لجنة تحدد موقع «لقاحات كورونا» بحفر الباطن الأسبوع المقبل

226 إصابة جديدة بالفيروس.. و156 متعافيا

لجنة تحدد موقع «لقاحات كورونا» بحفر الباطن الأسبوع المقبل

الأربعاء ٢٠ / ٠١ / ٢٠٢١
كشفت مصادر لـ«اليوم» عن وصول لجنة وزارية إلى محافظة حفر الباطن، الأسبوع المقبل، لتحديد موقع مركز لقاح فيروس «كورونا» المستجد، فيما نفى متحدث صحة حفر الباطن فيصل الشمري، أن تكون الصحة قد حددت الموقع، موضحا أن الإعلان سيكون قريبا.

وفيما يخص حصول أهالي حفر الباطن على اللقاح حاليا، يظهر لهم في التطبيق التوجه لأخذ اللقاح في مركز الدمام، حتى يتم إنشاء مركز حفر الباطن.


مراكز جديدة

كانت «صحة الشرقية» قد أعلنت عن مركزين جديدين، الأول في محافظة الأحساء، وتم الانتهاء منه بالفعل، والآخر في حفر الباطن، والذي أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية د. إبراهيم العريفي أنه سيكون جاهزا خلال شهر تقريبا.

توسيع القاعات

وأشار د. إبراهيم العريفي إلى زيادة عدد العاملين في مراكز توزيع اللقاحات في المملكة، مع اكتسابهم الخبرات الجيدة، حيث باتت دورة العمل أسرع وأكبر مع توسيع قاعات استقبال متلقي اللقاح، مضيفا أن المسجلين في تطبيق «صحتي» بالمنطقة، بلغ عددهم حوالي 400 ألف شخص، فيما تلقى حوالي 60 ألف شخص اللقاح.

الفئات المستهدفة

كانت الصحة قد حددت الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين ممن هم فوق 65 عاما وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة، وتتجاوز كتلة الجسم لديهم «40» ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، بالإضافة إلى من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

مواطنون ومقيمون

وأشارت إلى أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية هم المواطنون والمقيمون ممن تتجاوز أعمارهم 50 عاما، بالإضافة إلى بقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط، من لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40. وأبانت أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثالثة جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

إصابات جديدة

من ناحية أخرى، سجلت وزارة الصحة، أمس، 226 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا المستجد ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 365325 حالة، من بينها 1986 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 327 حالة حرجة.

تعاف ووفاةوأشارت «الصحة» إلى تسجيل 156 حالة تعاف جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 357004 حالات، فيما بلغ عدد الوفيات 6335 حالة، بإضافة 6 حالات وفاة جديدة - يرحمهم الله جميعا-.

توزيع الحالات

وتوزعت الإصابات في مناطق المملكة كالتالي «المنطقة الشرقية 59، الرياض 53، مكة المكرمة 46، المدينة المنورة 14، حائل 11، عسير 10، الباحة 8، نجران 8، القصيم 7، جازان 4، الحدود الشمالية 3، الجوف 2، تبوك 1».
المزيد من المقالات