الراجحي يتصدر المرحلة العاشرة بفارق دقيقتين

متصدر «فئة الدراجات» يغادر رالي داكار

الراجحي يتصدر المرحلة العاشرة بفارق دقيقتين

حقق السائق السعودي يزيد الراجحي فوزه الثاني على أرض المملكة في رالي داكار السعودية 2021، حيث تصدّر ترتيب الجولة العاشرة في فئة السيارات، وأتى من بعده القطري ناصر العطية بفارق دقيقتين وأربع ثوان، بينما حلّ الفرنسي ستيفان بيترهانسل ثالثاً بفارق دقيقتين و53 ثانية.

وحافظ بيترهانسل على المركز الأول في الترتيب العام لفئة لسيارات، بينما يأتي من بعده القطري ناصر العطية ثانيا بفارق 17 دقيقة وثانية واحدة ثم الإسباني كارلوس ساينز ثالثاً بفارق ساعة واحدة و3 دقائق و44 ثانية. وكانت المرحلة العاشرة قد انطلقت من نيوم وانتهت في العلا، وامتدت لمسافة 583 كيلومترا منها 342 كيلومترا مرحلة خاصة.


السير بدون إطار

وصرّح الراجحي بعد فوزه بالمرحلة العاشرة: «الحمد لله، كنا سريعين واستطعنا أن ننهي المرحلة بالمركز الأول، وأدى ملّاحي ديرك عملًا رائعًا، إلا أننا تعرضنا لانثقاب في أحد الإطارات قبل 30 كيلومترا من انتهاء المرحلة، لكن قررنا الاستمرار، حيث كنا قريبين من النهاية. انتهى الإطار بأن تمزَّق لأشلاء، ولكننا أنهينا المرحلة مع بعض الأجزاء منه. لقد كانت مرحلةً خطيرة، ولكننا أردنا الفوز بها، قدَّرنا بأن التوقف سيُكلفنا خسارة 1:10 دقيقة إلى 1:15 دقيقة، بينما تخفيف السُرعة كلفنا خسارة 45 ثانية وحسب بحسب حالة الطريق».

مرحلة لم تكن سهلة

وقال بيترهانسل متصدر الترتيب العام للسيارات عقب انتهاء مرحلة أمس: «صُمّمت الملاحة لكي تُخرج السائقين عن المسار، لذا لم يكن ذلك سهلاً. لم نضع في المرحلة، ولكننا ترددنا كثيراً. خسرنا وقتاً بسيطاً لا يُذكر أمام ناصر العطية وهذا هو الشيء المهم، يزداد التوتر بمجرد أن تبدأ في التردد، لذا عليك البقاء هادئاً قدر الإمكان، فالضغط لن ينتهي، من اللحظة التي تستيقظ فيها إلى أن تذهب للنوم. عندما تؤدي عملاً جيداً في المرحلة فإنك تدرك كم الإحباط الذي سيصيبك إن ذهبت هذه الجهود سُدى! أن تكون في الصدارة هو أفضل مكان، ولكن حينها يصبح لديك الكثير لتخسره».

اليوم الحسم

وقال ناصر العطية: «لم تكن الملاحة سهلة، ولكنني سعيدٌ بأننا أنهينا المرحلة بلا مشاكل، أعتقد اليوم سنحسم المُنافسة على لقب رالي داكار، ستكون مرحلةً صعبة، ولكن سنسعى لبذل أفضل ما لدينا، لا يوجد لدينا خطة، سنُحاول السياقة بسُرعة وحسب، وبالتأكيد ستيفان بيترهانسل تحت ضغطٍ كبير لأنه المُتصدِّر، وكذلك أنا تحت الضغط: إذا لم أنجح سأُنهي الرالي ثانيًا».

