«مركز معلومات».. أيقونة لتوفير إحصائيات عن قطاع المقاولات

«مركز معلومات».. أيقونة لتوفير إحصائيات عن قطاع المقاولات

الثلاثاء ٠٢ / ٠٢ / ٢٠٢١
تقدم الهيئة السعودية للمقاولين في موقعها الإلكتروني عبر أيقونة «مركز المعلومات»، حلولًا لقطاع المقاولات، إذ تحتوي على مجموعة من البيانات والمعلومات تثري المقاول والمهتم بالقطاع، لتكون بذلك المرجع الرئيس لهم.

وتتكوّن أيقونة مركز المعلومات من ثلاثة أقسام «الإحصائيات، مؤشر الأسعار، والمنشورات»، إذ يوفر قسم الإحصائيات العديد من البيانات ذات العلاقة بالقطاع مثل بيانات المنشآت العاملة في قطاع المقاولات وحجم المنشات ومناطق المملكة، وبيانات العاملين في القطاع، ويتيح للمستفيد نظرة شمولية على القطاع والتغيّر فيه، مثل تراخيص التشييد والإنشاء وأطوال الطرق والتشجير وأعمدة الإنارة قيد التنفيذ أو المخطط تنفيذها، بالإضافة إلى عدد الجسور والأنفاق والحدائق وغيرها.


ويستعرض قسم مؤشر الأسعار في الأيقونة، أسعار منتجات مواد البناء، والبيانات التاريخية لتلك المنتجات منذ عام 2015، وتمكّن المستفيد من عمل مقارنة لبيانات الأسعار بشكل شهري أو سنوي.

ويوفر قسم المنشورات في الأيقونة مصدرًا معرفيًا ومعلوماتيًا للمقاولين وموظفيهم والمهتمين من شركات وأفراد من خارج قطاع المقاولات، إذ يستعرض عددًا من التقارير والدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالقطاع مثل (الدليل الإرشادي لإدارة الأزمات في قطاع المقاولات، ملخصات في كتب الإدارة، تقرير سوق التشييد السعودي، التقرير الإحصائي لقطاع المقاولات وغيرها). ويمكن الاستفادة من خدمات «مركز المعلومات» عبر زيارة منصة مقاول.

يُذكر أن الهيئة السعودية للمقاولين تأسست بقرار من مجلس الوزراء؛ بهدف تنظيم وتطوير قطاع المقاولات، وبناء الكفاءات الإنتاجية المميّزة وإيجاد بيئة آمنة ذات جودة عالمية؛ وتعمل على إيجاد حلول فاعلة لجميع التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي من خلال عدة مبادرات من شأنها التشجيع على الابتكار وتعزيز عملية التواصل بين الأطراف ذات العلاقة سواء القطاع العام أو الخاص.
المزيد من المقالات
x