أسطورة داكار.. يحصد اللقب للمرة الـ14

الفيصل: إلى لقاء متجدد في داكار السعودية 2022

أسطورة داكار.. يحصد اللقب للمرة الـ14

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن فخره وسعادته بوصول رالي داكار السعودية 2021 إلى خط النهاية، وقال: «وصلنا إلى نهاية مغامرة داكار الثانية على أرض المملكة، التي عشنا خلالها الإثارة والحماس على مدار أسبوعين من التحدي الذي خاضه المتسابقون في مواجهة الظروف القاسية والتضاريس الفريدة لصحراء المملكة. الكل فائز اليوم، سواءً من تمكنوا من تحقيق المراكز الأولى أو الذين قهروا التحدي ووصلوا إلى خط النهاية، أو حتى من فازوا في تحديهم لأنفسهم وقرروا المشاركة في الرالي الأصعب والأقسى. وبالتأكيد نحن كذلك كمحبين لرياضة المحركات والمغامرة فزنا بأن عشنا هذه التجربة التي لا تنسى، فهنيئاً لنا جميعاً في عائلة داكار السعودية».

وأضاف سموه قائلاً: «وبينما نطوي صفحةً من صفحات رالي داكار السعودية، يبدأ الحلم من جديد ونتطلع مرةً أخرى لنسخة قادمة من السباق على أرض صحراء المملكة وطبيعتها الفريدة وبين شعبها الكريم المضياف، فإلى لقاءٍ متجدد في داكار السعودية 2022».


الأسطورة يحصد اللقب 14

توّج السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل لقب رالي داكار السعودية 2021 في فئة السيارات، ليعزز السائق البالغ من العمر 55 عاماً رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالرالي العريق ويصل مجموع ألقابه إلى 14 لقبا في رالي داكار، منها 8 ألقاب في فئة السيارات، وأصبح الفرنسي أول سائق يتمكن من الفوز برالي داكار في ثلاث قارات مختلفة.

ووصل رالي داكار السعودية 2021 أمس إلى آخر مراحله، حيث انطلقت المرحلة الثانية عشرة من ينبع وانتهت في جدة، وامتدت لمسافة 452 كيلو مترا منها 225 كيلو مترا مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت، وأنهاها الإسباني حامل اللقب كارلوس ساينز في المركز الأول، متبوعاً بالقطري ناصر العطية ثانياً وبيترهانسل ثالثاً، وحل السائق القطري ناصر العطية في المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 15 دقيقة عن بيترهانسل، ومن خلفه ساينز ثالثا بفارق ساعة عن الصدارة.

الفوز بداكار أمر معقد

وفي تصريحه عقب الوصول إلى خط النهاية والفوز بلقب داكار، قال بيترهانسل: «المشاعر لم تختلف حتى عند الفوز باللقب للمرة الـ 14، فالفوز بداكار دائماً أمر معقد وصعب، ولا يوجد فوز سهل. قد يبدو اللقب هذه المرة سهلاً عند النظر له، ولكن لم يكن من السهل أبداً الحفاظ على الفارق الصغير كل يوم مع ناصر العطية، وكان هناك ضغط جسدي كبير. شعرنا كل يوم أن الأمر برمته على المحك، ولكن في النهاية أدينا مهمتنا بنجاح مع (ملّاحي) إدوارد الذي يشارك للمرة الأولى بإحدى سيارات النخبة في داكار.

رقم قياسي

وأضاف بيترهانسل قائلاً: «بالتأكيد فوز أمس يمنحني عدة أرقام قياسية، فهو الفوز رقم 14 لي في تاريخ الرالي، وأصبحت المتسابق الأول الذي يفوز بها في ثلاث قارات مختلفة، وحدث ذلك في الذكرى الثلاثين لفوزي الأول منذ 30 عاماً، لديّ رحلة طويلة في رياضة المحركات، والخبرة والهدوء تلعبان دوراً كبيراً في تحقيق الفوز. أعتقد أن ما صنع الفارق هو فوز ناصر بالمرحلة الاستعراضية، وقد كان ذلك أول خطأ يرتكبه وأعتقد أنه خسر لقب داكار لأنه أراد الفوز بالمرحلة الاستعراضية».

