الشرقية والرياض والقصيم الأعلى في «فاشيات» الأمراض المنقولة بالغذاء

مختص: نظام الترصد الوبائي وزيادة الوعي وراء اكتشاف الحالات

الشرقية والرياض والقصيم الأعلى في «فاشيات» الأمراض المنقولة بالغذاء

الاثنين ٢٥ / ٠١ / ٢٠٢١
احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى في الإصابة بفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء خلال العام الماضي 2020م، وذلك بواقع 7 فاشيات، من إجمالي 34 فاشية على مستوى المملكة، تلتها الرياض بـ6 فاشيات، ثم القصيم بـ5.

مصادر عامة


وأبان تقرير أحصائي حديث، حصلت «اليوم» على نسخة منه، بأن المنطقة الشرقية سجلت 3 فاشيات من مصدر عام، و4 فاشيات منزلية، فيما لم تسجل أي فاشيات مصدر عام من أسر منتجة وعربات متنقلة.

وأبان التقرير بأن إجمالي عدد الحالات المسجلة بفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء، بلغ 34 حالة، منها 22 حالة من مصدر عام، و12 حالة لفاشيات منزلية.

أمراض منقولة

وسجلت المملكة 637 حالة إصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء العام الماضي، منها 575 حالة في فاشيات من مصدر عام، و59 حالة إصابة في فاشيات منزلية.

توزيع الحالات

وشكل توزيع حالات ومعدلات إصابة الحالات حسب الجنس والجنسية، تسجيل 604 إصابات للسعوديين، مقابل 33 حالة لغير السعوديين، منها 385 إصابة وسط الذكور، و252 حالة للإناث.

ووفقاً للفئات العمرية، سجلت المملكة حالة واحدة فقط للفئة العمرية أقل من سنة، و38 حالة للفئة من 1 -4 سنوات، و207 حالات للفئة العمرية من 5 - 19 سنة، و383 حالة للفئة من 20 - 49 سنة، مقابل 8 حالات فقط للفئة العمرية أكبر من 50 سنة.

لا وفيات

وأكد التقرير الرسمي أن المملكة لم تسجل أي حالة وفاة بسبب فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء خلال العام الماضي 2020م.

ترصد وبائي

من ناحيته، ذكر استشاري طب المجتمع والوبائيات د. عبدالله الجودي، أن ارتفاع عدد الحالات في المنطقة الشرقية قد يكون بسبب كفاءة نظام الترصد الوبائي، وقد يكون بسبب زيادة الوعي بالتبليغ عن الحالات، وقد يكون بسبب التقصي النشط، ولا يزال العدد معقولا نسبيا، مضيفًا: «لا شك أن هناك تحسنا ملحوظا في مستوى الصحة العامة مما قد يفسر قلة الحالات نسبيا سواء في المنطقة الشرقية أم في المملكة هذا إذا سلمنا بصحة البيانات».
المزيد من المقالات