تفوق سعودي مع انطلاق المرحلة الماراثونية لداكار

الراجحي تصدر فئته والسيف جاء ثانيا

تفوق سعودي مع انطلاق المرحلة الماراثونية لداكار

تمكّن السائق السعودي يزيد الراجحي من تحقيق أول انتصاراته على الإطلاق في رالي داكار على أرض المملكة بعد أن خطف المركز الأول في المرحلة السابعة من رالي داكار السعودية 2021 والتي انطلقت من حائل وانتهت في سكاكا، وامتدت بمسافة 742 كيلو مترًا، منها 471 كيلو مترًا «مرحلة خاصة».

واستطاع الراجحي خطف المركز الأول بزمن قدره 4 ساعات و21 دقيقة و59 ثانية متقدمًا على الفرنسي ستيفان بيترهانسل الذي حلّ ثانيًا بفارق 48 ثانية، فيما جاء حامل لقب النسخة الماضية الإسباني كارلوس ساينز في المركز الثالث بفارق 1 دقيقة و15 ثانية، وحل القطري ناصر العطية بالمركز الرابع بفارق دقيقتين و48 ثانية عن المتصدر.


المراحل الماراثونية

وتعتبر مرحلة يوم أمس، المرحلة السابعة أولى المراحل الماراثونية، حيث يتوجب على المتنافسين العناية بمركباتهم وصيانتها بأنفسهم دون مساعدة الفريق الفني، واتسم المسار بالصعوبة، حيث كان هناك مزيج من الطرق السريعة والمتعرجة ومجموعة من الجبال الرملية، وانتهى بهضاب صخرية. وأصبح الراجحي بهذا الانتصار الذي يُعدّ الأول له على أرض المملكة في المركز الـ17 في الترتيب العام الذي يتصدّره الفرنسي بيترهانسل، ويليه القطري ناصر العطية، ومن خلفهما حامل اللقب الإسباني كارلوس ساينز.

نسير بثبات

وقال الراجحي عقب فوزه بالمرحلة السابعة: «الحمد لله، أنهينا المرحلة في المركز الأول، لقد كانت مرحلةً جيدة، بذلنا أفضل ما لدينا وقدَّم ملّاحي ديرك فون عملًا جيدًا، رغم أننا عانينا من ثقبين في الإطارات، ولكننا تمكنّا من الضغط بقوة. كنا في نفس مُستوى كارلوس ساينز عندما تعرض أحد الإطارات لثقب بعد اجتياز أول 40 كيلو مترًا من المرحلة، لم تكن الملاحة صعبة علينا. وأريد أن أقدِّم أداءً جيدًا كل يوم وحسب، هذا هو هدفنا».

انثقاب الإطارات

فضَّل السائق القطري ناصر بن صالح العدية اتِّباع مُقاربة آمنة خلال القسم الأول من المرحلة الماراثونية، والحفاظ على فارقٍ معقول عن الفِرنسي استيفان بيتِرانسِل، حيث يتأخَّر القطري ثماني دقائق تقريبًا عن الفرنسي، وقال ناصر: «الحمد لله أنهينا المرحلة الماراثونية، ليس من السهل خوض المرحلة الماراثونية بعد يوم الراحة، عانينا من انثقاب في الإطارات، وبعدها كنا حذرين لتفادي تعطُّل أي شيءٍ في السيارة، لقد كانت مرحلةً طويلة، طولها 450 كيلو مترًا من دون صيانة، السيارة مُمتازة ونتأمل خيرًا في مرحلة الغد إن شاء الله، ما زلنا قريبين من استيفان، وهنالك الكثير حتى نهاية المرحلة، ومن الصعب مُقارعة سيارة باغي في سيارة دفع رُباعي».

تفوق السيف

واستمر الأداء القوي للسائقين السعوديين، يوم أمس، وذلك بعد أن حقق صالح السيف المركز الثاني في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة SSV مع انتهاء المرحلة السابعة، وحلّ السيف خلف التشيلي فرانسيسكو كونتاردو الذي قطع خط النهاية في زمن قدره 5 ساعات و15 دقيقة و34 ثانية. وتمكن البرازيلي رينالدو فاريلا من تحقيق المركز الثالث بفارق 7 دقائق و13 ثانية. وفي الترتيب العام لهذه الفئة، واصل البولندي أرون دومزلان صدارة الفئة بزمن 32 ساعة و30 دقيقة و33 ثانية، في حين جاء الأمريكي الصاعد سيث كونتير ذو الـ18 عامًا في المركز الثاني بفارق 8 دقائق و41 ثانية، وحل الأمريكي أوستن جونز ثالثًا بفارق 9 دقائق و31 ثانية.

