التدخين يزيد خطر الإصابة بـ«كوفيد- 19»

التدخين يزيد خطر الإصابة بـ«كوفيد- 19»

الثلاثاء ١٢ / ٠١ / ٢٠٢١
توصلت دراسة إلى أن التدخين مرتبط بزيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا، ومن المرجح أن يذهب المدخنون إلى المستشفى أكثر من غير المدخنين، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Thorax، كان المدخنون أكثر عرضة بنسبة 29 % للإبلاغ عن أكثر من 5 أعراض مرتبطة بـ«كورونا»، و50 % أكثر عرضة للإبلاغ عن أكثر من 10 أعراض، بما في ذلك فقدان حاسة الشم، أو تخطي وجبات الطعام، أو الإسهال، أو التعب، أو الارتباك، أو آلام العضلات.

وقال الباحث الرئيسي «ماريو فالشي»، من كلية كينجز كوليدج، لندن: «تُظهر نتائجنا بوضوح أن المدخنين معرضون لخطر متزايد من المعاناة من مجموعة أوسع من أعراض كورونا، مقارنة بغير المدخنين».


استخدام التبغ له تأثير كبير على صحة الجهاز التنفسي، وهو السبب الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة، وقد يكون لهذا آثار على المدخنين؛ نظرًا لأن الفيروس المُسبب لـ«كورونا» يؤثر بشكل أساسي في الجهاز التنفسي، وغالبًا ما يتسبب في أضرار تنفسية خفيفة إلى شديدة، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

من المرجح أن يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بـ«كورونا»؛ لأن التدخين يعني أن الأصابع «وربما السجائر الملوثة» تلامس الشفاه، الأمر الذي يزيد من إمكانية انتقال الفيروس من اليد إلى الفم.

وفي الدراسة حلل الفريق البيانات من أحد التطبيقات، ومن بين المشاركين في التطبيق كان 11 % من المدخنين، وهذه نسبة أقل من إجمالي سكان المملكة المتحدة البالغ 14.7 %.
المزيد من المقالات
x