3 مليارات ريال أدوات دين تطرح للتداول

3 مليارات ريال أدوات دين تطرح للتداول

الجمعة ٢٢ / ٠١ / ٢٠٢١
وافقت شركة السوق المالية السعودية «تداول» على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين وفقًا لقواعد الإدراج، وذلك بقيمة إجمالية نحو 2.955 مليار ريال.

وأكدت «تداول» أن الإدراج يتوزع على إصدارين بقيمة 880.02 مليون ريال، و2.075 مليار ريال على التوالي.


وأضافت إن إدراج وتداول أدوات الدَّين الحكومية يبدأ من يوم الإثنين 25 يناير 2021.

وكانت «تداول» قد ألغت الشهر الماضي إدراج إصدارات دين حكومي بقيمة مليار ريال، بناء على الطلب المقدّم من وزارة المالية بشأن التغيّرات في أدوات الدين الصادرة عن الحكومة.

فيما حققت الإصدارات الجديدة كافة للحكومة مكاسب رأسمالية لحامليها ما بين 1.9 إلى 7.9 %، أي أنها جميعها سجلت أعلى سعر منذ إدراجها. وسجلت خمسة من هذه الإصدارات مكاسب للمستثمرين الأوائل، في ظرف ثلاثة أشهر من طرحها في السوق.

كما سجلت أحدث طروحات الصكوك الثلاثينية، التي تمت في (مارس) الماضي، أعلى سعر لها عندما تم تنفيذ صفقات عليها بسعر 1079 ريالًا، وفقًا لمنصة «فاكت ست» للخدمات المالية. أي أنها حققت مكاسب رأسمالية بقيمة 7.9 %، متبوعة بالصكوك الحديثة ذات 12 عامًا - طرحت في (يوليو) 2020م - التي حققت هي الأخرى مكاسب بمقدار 7.3 %، ومن ثم الصكوك السبعية المطروحة في (يناير) العام الماضي بمكاسب رأسمالية خلال أقصى ارتفاع لها عند 5.4 %.

يذكر أن مجلس هيئة السوق المالية قد سمح، في أوائل سبتمبر 2020، للأجانب المقيمين وغير المقيمين بالاستثمار المباشر في أدوات الدين المدرجة وغير المدرجة. وتمنح الأوراق المالية الحكومية توزيعات سنوية «أقرب للمضمونة» للمستثمرين، الذين يحتفظون بهذه الأوراق المالية.
المزيد من المقالات
x