أدبي جدة يكرم مناع والسريحي

أدبي جدة يكرم مناع والسريحي

الأربعاء ٢٠ / ٠١ / ٢٠٢١
اختارت اللجنة الإشرافية لملتقى «النص 17» الأديب والكاتب د. عبدالله مناع، ليكون الشخصية المكرمة بالملتقى هذا العام، وصدر قرار بتكليف د. فهد الشريف لإعداد هذا التكريم واختيار الشخصيات المتحدِثة في الندوة التكريمية التي تتزامن مع انعقاد ملتقى النص في منتصف مارس القادم.

من جهة أخرى، شرع النادي الأدبي بجدة بالشراكة مع جمعية الثقافة والفنون، في إجراء الترتيبات اللازمة لتكريم الناقد الأديب د. سعيد السريحي، وأعلن النادي أنه بالشراكة مع الجمعية، شرع في طباعة كتاب نقدي عن السريحي، وكتاب آخر شارك فيه عدد من النقاد والأدباء من داخل المملكة وخارجها، وسيقام حفل التكريم منتصف فبراير المقبل.


وصرح رئيس النادي د. عبدالله السلمي، أن النادي يسعى دائمًا إلى تكريم الرواد الذين أثروا الوسط الأدبي والثقافي بنِتاجهم ومشاركاتهم، منوهًا بما للأديبين المكرمين من جهود ومشاركات وتواصل لا ينقطع مع النادي، مُبديًا سعادته بشراكة جمعية الثقافة والفنون بجدة في تكريم د. السريحي، ومثمنًا لمديرها محمد آل صبيح مبادراته وحرصه ومشاركاته للنادي في كل ما يخدم الثقافة في مدينة جدة، مؤكدًا أن هذه التوأمة بين النادي والجمعية خلقت حركة ثقافية تكاملية مشهودة.

وقال مدير الجمعية محمد آل صبيح: يُعد ملتقى النص حدثًا ثقافيًا كبيرًا في المملكة وعلى مستوى الوطن العربي، وتكريم د. عبدالله مناع هذا العام يُعبر عن إستراتيجية النادي الأدبي في جدة للارتقاء بالمشهد الثقافي، وتكريم الرموز والرواد، ومسيرة د. مناع حافلة بالعطاء والمنجزات، ويستحق هذا التكريم بجدارة.

وأضاف: ويأتي تكريم د. سعيد السريحي بالتعاون بين الجمعية والنادي، في مشهد يُجسد تكامل العمل الثقافي في جدة، فهو شخصية ثقافية وأدبية ومجتمعية استثنائية بطرحها الأدبي والفكري، ويحمل رسالة سامية وأهدافًا نبيلة، وغايته تعميق المعرفة والوعي والارتقاء بالفكر العربي؛ ليتجاوز النمطية السائدة، ويمارس دوره الحضاري في التنمية على المستويات كافة، ولذلك فهو يستحق هذا التكريم الاستثنائي، الذي نعمل عليه مع الزملاء في الجمعية والنادي، والشكر لكل مَنْ شارك معنا وأسهم في العمل على هذا التكريم، وفي مقدمتهم د. عبدالله بن عويقل.

واعتاد نادي جدة الأدبي في كل ملتقى نص تكريم أحد رموز الثقافة والأدب في المملكة، وكانت الشخصية المكرمة العام الماضي هي الناقد د. عبدالله الغذامي.
المزيد من المقالات