، منها إصدار شهادة مطابقة لسيارات الكهربائية والشواحن الكهربائية.
المزيد من المقالات
x