«الروبيان» يودع موسم 2020 بانخفاض 40 %

تدني الأسعار نتيجة الوفرة طيلة شهور الفسح الستة

«الروبيان» يودع موسم 2020 بانخفاض 40 %

الأربعاء ١٣ / ٠١ / ٢٠٢١
يقترب موسم الروبيان من الانقضاء خلال 18 يوما، بعدما شهد وفرة في الإنتاج بجميع الأنواع، وبأسعار رخيصة ومناسبة للجميع، والتي انخفضت عن موسم العام الماضي بأكثر من 40 %، وفي 31 يناير الجاري يسدل الموسم ستاره بعد 6 أشهر من الفسح.

كميات كبيرة


وأكد عضو اللجنة الزراعية بغرفة الشرقية وكبير النواخذة بالمنطقة الشرقية محمد المرخان، أن الموسم الحالي مختلف بجميع مراحله، وبأشكال وأنواع الروبيان بشهور الفسح الستة، فمنذ انطلاقته في الأول من شهر أغسطس والروبيان متوافر وبكميات كبيرة، مما أدى لانخفاض أسعاره طيلة الموسم وفي جميع الأسواق.

أحجام مختلفة

ولفت إلى أن هذه الفترة والسدس الأخير في كل موسم يتميز بتواجد روبيان «الجامبو» ويكون في الأغلب قليلا، ولكن هذا العام متميز، ويصطاد المركب الواحد كميات كبيرة من الروبيان المتنوع من بينها 6 بانات «البانة 32 كيلو» من روبيان الجامبو، الذي بلغ سعر ثلاجته هذا العام في أحسن الأحوال بين 1600 و1800 ريال فقط، بينما موسم العام الماضي وصل بين 2800 و3000 ريال، مما يعني أن موسم هذا العام قل السعر بنسبة تزيد على 40 % من نوع روبيان الجامبو، وبنسبة 60 % في الأحجام الأخرى.

منع الجرف

وبين أن أسباب توافر الروبيان لهذا العام ترجع لأسباب عديدة، منها منع الجرف للصيادين في مملكة البحرين، والذي كان يبدأ الموسم قبلنا، ويستخدمون وسائل التجريف للروبيان، فبعد منعهم من قبل المسؤولين عندهم أثر ذلك في وفرة نتاج الروبيان في مباحر منطقتنا وخاصة في مباحر الدمام.

مباحر قريبة

وأشار إلى أن صيد الروبيان بجميع أنواعه لهذا العام زاد عن العام الماضي بنسبة 120 %، وأن الروبيان المتنوع الذي توافر في الأسواق هو من المباحر القريبة والذي جاء ذلك بنسبة 80 %، بينما ما جاء في أسواق المنطقة من مصائد الروبيان بالشمال فيصل فقط إلى 20 %.

موسم مثالي

وقال بائع الأسماك بسوق القطيف محمد المحسن، إنه لم يشهد موسما مماثلا للموسم الحالي من حيث وفرة إنتاج الروبيان، مبينا أن سعر الثلاجة من الروبيان التي تزن بين 32 و34 كيلو من النوع الكبير في هذا الوقت فقط بسعر 500 ريال مع التقشير، ولم يحدث ذلك خلال 10 سنوات خلت، علما بأننا في آخر الموسم، فلم يتبق إلا 18 يوما تقريبا، ويسدل الموسم ستاره، ويستمر المنع بعد ذلك 6 أشهر.

أسعار الأسماك

وبين المحسن أن أسعار الأسماك لم ترتفع كثيرا هذا العام، ولعل ذلك يرجع لجائحة كورونا، فنجد سعر السمان في هذا الوقت بين 25 و30 ريالا للكيلو، وسمك الصافي والفسكر 6 كيلو بـ 100 ريال، والصويفي 8 كيلو بـ 100 ريال، وسمك الكنعد بين 35 و40 ريالا للكيلو، والحيسون 25 ريالا للكيلو، وسمك الهامور 40 ريالا للكيلو، والبالول 50 ريالا للكيلو الواحد، وسمك العندك والشعري بسعر 25 ريالا للكيلو، وسمك العراضي 20 ريالا للكبير، والصغير 7 كيلو بسعر 100 ريال.
المزيد من المقالات