4 % ارتفاعا في مؤشر الأسهم خلال 2020

4 % ارتفاعا في مؤشر الأسهم خلال 2020

السبت ٠٢ / ٠١ / ٢٠٢١
نجح مؤشر سوق الأسهم خلال عام 2020 بتحقيق المكاسب ليكون الأفضل أداء في الخليج، حيث ارتفع مؤشر السوق 2020 بنسبة 4 %، بينما اعتبر سوق دبي الأسوأ أداءً، حيث تراجع بنسبة 9.8 %، تليها سوق مسقط بتراجع 8.1 %، ومؤشر الكويت الرئيسي بتراجع 7.3 %، ثم سوق أبوظبي بتراجعات محدودة بنسبة 0.6 %.

وتأخذ هيئة سوق المال خطوات حاسمة تجاه مَن يحاول التلاعب بالأسهم، كان آخرها محاولة التأثير على أسعار أسهم 45 شركة مدرجة، وهي ليست من القياديات.


وأحالت هيئة السوق المالية السعودية، الأربعاء الماضي، 10 مشتبهين بهم للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق، إلى النيابة العامة، لقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل في تداولات السوق.

من جانب آخر، توقع المحلل الاقتصادي عبدالله الجبلي أن يشهد سوق الأسهم في بداية العام الجديد أداء جيدًا، ليلامس مستوى الـ8500 نقطة، وذلك استكمالًا لما حققه في نهايات العام 2020، لا سيما الوصول إلى مستويات سيولة تقدّر بنحو تريليون و820 مليار ريال، مشيرًا إلى أن ارتفاع السوق وتحقيقه أداء جيدًا مرهون بثلاثة عوامل، على رأسها نجاح اللقاحات في كبح جماح كورونا، وارتفاع أسعار النفط، وقرارات تخفيف العبء على الأنشطة التجارية، مما يجذب المزيد من المستثمرين إلى السوق.
المزيد من المقالات