20 % من مرضى السكري مصابون بالكتف «المتجمدة»

الألم والتصلب أبرز الأعراض ويستمران من 6 أشهر إلى عام

20 % من مرضى السكري مصابون بالكتف «المتجمدة»

الأربعاء ٢٧ / ٠١ / ٢٠٢١
تجمد الكتف، حالة تسبب ألمًا شديدًا وتيبّسًا في مفصل الكتف، ويمكن أن يتفاقم الألم الناجم عن ذلك بمرور الوقت قبل أن يختفي في النهاية، وقد تتألم كتفك لأكثر من عام.

حالات نادرة


وفقًا لتقرير موقع «onlymyhealth»، تستمر الحالة في الغالب من 6 أشهر إلى سنة عند مرضى مختلفين، وفي حالات نادرة لا تشفى الكتف أبدًا وتبقى متجمدة مدى الحياة.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن حوالي 10-20 ٪ من مرضى السكري يعانون حالة تجمد الكتف، وترتبط أيضًا مشكلات طبية أخرى مثل أمراض القلب والغدة الدرقية ومرض باركنسون بتجمد الكتف، ولذلك من المهم لمريض السكري أن يحافظ على مستوى السكر في الدم مضبوطًا لتجنب تجمد الكتف، وكذلك يجب على مرضى السكري الحفاظ على أكتافهم في حالة حركة منتظمة.

أعراض رئيسية

تتمثل الأعراض الرئيسية الملحوظة في الكتف المتجمدة في الألم والتصلب اللذين يعوقان حركة الكتف تمامًا إذا حدث تجمد بالكتف، وشعور بألم خفيف طوال اليوم، وأيضًا ألم في العضلات المحيطة بها، خاصة منطقة العضد. ويمكن أن يزداد الألم سوءًا في الليل، الأمر الذي يؤدي أيضًا إلى الأرق وصعوبة الحركة، لكن إذا حاول المريض تحريك كتفه فقد تسبب ألمًا شديدًا، لذلك لا يوجد الكثير من أعراض تجمد الكتف باستثناء الألم والتصلب.

وليس هناك من سبب محدد وراء الكتف المتجمدة، فالكبسولة المقيدة تجعل الحركة صعبة للغاية، ووفقًا للأطباء فإن الكتف المتجمدة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا، ولا يتعلق بالجنس.

حتى الأطباء ليسوا متأكدين من سبب الإصابة بتجمد الكتف، ولكن من المرجح أن يحدث ذلك عند مرضى السكري، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحدث أيضًا بعد الجراحة أو السكتة الدماغية أو كسر الكتف والذراع.

عوامل خطر

الكتف المتجمدة ليست مرتبطة بالعديد من الأمراض، ولكنها تمثل خطرًا أكبر على الأشخاص الذين يعانون مرض السكري، علاوة على ذلك، فإنها تمثل أيضًا خطرًا كبيرًا إذا كنت في فترة التعافي من أي إجراء طبي بخلاف حركة الذراع، مثل السكتة الدماغية.

تتكون الكتف بشكل أساسي من ثلاث عظام تشكل مفصلاً كرويًّا ومقبسًا، هي: الذراع العلوية «عظم العضد»، لوح الكتف «الكتف»، وعظم الترقوة «الترقوة»، وحول هذه العظام هناك نسيج يربط الكتفين معًا، يُعرف باسم كبسولة الكتف، وعندما يصاب الشخص بكتف متجمدة يكون هناك ضيق في الكبسولة بالكتف، وتصبح الكبسولة صلبة ومضغوطة للغاية، مما يجعل الحركة صعبة.
المزيد من المقالات
x