«المالية»: صرف أوامر دفع بتريليون ريال في 2020

يحقق الاستدامة الاقتصادية ويعزز الاستثمارات

«المالية»: صرف أوامر دفع بتريليون ريال في 2020

أنهت وزارة المالية إجراءات صرف جميع أوامر الدفع المستلمة من القطاعَين العام والخاص خلال العام 2020، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 1.016.39 تريليون ريال وبنسبة صرف 100%.

وأشارت الوزارة عبر موقعها على «تويتر» إلى أن إجمالي قيمة المصروف للقطاع العام بلغ 764.618 مليار ريال، فيما بلغ المصروف للقطاع الخاص 251.773 مليار ريال.


وأضافت إنه تم صرف 183.769 مليار ريال بنسبة 73% خلال 15 يومًا، فيما تم صرف 49.160 مليار ريال بنسبة 19% من 16-30 يومًا، بينما تمّ صرف 16.805 مليار ريال بنسبة 7% من 31 إلى 45 يومًا، بينما تم صرف 2.839 مليار ريال بنسبة 1% لأكثر من 45 يومًا.

وأوضحت أنه توجد أوامر دفع صرفت بعد تجاوز أعمارها 45 يومًا بسبب إيقافها بموجب أحكام قضائية أو محجوزة بقرارات نظامية.

وقال الخبير الاقتصادي خالد الدوسري : إن ما قامت به وزارة المالية من صرف مستحقات أوامر الدفع المستلمة من القطاعين العام والخاص يعكس التزام الحكومة بصرف كامل المستحقات مما يعطي الثقة للقطاع الخاص والاستثمار الأجنبي مستقبلا رغم التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

وأضاف الدوسري إن البنية التحتية الإلكترونية كمنصة اعتماد ونافذ سهلت الكثير على القطاع الخاص في صرف مستحقاته.

وأشار إلى أن القطاع الخاص واجه ظروفا صعبة لكن استطاعت الحكومة الوقوف والتعجيل في معالجة التحديات التي يواجه، مما يعطي الثقة على تجاوز هذه الأزمة ومعاودة الاقتصاد نشاطه مرة أخرى. وقال رئيس هيئة المقاولين السابق م . أسامة العفالق: إن صرف جميع الأوامر الدفع المستلمة خطوة مهمة في مرحلة تعد صعبة على الجميع في عام 2020 نظرا ً للأزمة المتعلقة بكورونا خاصة في قطاع المقاولات كون القطاع يحتاج لتدفقات مالية لتنفيذ مستحقاته والتي تضمن استمرارية الأعمال.

وأضاف العفالق: إن الصرف يسهم في تحريك عجلة المقاولات مما يؤدي إلى تحسين جودة البناء والتشييد وتقليص فترات تسليم المشاريع إضافة إلى أنها تحرك المشاريع المتعثرة بما يساهم في زيادة انتعاش القطاع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية.

ودعا إلى تقليص فترة الإيقاف للصرف بسبب الميزانية وإيجاد آليه لها بما يضمن استمرار حركة الأعمال.
المزيد من المقالات
x