حوكمة إجراءات التأمين على الممتلكات الحكومية

حوكمة إجراءات التأمين على الممتلكات الحكومية

تتجه وزارة المالية من خلال وحدة تصنيف المخاطر المركزية المزمع إنشاؤها؛ لحوكمة إجراءات التأمين على الممتلكات والأنشطة الحكومية التي تديرها الدولة ذات الأخطار المرتفعة، وذلك لتفادي الازدواجية في التأمين على بعض الأصول المؤمن عليها.

ومن المقرر دراسة مدى الحاجة إلى إنشاء شركة مقيدة النشاط تختص بالتأمين على الممتلكات والأنشطة الحكومية التي تديرها الدولة ذات المخاطر المرتفعة.


ووفقا لمهام وحدة تصنيف المخاطر التي صدرت أمس، سيتم حصر الممتلكات والمباني والأنشطة الحكومية ذات المخاطر المرتفعة وتصنيفها، وتحديد نوعية المخاطر التي تتعرض لها الممتلكات العامة وذلك بحسب اختلاف الموقع الجغرافي ونوع النشاط، والتحقق من مدى التزام الأجهزة الحكومية بالمعايير الرئيسية في إدارة المخاطر، وبناء قاعدة بيانات لكل جهة حكومية تشمل جميع المعلومات ذات العلاقة وتواريخ الحوادث وأسبابها.

وتتضمن المهام لوحدة تصنيف المخاطر بوزارة المالية، إلزام المنشآت والأنشطة مرتفعة الأخطار، والأمكنة التي تكتظ بالجمهور - سواء الأهلية أو الحكومية التي تديرها شركات أو مؤسسات أهلية - بالتأمين التعاوني تجاه الغير، ووضع قائمة بالأصول والأنشطة الحكومية التي ينبغي التأمين عليها ذات المخاطر المرتفعة، والتنسيق مع وحدة المخاطر الوطنية، لرفع مستوى جهوزية المباني الحكومية، وتطوير سرعة الاستجابة.
المزيد من المقالات