نسخة «ويندوز 10» المبسطة للحواسب الضعيفة

نسخة «ويندوز 10» المبسطة للحواسب الضعيفة

الأربعاء ٢٠ / ٠١ / ٢٠٢١
كشف موقع «ذا فيرج» التقني عن أن النسخة الجديدة المبسطة من نظام التشغيل «ويندوز 10» ستكون مكيفة مع خصائص حواسب ذات إمكانيات تقنية ضعيفة، كما سيكون لها تصميم حديث. وأوضح الموقع أن نظام «ويندوز 10 إكس» الذي تم الكشف الستار عنه، والذي تمّ تعريف الصحفيين عليه، يُعتبر نسخة من نظام «ويندوز 10» الأصلي، تم تعديله ليتفق مع ظروف العمل على حواسب ذات الإنتاجية المنخفضة، ومن أبرز مميزاته وجود «قائمة البدء» في وسط سطح المكتب، بالإضافة إلى اختيار أسفل سطح المكتب مكانًا لتواجد تطبيقات كثيرة الاستخدام والمثبتة.

ومن مميزات النسخة الجديدة تصميمها المبسّط الذي يجعلها تشبه بوابة تقود إلى شبكة الإنترنت من بوابة مكتبة التطبيقات الخاصة بأنظمة «ويندوز»، ومما يدل عليه استبدال الأيقونات المعتادة بمركز عمليات يتيح تلقي إشعارات واستخدام إعدادات سريعة وتفعيل نوافذ وشاشات إضافية، وتنفيذ بعض العمليات الأخرى.


ومن إيجابيات «ويندوز 10 إكس» إمكانية نقل التطبيقات حسب رغبة المستخدم، بما في ذلك وضع نافذتين تابعتين لبرنامجين مختلفين جنبًا إلى جنب على سطح المكتب (بدون إمكانية تغيير حجم النافذتين). كما تتيح النسخة الجديدة الوصول إلى خزان سحابي عبر برنامج «المستكشف» المضمن (على الرغم من غياب إمكانية العمل مع الملفات المحلية).

وأوضح الصحفيون أن نظام «ويندوز 10 إكس» يشبه كثيرًا نظام «كروم أو إس» المصمم لحواسب «جوجل»، مشيرين إلى أن هذا النظام لا يمكن تشغيله بشكل حُر على الحاسوب، بل ستعرض الأسواق قريبًا حواسب محمولة مزوّدة بالنظام المذكور مسبقًا.

وسيتم إصدار النسخة الجديدة في الفترة من مارس إلى يونيو المقبلين، ومن المتوقع إجراء تكييف «ويندوز 10 إكس» مع متطلبات العمل على حواسب ذات شاشتين.
المزيد من المقالات