المرحلة الأولى.. 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار بحاضرة الدمام

تضم غرف صمامات رئيسية وخطوط طرد ومحطات ضخ

المرحلة الأولى.. 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار بحاضرة الدمام

الجمعة ٢٢ / ٠١ / ٢٠٢١
أكد وكيل الأمين للتعمير والمشاريع م. عصام الملا، الانتهاء من أحد مشاريع تصريف مياه الأمطار بالضاحية، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ بقية المشاريع وفق الجدول الزمني لها، مبينا أن كل تلك المشاريع تعتبر المرحلة الأولى لخدمة أحياء ضاحية الملك فهد، وذلك بإنشاء منظومة متكاملة.

بنى تحتية


ولفت م. الملا، خلال زيارة مشاريع تصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد بالدمام، رافقه فيها رئيس شركة المياه الوطنية م. حمدي الشراري، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وعدد من قيادات الأمانة والشركة المنفذة لمشاريع الضاحية، إلى أن العمل الذي يتم في هذه الأحياء هو استكمال لدعم وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشاريع البنى التحتية، خاصة تصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل بمشاريع أخرى خلال الفترة القادمة، وذلك في إطار استكمال تغطية كل أحياء ضاحية الملك فهد ضمن منظومة متكاملة من تخفيض منسوب المياه الجوفية وتصريف مياه الأمطار.

غرف صمامات

وقال إن الأمانة تعمل على 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار لخدمة أحياء ضاحية الملك فهد، وتتمثل في مشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الأولى بضاحية الملك فهد، وهو عبارة عن خطي طرد بطول 17000م.ط وغرف صمامات رئيسية ابتداءً من الخليج العربي وحتى الحي الخامس بضاحية الملك فهد، وبلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 93%، ومشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الثانية بضاحية الملك فهد، وهو عبارة عن استكمال خطي طرد بطول 11376م.ط، وغرف صمامات رئيسيه ابتداء من الحي الخامس بضاحية الملك فهد وحتى محطتي تصريف مياه الأمطار بكل من الحيين الخامس والثاني بضاحية الملك فهد وبلغت نسبة الإنجاز 100%.

محطة ضخ

وأشار إلى أن مشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الثالثة بضاحية الملك فهد، عبارة عن محطة ضخ بالحي الخامس بضاحية الملك فهد، وبلغت نسبة الإنجاز 55%، ومشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الرابعة بضاحية الملك فهد وهو عبارة عن محطة ضخ لتصريف مياه الأمطار بالحي الثاني بضاحية الملك فهد وشبكات تصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بالحي الثاني وجزء من كل من الحيين السادس والخامس بضاحية الملك فهد بأقطار تتراوح من 400 ملم وحتى 3000 ملم، وبلغت نسبه الإنجاز 77%.

عوائق وتحديات

وأوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع م. عصام الملا، أن هذه الزيارات تأتي وفق توجيهات أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير، وضمن خطة الأمانة لدعم خدمات المواطنين بضاحية الملك فهد، وحرصًا على تذليل كل العوائق والتحديات، وتقديم أفضل السبل الخدمية للمواطنين، واستكمالًا للخطط العاجلة الجارية حاليا لنزح المياه من أماكن التجمعات بالطرق والشوارع، وكذلك للمشاريع الخدمية الجاري تنفيذها.

زيادة ومضاعفة

وشدد م. الملا على ضرورة زيادة ومضاعفة عدد المضخات بالأحواض التجميعية والمتابعة المستمرة الميدانية لنزح مياه التجمعات، وذلك حرصا على سلامة المواطنين وسكان ومرتادي ضاحية الملك فهد.

محطات وخطوط

وشملت الزيارة الميدانية، الحوض التجميعي الواقع في غرب الضاحية، ومواقع مشاريع تصريف مياه الأمطار الجاري تنفيذها حاليًا لخدمة الحي الثاني بالكامل، وجزء من الحيين السادس والخامس، بما تتضمنه تلك المشاريع من شبكات لتصريف مياه الأمطار، وتخفيض لمنسوب المياه الجوفية، ومحطات تصريف مياه أمطار، وخطوط طرد ناقلة للمياه إلى الخليج العربي.
المزيد من المقالات