ختام المراحل الماراثونية..وانطلاق مرحلة نيوم لرالي داكار السعودية

العطية يقلص فارق صدارة الترتيب العام إلى 4 دقائق

ختام المراحل الماراثونية..وانطلاق مرحلة نيوم لرالي داكار السعودية

الاثنين ١١ / ٠١ / ٢٠٢١
نجح السائق القطري ناصر العطية في تحقيق فوزه الرابع في مراحل داكار السعودية 2021 بعد تصدره المرحلة الثامنة التي بدأت من سكاكا وانتهت في نيوم، في حين حلّ الإسباني كارلوس ساينز في المركز الثاني بفارق 52 ثانية فقط، ثم الفرنسي ستيفان بيترهانسل في المركز الثالث.

وواصل بيترهانسل تصدّر الترتيب العام لفئة السيارات بفارق 4 دقائق و50 ثانية عن صاحب المركز الثاني ناصر العطية، ومن خلفهما حامل اللقب كارلوس ساينز. وكانت جولة أمس والتي امتدت لمسافة 709 كيلومترات منها 375 كيلومتر مرحلة خاصة، هي المرحلة الماراثونية الأخيرة، حيث ستتمكن فرق الصيانة بعد ذلك من دخول المناطق المخصصة للعمل على المركبات وصيانتها.


الأمور طيبة

وفي تعليقه عقب انتهاء مرحلة أمس، قال العطية: «الحمد لله أنهينا اليوم الثامن من الرالي، والأمور طيبة. سعينا لبذل أفضل ما لدينا منذ البارحة لغاية اليوم. لم تكن المرحلة الماراثونية سهلة، وأنا سعيدٌ للغاية بما حصل، والسيارة بحالة سليمة بعد مرحلتي البارحة واليوم. ضغطنا بقوة في بعض المقاطع من أجل البقاء بنفس مستوى سيارات الباغي، وهذا ليس سهلًا، ولكني سعيدٌ للغاية بإنهاء المرحلة الماراثونية. كانت المرحلة الثامنة رائعةً بالنسبة لنا، فقد تمكنّا من تقليل الفارق مع بيترهانسل بمدة ثلاث دقائق، ولذا أنا سعيدٌ للغاية، وسنرى ما سيحدث لاحقًا. لا يزال أمامنا خمسة أيام ولن تكون سهلةً، ولكننا سنسعى لأن نُنهي كل يومٍ بيومه».

يوم جيد

وأنهى السائق الإسباني كارلوس ساينز، حامل لقب فئة السيارات في رالي داكار 2020، المرحلة الخاصة الثامنة في المركز الثاني، لكنه لا يزال في المركز الثالث في الترتيب العام لفئة السيارات، بفارق 38 دقيقة عن المتصدر زميله ستيفان بيتِرهانسل، وقال كارلوس: «لم يكُن يومًا سيئًا، تعرضنا لانثقاب واحد في منطقة صعبة، ولكن باقي اليوم كان جيدًا، وأنا سعيدٌ بذلك».

خوسية يتصدر المرحلة

وفي فئة الدراجات النارية فاز التشيلي خوسيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو بالمرحلة الثامنة، وحلّ الأسترالي توبي برايس ثانياً بفارق دقيقة واحدة و5 ثوان، فيما جاء بطل نسخة 2020 الأمريكي ريكي برابيك في المركز الثالث، وبذلك يعزز التشيلي كورنيخو فلوريمو صدارة الترتيب العام لهذه الفئة.

وتحدث كورنيخو فلوريمو بعد فوزه بمرحلة أمس قائلاً: «بدأت المرحلة من المركز الثاني، خلف زميلي ريكي الذي ضغط بشدة في البداية، كما ضغطتُ أنا بدوري لكنني لم أتمكن من اللحاق به إلا ربما قبل الوصول إلى نقطة إعادة التزوُّد بالوقود. قُدنا بسُرعة جيدة اليوم على ما أعتقد ولم نرتكب أخطاءً ملاحية. كانت هناك بعض المقاطع الصعبة، ولكن وجدنا المسارات ولم نرتكب أخطاءً، ولهذا تمكنّا من كسب الكثير من الوقت. انتقلنا في القسم الثاني لطبيعةٍ مختلفة حيث كنا نفتتح المسارات، ولكنها كانت مرحلةً جيدة وسريعةً جداً. شاهدنا بعض المناطق رائعة الجمال قرب نهاية المرحلة من جبال شاهقة مذهلة. ومع تبقي أربعة أيام على انتهاء الرالي فإن خطتنا كما هي: محاولة السياقة بأسرع ما يمكن وعدم فقدان الطريق في المرحلة أو ارتكاب الحوادث، وكذلك الاعتناء بالدرّاجة. أعتقد أننا إذا استمررنا بنفس درجة التركيز هذه فسيمكننا إنهاء الرالي وأن نقدم أداءً جيداً في الأيام الأخيرة منه. لقد ركّزنا جيداً، وأعتقد الآن بأن الوقت قد حان للاستراحة والتفكير بمرحلة الغد».

