DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منافسة قوية بين هانسل والعطية على الصدارة

السيف يواصل تألقه ويحتل المركز الرابع

منافسة قوية بين هانسل والعطية على الصدارة
تصدر السائق الجنوب أفريقي جينيل دي فيليرز جدول ترتيب المرحلة الخامسة لفئة السيارات بعد أن استطاع أن يصل إلى خط النهاية خلال 5 ساعات و9 دقائق وثانيتين، فيما حل براين باراجواناث ثانيا بفارق 58 ثانية، وجاء ستيفان بيترهانسل ثالثا في هذه المرحلة بفارق دقيقتين وربع عن المتصدر.
وفي الترتيب العام، واصل الفرنسي ستيفان بيترهانسل صدارة الترتيب العام بعد انتهاء المرحلة الخامسة، وذلك بزمن 18 ساعة و28 دقيقة وثانيتين، وحل القطري ناصر العطية ثانيا في الترتيب العام بفارق 6 دقائق و11 ثانية عن المتصدر، فيما جاء كارلوس ساينز ثالثا بفارق 48 دقيقة و13 عن الفرنسي بيترهانسل.
أسرع توقيت
سجل السائق الجنوب إفريقي جينيل دي فيليرز أسرع توقيت في فئة السيارات في المرحلة الخاصة الخامسة، وذلك بعد اتباعه خطة ملاحة حذرة، ليحقق فوزه الـ 16 بإحدى مراحل الرالي، وقال جينيل: «علي القول بأن الأمور لم تسر كلها كما أحببنا منذ البداية، ولكن كل شيء كان جيدًا، قدَّمَ ملّاحو ألِكس عملًا رائعًا من ناحية الملاحة، تعاملنا مع الأمور برؤية قليلًا منذ البداية لنضمن اجتيازنا لجميع نقاط المرور، لقد كانت الملاحة شديدة الصعوبة في بعض المقاطع، ارتكبنا خطأ صغيرًا في بداية المرحلة، لكنه لم يتفاقم، ومن ثم كان علينا التعامل مع انثقاب بطيء، وكانت آخر 120 كيلومترا من المرحلة صعبة جدًا في الكثبان الرملية، كانت كثبان قصيرة وصغيرة، وبالتأكيد كانت مرحلة مثالية بالنسبة لرالي داكار، لقد كانت الملاحة صعبة جدًا، ولكنها كانت أفضل صباحًا من ناحية السياقة بتروّ للتأكد من أننا نسير على المسار الصحيح تمامًا، لأنه كان هنالك الكثير من المسارات ومن السهل الخروج اتباع مسار خاطئ، تمكنّا من إنجاز عملٍ جيد في مرحلة أمس، لذا نأمل أن يكون بإمكاننا فعل المزيد».
السيف رابعا
وحل السائق السعودي صالح السيف رابعا في الترتيب العام لفئة المركبات خفيفة الوزن ssv وذلك بزمن 23 ساعة ودقيقتين و8 ثوان، وبفارق 35 دقيقة و39 ثانية عن متصدر الفئة فرانشيسكو لوبيز.
بينافيديس يتألق
وفي فئة الدراجات النارية، واصل الأرجنتيني كيفن بينافيديس تألقه ليفوز بصدارة المرحلة الخامسة، بعد أن وصل إلى خط النهاية خلال 5 ساعات و9 دقائق و50 ثانية، في حين جاء خوسيه إغناسيو كورنيجو فلوريمو ثانيا بفارق دقيقة واحدة فقط، وحل توبي برايس ثالثا بفارق دقيقة و20 ثانية عن المتصدر.
وفي الترتيب العام لهذه الفئة، تصدر الأرجنتيني كيفن بينافيديس الترتيب العام بتوقيت 20 ساعة و15 دقيقة و39 ثانية، في حين جاء خافيير دي سولتريت ثانيا بفارق دقيقتين و31 ثانية، وحل خوسيه إغناسيو كورنيجو فلوريمو ثالثا في الترتيب العام بفارق 3 دقائق و42 ثانية عن المتصدر.
مواصلة رغم الألم
وعلى الرغم من سقوط الدرّاج الأرجنتيني كيفِن بِنافيدِس عن الدرّاجة في الأقسام الأخيرة من المرحلة وإصابة أنفه، إلا أنه صعدَ لصدارة الترتيب العام المؤقت للفئة، وقال كيفِن: «لقد كان يومًا صعبًا بالنسبة لي، ضعتُ في البداية مثل جميع الدرّاجين، ولكن بعدها بدأت الضغط بشدة، وقفزت عن أحد الكُثبان الرملية، قفزة كبيرة، ولقد تعرضت لحادثٍ إذ اصطدم الإطار الأمامي بأحدها، صدمتُ رأسي وتحطَّم جهاز تتبع المواقع العالمي (جي بيه أس) وكل شيء، جُرِحْتُ وبدأت أنزف، كما تألمت حول كاحلي، وفي النهاية أكملت مسيرتي وواصلت الضغط رغم الألم الشديد، لذا كان يومًا صعبًا بالتأكيد. انكسر أنفي وأيضاً كسرتُ خوذتي، لقد كان ذلك قاسيًا. أعتقد بأنني سأكون بخيرٍ غدًا، إنني أتألم، ولكن سأكون بخير، لقد حاولت الضغط في القسم الأخير من أجل كسب بعض الوقت، لكن كان ذلك صعبًا ومع الألم الشديد، مع ذلك هذا هو رالي داكار».
