إدراج «متعافي المخدرات» في خدمة البيئة بالشرقية

9300 مستفيد من البرامج التأهيلية على مستوى المملكة

إدراج «متعافي المخدرات» في خدمة البيئة بالشرقية

عقدت جمعية «أصدقاء البيئة»، اتفاقية مع جمعية «تعافي» الخيرية، وذلك للاستفادة من خبرات المتعافين من الإدمان، في خدمة البيئة، وإشعارهم بالمسؤولية المجتمعية للحفاظ على البيئة.

مشاركة مجتمعية


وذكر رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة م. طلال الرشيد، أن الاتفاقية تستهدف مشاركة المتعافين في المجتمع، مشيرا إلى أن الوصول من مرحلة الإدمان إلى التعافي له دور فعال في المجتمع، ولهذا السبب استقطبت الجمعية هذه الفئة من المجتمع.

تطوير البيئة

وأوضح م. الرشيد أن المتعافين يملكون أفكارا لتطوير البيئة، ودور الجمعية يأتي لتنمية هذه الأفكار، مؤكدا أن المتعافين منهم المهندسون، والمتخصصون في المجالات الفنية الأخرى.

تصاميم وأعمال

وأضاف م. الرشيد أن هناك مبادرة لجمعية أصدقاء البيئة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، تسهم في أن يكون المتعافون من المشاركين في إدارة هذه المبادرة والتصاميم والأعمال المقامة في المبادرة، كما تعزم الجمعية على تخصيص مبادرة للمتعافين.

سفراء للتعافي

من ناحيته، أكد مدير البرامج في جمعية تعافي الخيرية عبدالله الحارثي، أن الجمعية تختص بتقديم الخدمات لمدمني المخدرات حتى وصولهم للتعافي، مؤكدا أن الجمعية معتمدة منذ 12 عاما، وقدمت خدماتها لأكثر من 9300 متعافى على مستوى المملكة، وأنه في جميع مدن المملكة يتواجد متعافون من الجمعية وسفراء للتعافي.

إعادة الدمج

وأكد أن التعاون مع جمعية أصدقاء البيئة مهم لتخصص الإدمان، حيث إن المتعافي كان شخصا ضد البيئة والمجتمع، وبعد التعافي يتم دمجه في المجتمع حتى يكون صديق البيئة والمجتمع.

حماية المجتمع

وبين أن الجمعية لديها 57 طالبا جامعيا ودراسات عليا من المتعافين، كذلك هناك معلمون ومهندسون عادوا لممارسة حياتهم الطبيعية، مشيرا إلى أن الجمعية هدفها وتخصصها نادر وتستهدف حماية أبناء وبنات المجتمع من آفة الإدمان.

تحديد الخطة

وأشار إلى أن الجمعية تنسق مع المريض أو أسرته، للقاء الفريق المعالج، وتحديد الخطة العلاجية، وما إذا كان يحتاج للتنويم في مجمع الصحة النفسية، أو برنامج تأهيلي تقوم به الجمعية من سكن وتقديم لكافة الخدمات بشكل مجاني لمدة سنة كاملة، موضحا أنه في الفترة الحالية يوجد 35 متعافيا في السكن الخاص بالمتعافين.
المزيد من المقالات
x