دراجتي بحالة سيئة

ويتواجد الدرّاج البريطاني سام ساندِرلاند في المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت لفئة الدرّاجات النارية، من دون أن يفوز بأيٍّ من مراحل رالي داكار 2021، حيث يتأخر بستّ دقائق عن المتصدر إغناسيو كورنيخو، ولا يزال سام يتطلَّع للفوز بالرالي، وقال سام: «يبدو بأن درّاجتي بحالةٍ سيئة، ولكن إذا رأينا التضاريس التي مررنا بها فإن حالتها تعتبر جيدة، لقد استمررت يومين على نفس الإطارات ومن دون مساعدة، ربما اجتزنا عليها 1600 كيلومتر، لقد حصل انثناء كبير في العجلة المعدنية الأمامية ولكن أعتقد بأن هنالك العديد ممن يُعانون من نفس المشكلة. لقد كانت السرعات عالية وعليك النظر في كُتَّيِب الطريق من أجل تعليمات الملاحة، ومن الطبيعي أن تصعد على بعض الصخور بين الفينة والأخرى. أسعى لان أقضي كل يومٍ بيومه، لدينا طريقٌ طويل حتى النهاية، إنه رالي صعبٌ جدًا، لقد كان أداؤنا مرتفعًا، كما قدَّم الشباب عملًا جيدًا في المرحلة، سأسعى لبذل أفضل ما لدي ورؤية أين سينتهي بي الأمر، هنالك الكثير من الشباب الذين يقومون بعملٍ احترافي بعيدًا عن الرالي من خلال العمل مع الفرق والتدريبات والملاحة، لذا لا يوجد الكثير من الدرّاجين ممن يرتكبون الأخطاء، وكما قُلت، لقد قدَّموا عملًا جيدًا في افتتاح المسارات. ومع طبيعة مثل هذه فإن علينا الانتباه على الملاحة، لأننا نمر بها جميعها خلال آخر خمسين أو ستِّين كيلومترًا، حيث إن فيها الكثير من المسارات، لذا عليكم رؤية المسارات كثيرًا وعليكم إيجاد المسار الصحيح، أشعر بشعورٍ جيد وسُقتُ مع سكايلِر هاوِس، حيث اسمتعنا بذلك ولقد أنهينا يومًا آخرًا».

افتقدت تركيزي

وخسر توبي برايس بعض الوقت خلال المرحلة الخاصة الثامنة الأمر الذي أفاد إغناسيو كورنيخو، حيث يتقدَّم عليه بدقيقة وخمس ثوان، وقال توبي: «لقد كان يومًا قاسيًا علي، عانيت للحفاظ على تركيزي هذا الصباح مع كُتَّيِب الطريق، لقد تعبت قليلًا من حادث الاصطدام يوم الأمس، من الجيد أنني وصلت لخطّ النهاية سالمًا مع الدرّاجة، سعيدٌ بالتواجد هنا وسنُصلح كل شيء الليلة، وبعدها سنتحضَّر للأيام القليلة المُقبلة، حَنَكي بخير، لكني أعاني قليلًا خلال تناول الطعام، إنه متورم قليلًا كما أعاني من بعض آلام الرأس، ولكنه ليس سيئًا، لم ينكسر أي عظام أو أي شيء، لكن حصلت على بعض الغرزات الطبية للجروح، كل شيءٍ جيد وعلى ما يُرام».

مرحلة ممتعة

وأنهى الدرّاج الأرجنتيني مانويل أندوخار المرحلة الخاصة الثامنة في المركز الثاني في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات «اكوادز»، خلف الفائز بمرحلة أمس الفِرنسي ألِكساندر جيرود، حيث خسر 1:12 دقيقة فقط في مرحلة اليوم، وحافظ على صدارة الفئة في التريتب العام، حيث يتقدَّم بـ 19 دقيقة على جيرود، مع تبقي أربع مراحل على نهاية الرالي.

جيرو يواصل التألق

وفي فئة الدراجات الرباعية حقق الفرنسي ألكساندر جيرو المركز الأول بفارق دقيقة و12 ثانية عن الأرجنتيني مانويل أندوخار صاحب المركز الثاني، فيما حلّ التشيلي جيوفاني إنريكو ثالثاً بفارق دقيقة و17 ثانية عن جيرو. وواصل أندوخار صدارة الترتيب العام للفئة، ويأتي بعده جيرو وإنريكو في المركزين الثاني والثالث.

وفي فئة الشاحنات واصلت روسيا اكتساح المراكز الثلاثة الأولى، حيث حافظ فريق المتسابق أنطون شيبالوف على نتائجة الجيدة وأنهى المرحلة في المركز الأول، وحلّ في المركز الثاني فريق المتسابق ديميتري سوتنيكوف وفي المركز الثالث فريق أندري كارغينوف.

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، جاء التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو أولاً، وأتى الروسي سيرجي كارياكين ثانياً بفارق 52 ثانية والبرازيلي رينالدو فاريلا في المركز الثالث. وتحتل الولايات المتحدة المركزين الأول والثاني في الترتيب العام، حيث يأتي أوستن جينز أولاً ويليه مواطنه سيث كينتيرو، ويليهما التشيلي لوبيز كونتاردو ثالثاً.

الطريق إلى نيوم

وتُستكمل اليوم منافسات رالي داكار السعودية 2021 بالمرحلة التاسعة وهي مرحلة دائرية تبدأ وتنتهي في نيوم، وتمتد بطول 579 كيلومترا منها 465 كيلومترا مرحلة خاصة. تبدأ المرحلة الخاصة على شاطئ البحر الأحمر بمسار ذي طبيعةٍ رملية للغاية وتضاريس متنوعة مما يزيد من صعوبته على المتسابقين.
المزيد من المقالات
x