الشابي شيخ المدربين في دوري المحترفين!!

الشابي شيخ المدربين في دوري المحترفين!!

الاثنين ١١ / ٠١ / ٢٠٢١
يقف بهدوء في منطقة المدربين، يراقب تحركات لاعبيه على أرض الملعب، عندما يتلقى فريقه هدفًا يوجه لاعبيه ويحفزهم وعندما يسجل فريقه هدفًا يحتفل بأدب ويعود للجلوس على مقعده.

هو مدرب يعرف كيف يقرأ الخصوم، ويجهز فريقه على هذا المبدأ مدرب يعتمد على المنطق وحده لا يحب المجازفة في طريقة اللعب، وبالتالي فهو صبور جدًا على فريقه، ويعرف أنه سينجح بتحقيق هدف الفريق لو استمر كذلك.


عبدالرزاق الشابي اسم له مكانته المرموقة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، فرض احترامه على كارهيه قبل محبيه، فعل ذلك بدهاء باستخدام جنوده في أرض الملعب.

وامتدادًا للموسم الماضي الذي كان جيدًا لنادي أبها يستمر الفريق بتقديم مباريات كبيرة مقارنةً بالإمكانيات المتوافرة لديه، وكان له نصيب الأفضلية بين المدربين في دورينا! ورغم ذلك يظهر بتواضع أمام وسائل الإعلام وينتقد بأدب دون أن يسيء للآخرين.

الشابي يدخل المباريات بالتشكيل الصحيح غالبًا وينتظر خصومه ومن ثم يباغتهم بالمرتدات، يرى في الكرات الثابتة السلاح الفتاك لذلك يعمل على الاستفادة منها بقدر الإمكان! فهي أهم نقطة قوة في فريقه لما يمتلكه من لاعبين عمالقة مثل الجزائري مهدي تاهرات والتونسي كريم العواضي!.

كما أنه يعتمد على المحترف التونسي سعد بقير والمتألق صالح العمري في صناعة اللعب ومنح التمريرات البينية لزملائهم، وهما ما يبرعان فيه خاصةً النجم التونسي الذي يعتبر ترمومتر الأداء لفريق أبها، حيث بغيابه يتأثر مستوى الفريق ويتراجع وبحضوره ينقل الفريق إلى مستوى آخر!

وبفضل هذا الثنائي الرائع استطاع الشابي تحويل مهاجمه السويدي ستراندبيرغ إلى مكينة أهداف ليساعد الفريق في خطف النقاط من أمام فرق الكبيرة، وليتصدر بذلك قائمة هدافي الدوري.

ويعتمد المدرب التونسي على الفريق والمنظومة، وليس الأفراد خاصةً في العمل الدفاعي، فعندما يخسر الفريق الكرة جميع اللاعبين يتراجعون ويرتبون الصفوف لإغلاق الثغرات أمام الخصم وهذه ميزة تفتقدها فرق بنفس مستوى أبها!

ولم تؤثر الانتقادات على رأي المدرب الذي أظهر وفاءه لطريقة اللعب «المنطقية» التي يعتمد عليها وتؤتي أكلها مع الفريق، حيث بات نادي أبها يحتل المركز 9 في الدوري بعد 12 مباراة لعبها، وإذا ما واصل الشابي على هذا المنوال فإننا لن نستغرب تقدمه في جدول الترتيب في الجولات القادمة، فالفارق بينه وبين الوصيف المتصدر نادي الهلال 8 نقاط، وتفصله 4 نقاط فقط عن دخول التوب 5.

ويرتبط المدرب التونسي بعلاقة تعاقدية مع أبها تعود إلى زمن طويل مضى وضعته في صدارة أقدم المدربين في الموسم الحالي من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، حيث إنه تولى المسؤولية منذ أكثر من عامين فقد تولى الشابّي مهام تدريب أبها في 14 يونيو 2018، في أعقاب صعود الفريق من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى، ليستمر معه للموسم الثالث على التوالي، وأصبح الشابّي أطول مدرب يرتبط بعقد مع ناد منذ فترة طويلة لدرجة وصف معها بأنه شيخ المدربين في دوري المحترفين.

58

تونسي

9-2-1962

14 يونيو 2018

الشباب

1-0

الباطن

3-0

الرائد

2-1

ضمك

2-1

الوحدة

1-0

عبدالرزاق الشابي

عاما

تاريخ الميلاد

يدرب أبها

المباريات التي خسرها

الاتفاق

3-2

النصر

2-1

الفتح

3-1

العين

4-2

الفيصلي

1-0

المباريات التي كسبها

أرقام أبها في الموسم الماضي

30

مباراة لعب

11

فوزا

5

تعادلات

14

خسارة

41
المزيد من المقالات