إزالة مليون م3 مخلفات من واحة الأحساء في 2020

«الري»: 18 فرقة ميدانية ترصد المعتدين وتطبق الجزاءات بحقهم

إزالة مليون م3 مخلفات من واحة الأحساء في 2020

السبت ٢٣ / ٠١ / ٢٠٢١
رفعت المؤسسة العامة للري 1.035.551م3 أنقاضا، و1098 حيوانا نافقا خلال عام 2020م من واحة محافظة الأحساء، وذلك ضمن جهود المؤسسة للحد من التشوه البصري.

إشراف ميداني


وأوضح مدير الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي بالمؤسسة هشام الثنيان، أن وحدة الإشراف الميداني بالمكاتب الميدانية، «المنصورة، الحارة، جليجلة»، التابعة لفرع الأحساء، وكجهة مشرفة على نظافة الواحة الزراعية تتابع مقاول مشروع إزالة ونقل المخلفات، ومن يقوم برمي تلك المخلفات في غير مواقعها المخصصة، ويتم بحقه تطبيق الأنظمة واللوائح المعمول بها بالمؤسسة تجاهه.

جزاءات نظامية

وقال: إن المؤسسة ترصد المخالفين والمعتدين على أحرامها والعابثين بالواحة الزراعية في الأحساء من خلال فِرق الإشراف الميداني التابعة للمؤسسة والتي تتواجد داخل النطاق الزراعي طوال الأسبوع وبمعدل 18 فرقة ميدانية. وتستهدف المؤسسة من تطبيق الجزاءات النظامية المقررة على من يعتدي على ممتلكاتها أو من يخالف أنظمتها المتعلقة بحماية الواحة الزراعية في مناطق إشرافها الحفاظ على البيئة الزراعية واستدامتها.

شركات وطنية

وأكد أن المؤسسة أولت ملف نظافة الواحة والبيئة الزراعية والمحافظة عليها أهمية خاصة، باعتماد وتشغيل عدد من عقود نظافة الواحة ليشمل جميع المناطق الزراعية التابع لها للارتقاء بنظافة الواحة، وعمدت المؤسسة إلى تقسيم النطاق الزراعي إلى ثلاثة قطاعات. مبينًا أن لدى المؤسسة عقودا مع شركات وطنية للنظافة وإزالة المخلفات الزراعية.

استدامة الواحة

يذكر أن المؤسسة تنفذ عددا من البرامج التي تستهدف المحافظة على الرقعة الزراعية واستدامة الواحة من خلال: تنفيذ برنامج إزالة ونقل المخلفات الزراعية ونظافة الواحة، والذي يهدف للارتقاء بنظافة الواحة الزراعية ويعد ضمن العديد من البرامج التي ساهمت في الارتقاء بالبيئة الزراعية ونظافتها في المناطق التي تخدمها المؤسسة، حيث إن البرنامج أنعكس إيجابيًاً على المحافظة بشكل عام والواحة الزراعية على وجه الخصوص.

ملوثات بيئية

ويتابع المختصون بالمؤسسة الحاويات الخاصة بالمؤسسة للمحافظة عليها من الملوثات البيئية، وإزالة الأنقاض والمخلفات العشوائية داخل القطاع الزراعي وذلك للمحافظة على نظافة الواحة وتحقيق عناصر السلامة البيئية في أحرام مناطق إشراف المؤسسة وخطورة تواجدهم على الطرقات بشكل كبير، بهدف تسهيل الطرق على المزارعين لتكون بصورة منظمة وغير عشوائية مما يسبب التلوث البصري داخل القطاع الزراعي.

تسوية الطرق

وتعمل المؤسسة على برنامج صيانة المصارف والطرق الزراعية بالواحة، ويتضمن البرنامج تطهير ورفع المخلفات من المصارف الزراعية وتسوية الطرق الزراعية، والذي يهدف لرفع كفاءة المصارف الزراعية وانسيابية المياه بها مع المحافظة على البيئة الزراعية، وكذلك يتضمن البرنامج تسوية وصيانة الطرق الزراعية لتسهيل حركة المرور.

سلامة مرورية

وتطبق المؤسسة برنامج إزالة اللوحات الإعلانية المخالفة التي توضع بشكل عشوائي في أحرام المؤسسة، لخطورة تواجد هذه اللوحات على السلامة المرورية، ويعتبر تواجدها مخالفة قانونية للوائح المؤسسة. وذلك ضمن أعمال معالجة التشوه البصري داخل القطاع الزراعي. كما ترفع السيارات التالفة والهياكل المعدنية من أحرامها ومرافقها.
المزيد من المقالات