زراعة «الخضراوات» أفضل استغلال لحديقة المنزل

زراعة «الخضراوات» أفضل استغلال لحديقة المنزل

السبت ٠٢ / ٠١ / ٢٠٢١
تمنح الحديقة المنزلية مظهرًا جماليًا للفناء الخارجي، كما يمكن الاستفادة منها في زراعة بعض الخضراوات والورقيات للاستهلاك المنزلي، خاصة إذا كانت تتعرض لأشعة الشمس 6 ساعات يوميًا، ويجب ألا يقل سُمك التربة الزراعية عن 15 سنتيمترًا، ويتم خلطها بالسماد النباتي، وتقسيمها لمربعات بينها 10 إلى 30 سنتيمترًا تقريبًا، حتى تنمو الخضراوات بشكل جيد.

ويُعد الجزر من أسهل الخضراوات زراعة؛ حيث تُجلب بذوره من أي مشتل، وتُوضع في حفر على خط مستقيم وتُغطى بالتراب، وتُرش بالقليل من الماء، وخلال أيام ستُورق النبتة.


ويمكن زراعة الخس بأخذ بضع أوراق من الخس ووضعها في كوب ماء تحت أشعة الشمس، مع الحرص على تغيير الماء كل يوم، حتى تبدأ الجذور الجديدة في الظهور، ويمكننا بعدها أن ننقلها للتربة الخارجية.

ويُعد الفلفل من النباتات سريعة النمو، ويُمكننا أن نحصل على بذوره من ثمرة الفلفل بعد غسلها وتجفيفها، وتوضع في الثلاجة لفترة بسيطة، وبعدها تُزرع في وعاء صغير، وتوضع في مكان تصله أشعة الشمس، وبعد أن تنمو بشكل جيد تُنقل الشتلة إلى الحديقة الخارجية.

وبسبب الاستهلاك الكبير للطماطم، يمكننا أن نزرعها خلال 10 أيام تقريبًا قبل أن تورق، ويتم ذلك بوضع بذور الطماطم في وعاء صغير الحجم، وتُرش بالماء من مرتين إلى ثلاث يوميًا، لأن الطماطم تحتاج إلى مياه وفيرة للنمو، ويجب أن تتعرض لأشعة الشمس، وعندما تبدأ في تكوين أوراقها تُنقل إلى وعاء أكبر، مع الحرص على وضع السماد المناسب لها.

كما يمكننا زراعة الأعشاب العطرية كالريحان والبقدونس والنعناع، من خلال وضع بذور الريحان السوداء في إصيص مملوء بالتربة ورشّها بالماء، ووضعها تحت أشعة الشمس حتى تتكوّن أوراقها، وينطبق الأمر أيضًا على البقدونس، مع المحافظة على رطوبة التربة، وخلال 3 أسابيع ستبدأ أوراق البقدونس في النمو، ويختلف الأمر قليلًا مع النعناع، حيث يمكننا الحصول على أوراقه الخضراء من خلال وضع فروع النعناع في كوب من الماء، وبعد بضعة أيام ستنمو لها جذور وتبدأ الأوراق في الظهور، ويمكننا حينئذٍ غرسها في وعاء مملوء بالتربة الزراعية، ووضع الإصيص في المطبخ.
المزيد من المقالات
x