كيفن بطل الدراجات النارية

وحسم الأرجنتيني كيفن بينافيديس لقب فئة الدراجات النارية لصالحه، رغم حلوله ثانيا في المرحلة الأخيرة خلف الأمريكي ريكي برابيك، إلا أن نتائج المراحل السابقة أكدت فوز الأرجنتيني بلقب الفئة ليتفوق على برابيك الذي أصبح ثانياً في الترتيب العام، بينما حقق البريطاني سام ساندرلاند المركز الثالث في الترتيب العام رغم إنهائه مرحلة أمس في المركز الحادي عشر، وكان النمساوي ماتياس فالكنر قد أنهى مرحلة أمس في المركز الثالث متأخراً بأربع دقائق عن المركز الأول.

8 مشاركين سعوديين

شهد رالي داكار السعودية 2021 مشاركة 8 سائقين سعوديين في مختلف فئات السباق، واستطاع 5 مشاركين منهم الوصول إلى خط النهاية، فيما تسببت الأعطال في انسحاب 3 مشاركين.

وفي فئة السيارات، استطاع يزيد الراجحي أن ينهي مشاركته في المركز الـ16 من 48 وهو الأعلى بالنسبة للمشاركين السعوديين في هذه النسخة بفارق 6 ساعات و58 دقيقة و39 ثانية، وفي ذات الفئة جاء صالح العبدالعالي الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه برالي داكار في المركز 37، وحل ياسر بن سعيدان في المركز 39 من أصل 48.

وفي فئة الدراجات النارية، أنهى مشعل الغنيم المسابقة في المركز 42 من 63، أما في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة فجاء السعودي سعيد الموري في المركز 31 من 41.

وشهد الرالي انسحاب ثلاثة متسابقين سعوديين وهم: صالح السيف الذي يشارك في فئة المركبات خفيفة الوزن بعد أن تعرض لعطل قبل المرحلة الأخيرة وكان حينها يتواجد في المركز الثامن، وفي فئة الشاحنات انسحب المتسابق السعودي إبراهيم المهنا قبل انطلاقة المرحلة الأخيرة بسبب تعرض شاحنته لعطل فني، وفي ذات الفئة انسحب أيضا السائق طارق الرماح.

33 ثانية تمنح أندوخار الأفضلية

ولم تشهد فئة الدراجات الرباعية أي مفاجآت، حيث فاز الأرجنتيني مانويل أندوخار بلقب داكار السعودية 2021، متفوقاً على التشيلي جيوفاني إنريكو الذي حلّ ثانياً بفارق 33 دقيقة والأمريكي بابلو كوبيتي صاحب المركز الثالث في الترتيب العام بفارق ثلاث ساعات عن الصدارة. وكان كوبيتي قد فاز بمرحلة أمس من السباق، متقدماً على أندوخار بـ 23 ثانية فقط، بينما جاء البولندي كميل فيزنفيسكي ثالثاً.

كونتاردو بطل المركبات الخفيفة

أما في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، فتمكن التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو من حسم لقبها لصالحه، متفوقاً على الأمريكي أوستن جونز والبولندي آرون دومزالا، ليستمر الترتيب العام على وضعه دون تغيير. وفاز البريطاني كريس ميك بمرحلة أمس، وجاء من خلفه البرازيلي رينالدو فاريلا ثانياً ثم البولندي ميشال غوكزال ثالثاً.

سيطرة روسية

وسيطرت روسيا تماماً على فئة الشاحنات، حيث حسم السائقون الروس المراكز الثلاثة الأولى لصالحهم، وفاز فريق الروسي ديميتري سوتنيكوف باللقب، بينما أتى فريق أنطون شيبالوف ثانياً وفريق آيرات مارديف ثالثاً. وكانت مرحلة أمس قد شهدت منافسة شديدة، حيث أنهاها التشيكي مارتن ماسيك أولاً ومن خلفه جاء سوتنيكوف ثانياً بفارق أربع ثوان فقط ثم شيبالوف ثالثاً بفارق دقيقة عن ماسيك.

13 يوما من الإثارة

وكان رالي داكار السعودية 2021 قد انطلق في 3 يناير من جدة واستمر على مدار 13 يوماً واثنتي عشرة مرحلة مرّت بمناطق مختلفة في أنحاء صحراء المملكة الشاسعة بامتداد حوالي 7500 كيلو متر، وبمشاركة 498 متسابقا من جميع أنحاء العالم. وتستضيف المملكة الرالي الأكثر تحدياً في العالم في إطار اتفاقية طويلة المدى لتنظيم عشر نسخ من السباق.

يوما فترة السباق

13

مرحلة

12

لقبا جعلت ستيفان أسطورة الرالي

14

كم مسار الرالي

7500

متسابقا

498

النسخة الثانية في السعودية

2
المزيد من المقالات