سفير المملكة في دوشنبيه : 60 يوما صلاحية التأشيرة.. ولا سعوديين موقوفون

تعاون تعليمي ولقاءات لدراسة الفرص الاستثمارية بين المملكة وطاجيكستان

سفير المملكة في دوشنبيه : 60 يوما صلاحية التأشيرة.. ولا سعوديين موقوفون

الاثنين ١٨ / ٠١ / ٢٠٢١
كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طاجيكستان عبدالعزيز البادي لـ «اليوم»، عن صلاحية تأشيرة زيارة المواطن السعودي لمدة 60 يوما، مشيرا إلى توافر عدة خيارات للحصول عليها سواء من السفارة الطاجيكية بالرياض، أو تقديم الطلب إلكترونيا والحصول على التأشيرة في مطار العاصمة دوشنبيه، ناصحا الراغبين في الزيارة بالحصول على تأشيرة الدخول من السفارة بالرياض لضمان سرعة إنهاء الإجراءات بالمطار، وأشار إلى عدم وجود مواطنين سعوديين موقوفين هناك.

تصاريح زيارة


قال السفير البادي: ننصح السائح السعودي بالتأكد من صلاحية تأشيرته عند زيارة بعض المناطق في جمهورية طاجيكستان، نظرا لوجود مناطق معينة يلزم الحصول على تصريح خاص لزيارتها، وبإمكان المواطن التواصل مع السفارة لإرشاده حيالها، لافتا إلى أن السفارة في دوشنبيه تقدم للمواطن السعودي، الذي يزور طاجيكستان ما تقدمه بقية بعثات المملكة في الخارج من الرعاية والمساعدة، مؤكدا أن السائح السعودي -ولله الحمد- ملتزم باتباع القوانين المحلية في الدول التي يزورها.

ازدياد سنويا

وأضاف إن عدد الزوار السعوديين يزداد سنويا نظرا للطبيعة الخلابة في جمهورية طاجيكستان، فضلا عن استباب الأمن وانخفاض تكاليف السكن والتنقل داخل الدولة، كما أن الشعب الطاجيكي مضياف ويرحب بالسائحين من كل جهة خاصة العرب، لافتا لعدم توافر إحصائية دقيقة لعدد السياح السعوديين، الذين يزورون جمهورية طاجيكستان.

بلاغات المواطنين

وأكد السفير البادي أن السفارة دوما تقوم بخدمة المواطن السعودي إذا رغب في المساعدة، ولم تتلق أي بلاغات لمواطنين تعرضوا لمشاكل أو حدث لهم مكروه، علما بأن الجهات الحكومية المختصة في طاجيكستان متعاونة في حال حدوث أي مشاكل للمواطنين -لا سمح الله-.

الطلاب السعوديون

وأشار إلى التعاون بين المملكة وجمهورية طاجيكستان في مجال التعليم ووجود عدد من الطلبة السعوديين يدرسون في الجامعات الطاجكية، بالإضافة إلى تلقي العديد من طلاب طاجكيستان التعليم في الجامعات السعودية، بجانب قيام الصندوق السعودي للتنمية ببناء عدد من المدارس في طاجيكستان.

جهود مبذولة

وبيَّن البادي أن هناك جهودا مبذولة حاليا للتفاهم مع الجانب الطاجيكي فيما يخص اتفاقية العمالة المنزلية متمنيا أن تسفر عن نتائج إيجابية -بإذن الله-، نافيا استقدام للعمالة المنزلية من جمهورية طاجيكستان حاليا إلى المملكة.

مذكرات تفاهم

وأوضح ان هناك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان، في مجالات متعددة سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وغيرها من المجالات الأخرى والتعاون والتنسيق بين البلدين مستمر في كل المجالات.

مقومات جاذبة

وقال السفير البادي: جمهورية طاجيكستان تضم معظم المقومات الجاذبة للاستثمار ومن ناحية توافر المواد الأولية ورخص العمالة المحلية واهتمام الحكومة بتسهيل أمور المستثمرين الأجانب، وتطوير قوانين الاستثمار، وهناك لقاءات متبادلة بين رجال الأعمال في البلدين لدراسة الفرص الاستثمارية وتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان، حيث تعد المملكة من أوائل الدول العربية، التي اعترفت بجمهورية طاجيكستان وباشرت إقامة علاقات دبلوماسية معها توجت بافتتاح سفارتي البلدين في الرياض عام 2008 وفي دوشنبيه عام 2010.
المزيد من المقالات