نيكولاس يبتعد
وفي فئة الكوادز، تصدر الأرجنتيني نيكولاس كافيغلياسو الترتيب العام بعد انتهاء المرحلة الخامسة بزمن (24:23:30)، في حين جاء مواطنه مانويل أندوجار ثانيا بفارق 23 دقيقة و48 ثانية، وحل الفرنسي اليكساندر جيرو ثالثا بفارق 47 دقيقة و23 ثانية.
وفي فئة المركبات الخفيفة، تصدر التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتادور الترتيب العام المؤقت بزمن (22:25:29)، وجاء هارون دومزالا ثانيا بفارق 10 دقائق و51 ثانية، وحل أوستن جونز ثالثا بفارق 13 دقيقة و28 ثانية.
وفي فئة الشاحنات، تصدر الروسي ديمتري سوتنيكوف الترتيب العام المؤقت بعد انتهاء الجولة الخامسة، وذلك بزمن 20 ساعة و16 دقيقة و18 ثانية، في حين جاء مواطنه أنطون شيبالوف ثانيا بفارق 33 دقيقة و53 ثانية، وحل مارتن ماسيك ثالثا بفارق 51 دقيقة و11 ثانية.
سعيد بمركزي
خسر ناصر العطية، الذي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام، حوالي دقيقتين أمام ستيفان بيترهانسل، الذي يتصدَّر الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات، علمًا بأن الفرق بينهما في الترتيب العام لا يزال ضئيلًا، 6:11 دقيقة، وقال ناصر: «لم يكن من السهل علينا افتتاح المسارات، رأينا الكثير من الدرّاجات تعود على المسار وارتبكنا، ربما خسرنا ثماني أو تسع دقائق، لذا سعيدٌ بالمركز الذي أنهينا فيه المرحلة، قدَّمَ ستيفان عملًا جيدًا لأنه بقِيَ خلفنا طوال الوقت، سعيد للغاية بإنهاء المرحلة خامسًا، ويوم غدٍ سيكون ستيفان أمامنا ما يعني أنه سيكون أسهل بالنسبة لنا، نأخذ الأمور يومًا بيوم، وسنرى أين موقعنا، سيكون الأسبوع المقبل صعبا جدا».
مرحلة صعبة
لا يزال السائق الفِرنسي ستيفان بيتِرهانسل في صدارة الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات، حيث كان عليه التعامل مع صعوبة المراحل، وقال ستيفان: «لقد كانت مرحلة داكار حقيقة، مرحلة صعبة جدًا من ناحية الملاحة، كما لم تكن سهلةً في الكثبان الرملية، بعض المسطحات الصخرية والمسارات مع صخور كبيرة جدًا، ليس من الممتع السياقة عليها. في نهاية المطاف لم تكن المناظر جميلة ولا السياقة عليها، إلا إنها مرحلة خاصة، مرحلة خاصة فعلًا كما هو معتادٌ في رالي داكار».
برايان: كنا بطيئين
وأنهى السائق الجنوب إفريقي برايان باراغواناث المرحلة الاستعراضية في المركز الثاني وهو نفس المركز الذي أنهى فيه المرحلة الخاصة الخامسة أمس التي تُعتبر أصعب مرحلة وأكثرها تكاملًا من ناحية التنوع، حيث اهتم بالجانب الملاحي، علمًا بأنه يُشارك في رالي داكار للمرة الأولى في فئة السيارات، وقال برايان: «لقد كنا بطيئين لكي نكون أسرع. هدَّأنا من سرعتنا وسعينا للاهتمام بالملاحة، قدَّمت ملّاحتي تاي بيري عملًا جيدًا في هذا المجال، إنها المرة الأولى التي نقوم بالملاحة فيها بهذا المستوى رغم أنها المشاركة الأولى لنا سويا في رالي عظيم مثل هذا.
كانت الملاحة صعبةً للغاية في الرالي، ارتكبنا بعض الأخطاء الكبيرة في المرحلة الثانية، فوَّتنا المرور بنقطة مرور وخسرنا 20 دقيقة، لذا نحن سُعداء بالتركيز على التناسق بيننا والعمل سويا، وجدت بأنه إذا قُدنا بهدوء وركزنا على النقاط الرئيسية والزوايا المخفية... الأمور الأصعب تكون قابعةً في المُنعطفات الطويلة، عليك إحكام قبضتك على المقود لفترة أطول ومن ثم اجتياز المنعطف ببطء عندما لا يكون ذلك طريقًا، لذا فإن هذا صعبٌ جدًا، إنها الطريقة المثالية التي أتبعها منذ مشاركتي في داكار 2015 و2016، إنها أصعب، ولكنها شيءٌ مُختلفٌ بالنسبة لي، إنها رائعة».
مرحلة ما قبل التوقف
وتنطلق اليوم المرحلة السادسة من رالي داكار السعودية والتي ستكون من القيصومة إلى حائل، بمسار يبلغ طوله 618 كم، منها 170 كم تنسيق و448 كم مرحلة خاصة، وسيكون المسار بأكمله رمليا وستكون مرحلة سلسة الطريق بأكملها، وسيقضي المتسابقون فور وصولهم يوم راحة في حائل قبل أن يعاودوا انطلاقتهم صباح يوم الأحد.