برابيك يتألق

وفي فئة الدراجات النارية، سيطر فريق هوندا على المراكز الثلاثة الأولى، حيث تصدر بطل النسخة السابقة الأمريكي ريكي برابيك ترتيب المرحلة العاشرة بزمن وقدره 3 ساعات و12 دقيقة و33 ثانية، وحلّ زملاؤه بالفريق الإسباني خوان باريدا بورت والأرجنتيني كيفن بينافيديس في المركزين الثاني والثالث على الترتيب. وشهدت مرحلة أمس خروجاً اضطرارياً للتشيلي خوسيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو الذي كان في صدارة الترتيب العام، وذلك بعد تعرضه لإصابة، حيث كان الفريق الطبي في انتظاره عند خط النهاية لمعاينة حالته بعد الحادثة التي أجبرته على الانسحاب. واستمر بينافيديس في صدارة الترتيب العام لفئة الدراجات النارية، وأتى برابيك في المركز الثاني بفارق 51 ثانية فقط، بينما أصبح البريطاني سام ساندرلاند ثالثاً بعد خروج التشيلي كورنيخو فلوريمو من السباق.

وقال برابيك: «متأكد من أن إغناسيو كان يضغط بقوة، تصدُّر رالي داكار ليس هيناً، لا أعتقد بأنه يوجد كثير من الضغط من الفريق، ولكن أعتقد بأن الهدف الشخصي يُشكل الضغط الأكبر. إنه درّاج شاب، قدم أداءً جيدًا طيلة الأسبوع، ولقد فاجأ الجميع، فهو أفضل ملاح في هذا الرالي. الجميع يدرك أن الكل يسعى للفوز، والفوز هو أفضل شيء في الحياة».

20 ثانية

وفي فئة الدراجات الرباعية، خطف الأمريكي بابلو كوبتي صدارة هذه المرحلة بفارق 20 ثانية فقط عن صاحب المركز الثاني التشيلي إيتالو بيدمونتي، وحلّ مواطنه جيوفاني إنريكو ثالثاً بفارق دقيقتين و45 ثانية. وبذلك يستمر الأرجنتيني مانويل أندوخار في صدارة الترتيب العام، والفرنسي ألكساندر جيرو ثانياً وإنريكو في المركز الثالث.

تفوق روسي

وفاز التشيكي مارتن ماسيك للمرة الثانية على التوالي في فئة الشاحنات بزمن وقدره 3 ساعات و13 دقيقة وثانيتين، كما حلّ الروسيان ديميتري سوتنيكوف وآيرات مارديف في المركزين الثاني والثالث على الترتيب. وواصل الروس في احتلال المراكز الثلاثة الأولى للترتيب العام بتواجد سوتنيكوف في الصدارة بفارق 47 دقيقة وثانيتين عن مواطنه أنطون شيبالوف وحلّ مارديف في المركز الثالث.

وقال سوتنيكوف متصدر الترتيب العام عن المرحلة عقب انتهائها: «لم تكن سهلة، وأعتقد أن المشكلة الرئيسية هي الغبار. خسرنا حوالي دقيقة ونصف تقريباً بسبب الملاحة. بقينا في الخلف لفترة طويلة وخسرنا الكثير من الوقت، ولكن استطعنا الإسراع وشاهدنا شيبالوف ولحقنا به حتى نهاية المرحلة. لم يكن يوماً سهلاً، بل كان طويلًا ومليئاً بالصخور. حاولنا القيادة بحذر، وفي النصف الأخير كنا حذرين للغاية».

وتصدّر الروسي سيرجي كارياكين فئة المركبات الصحراوية الخفيفة بفارق 29 ثانية عن الأمريكي أوستن جونز، كما حلّ البولندي ميشال جوكزال في المركز الثالث، وبذلك يواصل التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو صدارته للترتيب العام وجونز ثانياً والبولندي أرون دومزالا في المركز الثالث.

المرحلة قبل الأخيرة

ويستمر اليوم مسار رالي داكار في الاتجاه جنوباً في المرحلة الحادية عشرة -قبل الأخيرة-، التي تبدأ من العلا وتنتهي في ينبع وتمتد لمسافة 557 كيلومترا منها 511 كيلومترا مرحلة خاصة، مما يجعلها أطول المراحل الخاصة في رالي داكار السعودية 2021. تتميز مرحلة اليوم بكثافة الكثبان الرملية لمسافة تمتد قرابة الـ 100 كيلومتر، وهو ما قد يزيد من الفوارق الزمنية بين المتسابقين.
المزيد من المقالات