«الأبيض» ينفرد بصدارة الإسطبلات السعودية

النسخة السادسة لمهرجان الملوك والأمراء تنطلق.. اليوم

«الأبيض» ينفرد بصدارة الإسطبلات السعودية

الخميس ١٤ / ٠١ / ٢٠٢١
على مدى يومي الجمعة والسبت تقام فعاليات «مهرجان كؤوس الملوك والأمراء» في نسخته السادسة، بميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية ضمن روزنامة الموسم الفروسي 2021، والذي يبلغ مجموع جوائزها 5 ملايين و900 ألف ريال.

وستكون بداية الكؤوس المخصصة ليوم الجمعة بــ«كأس الأمير نايف بن عبدالعزيز» -رحمه الله- في الشوط الثامن للخيل المحلية لعمر الأربع سنوات فقط للفئة الثانية على مسافة 1600 متر.


ثاني بطولات الجمعة ستكون مع «كأس الأمير بدر بن عبدالعزيز» -رحمه الله- للفئة الثانية والمخصصة للأفراس المنتجة محليًّا على مسافة 1800 متر في الشوط التاسع.

فيما ستكون ثالث بطولات الجمعة «كأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز» -رحمه الله- للفئة الثانية والمخصصة للأفراس المستوردة على مسافة 2000 متر في الشوط العاشر.

فيما تختتم سباقات الجمعة بــ«كأس الملك عبدالله بن عبدالعزيز» -رحمه الله- لخيل الإنتاج لعمر الثلاث للفئة الأولى على مسافة 1600 متر في الشوط الحادي عشر.

أمسية ذهبية

ويتابع المشاركون مشوارهم بــ«مهرجان الملوك والأمراء» السادس، في أمسية يوم السبت بداية بــ«كأس الملك فهد» -رحمه الله- في الشوط السابع للأفراس المحلية لعمر الثلاث سنوات للفئة الأولى على مسافة 1600 متر.

وستحظى الخيل المحلية لعمر الأربع سنوات بــ«كأس الملك خالد بن عبدالعزيز» -رحمه الله- للفئة الأولى في الشوط الثامن على مسافة 2000 متر.

مواجهة نارية

وفي مواجهة نارية بين الخيل المحلية والمستوردة على «كأس الملك فيصل بن عبدالعزيز» -رحمه الله- للفئة الأولى على مسافة 1600 متر في الشوط التاسع.

وسيكون ختام المهرجان بــ«كأس الملك سعود» -رحمه الله- للفئة الأولى في الشوط العاشر على مسافة 2000 متر بمشاركة الخيل المحلية والمستوردة.

19 مليونا في خمس سنوات

وسجلت الإسطبلات السعودية المختلفة حضورها بانتصاراتها ضمن مهرجان كؤوس الملوك والأمراء المنظم من قبل نادي سباقات الخيل منذ عام 1437هـ، بأرقام متقاربة لحد كبير بين ملاك الخيل والمدربين والخيالة ممن احتلوا المركز الثاني وما دونه، بالمقارنة بالصدارة المتفردة للإسطبل الأبيض لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والذي اعتلى القمة بعدد انتصاراته بالمهرجان بواقع 13 انتصارًا من أصل 38 بطولة، فيما احتل المركز الثاني كل من «الإسطبل الأحمر» للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز و«عبدالإله بن عبدالعزيز الموسى» بأربعة انتصارات، وتساوى في المركز الثالث كل من المالك «سلطان بن فيحان المنديل» و«إسطبل أبناء الشريف هزاع العبدلي» بفوزهما ببطولتين، وتوزعت بقية البطولات بين 13 مالكًا بواقع فوز واحد.

بدر رزيق وكاميليو في الصدارة

وفي سجل المدربين الأكثر فوزًا ضمن هذا المهرجان تربع المدرب بدر بن سعود بن رزيق على عرش صدارة المدربين بتسجيله 10 انتصارات، واحتل المدرب شالح العضياني المرتبة الثانية بـ3 انتصارات، أما من ناحية الخيالة الأكثر تصدرًا، فيأتي الخيال البنمي «كاميليو أوسبينا» في المركز الأول بـ6 انتصارات، متقدمًا بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الثاني الخيال البريطاني «مايكل برزلونا» الذي يملك خمسة انتصارات.

مضاعفة الجوائز

حينما بدأت رحلة مهرجان الملوك والأمراء في نادي سباقات الخيل عام 1437هـ، كانت البداية بـ 6 كؤوس، خمس حملت أسماء الملوك وخصص لكل منها 400 ألف ريال، وواحدة مخصصة باسم الأمير بدر بن عبدالعزيز وجائزتها 250 ألف ريال، ثم تم إضافة كأسين في العام التالي باسم الأمير سلطان ونايف بن عبدالعزيز بواقع 250 ألف ريال لكل منهما.

وفي عام 1440هـ وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- تم مضاعفة جوائز المهرجان، بحيث أصبحت جائزة أشواط كؤوس الملوك 800 ألف ريال لكل شوط، فيما غدت جائزة كأس الأميرين سلطان ونايف بن عبدالعزيز 700 ألف ريال، ورفعت جائزة كأس الأمير بدر بن عبدالعزيز إلى 500 ألف ريال، ووصل مجموع الجوائز المخصصة إلى مهرجان كؤوس الملوك والأمراء منذ انطلاقتها إلى 19 مليون ريال و550 ألف ريال.

جيرة شاهين أول الفائزين

وبما أن نظام ترتيب السباقات المخصصة لمهرجان كؤوس الأمراء في سباقات اليوم بالبداية بكؤوس الأمراء بدر ثم نايف ثم سلطان، وتختتم بكأس الملك عبدالله ثم بكؤوس الملوك يوم غد السبت مرتبة بالملوك فهد ثم خالد ثم فيصل ثم سعود، وعليه فإن أول الفائزين من الفرس المحلية «جيرة شاهين» لمالكها شالح العضياني وبقيادة الخيال البنمي «خوزيه كامبوس» أول الفائزين بالمهرجان الذي انطلق في عام 1437هـ.

ابن النفيس آخر الفائزين

وكان آخر الفائزين بالمهرجان الجواد المحلي «ابن النفيس» لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع مدربه بدر بن سعود بن رزيق وبقيادة الخيال محمد الدهام الذي كان الفائز الأخير بكأس الملك سعود في النسخة الماضية.

1437هـ

بدأت رحلة مهرجان الملوك والأمراء في نادي سباقات الخيل

1440هـ

أصبحت جائزة أشواط كؤوس الملوك 800 ألف ريال لكل شوط

19

مليونا و550 ألف ريال مجموع الجوائز

13

لقبًا للإسطبل الأبيض

04
المزيد من المقالات
x