التطعيم ضد كورونا ينطلق بالأحساء خلال 10 أيام

90 % إنجازا بتجهيزات مركز «التدريب الصناعي» المعتمد

التطعيم ضد كورونا ينطلق بالأحساء خلال 10 أيام

الاحد ١٧ / ٠١ / ٢٠٢١
كشفت مصادر لـ «اليوم»، عن بدء استقبال طلبات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد بمحافظة الأحساء، وفتح مجال المواعيد على تطبيق «صحتي» خلال العشرة الأيام القادمة، مبينة أن وزارة الصحة ستعلن عن التفاصيل في حينها.

خدمات مساندة


وأوضحت المصادر، أن فريقا وزاريا يعمل على تجهيزات مركز لقاحات كورونا بمقر المعهد الوطني للتدريب الصناعي NITI والواقع على طريق مطار الأحساء الدولي، والتي بلغت 90 ٪، وجاء اختيار موقع المعهد؛ نظير توافر المساحات الكافية والخدمات المساندة، إضافة إلى وجود العديد من المقومات التنظيمية من قاعات، والتي تتسع لتقسيمها كمقرات لعيادات التطعيم والتي تفوق 60 عيادة، إضافة إلى احتواء الموقع لمواقف سيارات واسعة مع سهولة الدخول والوصول إليها.

كثافة سكانية

يذكر أن محافظة الأحساء تصدرت بحسب الإحصاء الأخير لتعداد السكان بالمملكة قائمة أكثر محافظات المنطقة الشرقية في التعداد السكاني، ووصل عدد السكان بالمحافظة إلى نحو 1.220.655 نسمة، وهو ما يؤكد حاجتها لمركز لقاح كورونا كبير لاستيعاب التعداد السكاني بها.

مأمونية وفاعلية

وأكدت وزارة الصحة مرارا مأمونية وفاعلية اللقاح، نظرا لاجتيازه مراحل الاختبارات بفاعلية، وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة، مؤكدة مجانية الحصول على اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة، مبينة أن التطعيم سيكون على ثلاث مراحل، وكل مرحلة لها فئات مستهدفة.

الفئات المستهدفة

وكانت الصحة قد حددت الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين ممن هم فوق 65 عاما وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم «40» ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، بالإضافة إلى من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

مواطنون ومقيمون

وأشارت إلى أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية هم المواطنون والمقيمون ممن تتجاوز أعمارهم 50 عاما، بالإضافة إلى بقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط، من لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40. وأبانت أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثالثة جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.
المزيد من المقالات