عودة برابيك

أما في فئة الدراجات النارية فقد تمكّن الأمريكي ريكي برابيك صاحب لقب النسخة الماضية من العودة للانتصارات بعد أن حقق المركز الأول في المرحلة السابعة بزمن قدره 4 ساعات و37 دقيقة و44 ثانية، أمام زميله في فريق هوندا التشيلي خوزيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو الذي جاء في المركز الثاني بفارق دقيقتين و7 ثوان. تلاهما الدراج الأمريكي لفريق «كي تي إم» سكايلر هاوس وبفارق دقيقتين و19 ثانية.

وبذلك أصبح التشيلي كورنيخو فلوريمو متصدرًا للترتيب العام في فئة الدراجات النارية متقدمًا على كل من الأسترالي توبي برايس في المركز الثاني والبريطاني سام ساندرلاند الذي يحتل المركز الثالث.

تفوق روسي

واستمر الروسي ديميتري سوتنيكوف في بسط سيطرته على فئة الشاحنات، حيث انتزع المركز الأول في المرحلة السابعة بزمن قدره 3 ساعات و16 دقيقة و47 ثانية، تلاه مواطناه آيرات مارديف بفارق 3 دقائق و23 ثانية وأنطون شيبالوف بفارق 8 دقائق و22 ثانية.

وفي الترتيب العام المؤقت لفئة الشاحنات، تصدّرت الفرق الروسية المراكز الثلاثة الأوائل، حيث جاء ديميتري سوتنيكوف أولا بزمن 29 ساعة و12 دقيقة و10 ثوانٍ، في حين جاء مواطنه أنطون شيبالوف ثانيًا بفارق 45 دقيقة و56 ثانية، وآيرات مارديف ثالثا بفارق ساعة و5 دقائق و6 ثوانٍ.

جيرو يتراجع

وفي فئة الدراجات النارية الرباعية، حقق الأرجنتيني مانويل أندوخار المركز الأول في المرحلة السابعة بزمن قدره 5 ساعات و57 دقيقة و40 ثانية، في حين جاء التشيلي إيتالو بيديمونتي في المركز الثاني وبفارق 3 دقائق و5 ثوان، وحلّ الفرنسي أليكساندر جيرو ثالثًا بفارق 8 دقائق و51 ثانية.

أخطاء كيفن

وتراجع أداء الدرّاج كيفِن بِنافيدس كثيرًا قُرب نهاية المرحلة الخاصة السابعة، من مُنافسٍ على الفوز إلى خسارة عشر دقائق، وتراجع من المركز الثاني إلى الخامس في الترتيب العام المؤقت لفئة الدرّاجات النارية. وقال كيفِن: «خسرتُ في آخر سبعين كيلو مترًا من المرحلة، ارتكبت خطأ كبيرًا كلفني الكثير من الوقت، ما بين ثمان إلى عشر دقائق، والآن عليّ التركيز على المراحل المُقبلة»

صدمة برابيك

فازَ الدرّاج الأمريكي ريكِّي برابِيك، الفائز بفئة الدرّاجات النارية في نُسخة 2020، بالمرحلة الخاصة السابعة، وكان ذلك كافيًا لأن يصعد للمركز الثامن في الترتيب العام المؤقت، بفارق 14:52 دقيقة عن زميله إغناسيو كورنيخو، وقال ريكِّي: «لستُ مُتأكدا من أني عوَّضتُ كل الوقت، لا يزال توبي برايس ورائي، وسأحاول التركيز والبقاء هكذا غدًا من أجل العودة إلى الميكانيكي، لا أعرف أن رالي داكار هذا العام يتمحور حول الخطط، وأعتقد أن الخطة هي ألا تفتح المسارات، أعتقد أن جميع من افتتحوا المسارات خسروا بعض الوقت، لا يزال أمامنا خمسة أيام وسنُحاول إنهاء الرالي ضمن السبعة الأوائل كل يوم، وسنرى إذا كان بإمكاننا تعويض بعض الوقت».

709 كم اليوم

وتُستكمل اليوم منافسات رالي داكار السعودية 2021 بالمرحلة الثامنة والتي تُعد ثاني المراحل الماراثونية وآخرها وستبدأ من سكاكا وتنتهي في نيوم. تمتد هذه المرحلة الماراثونية لمسافة 709 كيلو مترًا، منها 375 كيلو مترًا «مرحلة خاصة». ويمتاز المسار الخاص بالمرحلة الثامنة بطُرقه الرملية والصخرية.
المزيد من المقالات