120 مليون ريال استثمارات في شركات التقنية المالية

120 مليون ريال استثمارات في شركات التقنية المالية

السبت ٠٢ / ٠١ / ٢٠٢١
ارتفع عدد شركات التقنية المالية في السعودية ليبلغ نحو 60 شركة حاليًا، بينما يتجاوز عدد 300 شركة في المنطقة ككل، ووصلت الاستثمارات في شركات التقنية المالية إلى 120 مليون ريال خلال العام 2020، وفي المنطقة أكثر من 500 مليون ريال، بزيادة 150% عن عام 2019، حيث شهد مجال التقنية المالية نموًا بالمملكة في آخر سنتين بعد إطلاق البيئة التجريبية ومعمل الفنتك من البنك المركزي السعودي وهيئة سوق المال.

وأوضح المستثمر في مجال التقنيات المالية أسامة الراعي، أنه بسبب الجائحة والحجر، كان فيه دعم من المشرعين مثل البنك المركزي والمستهدفين الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة ووجدت نمو عاليًا جدًا في المدفوعات الإلكترونية عبر الإنترنت.


وقال الراعي إن التقنية المالية تقدم تمويلًا جماعيًا بالدين متوافقة مع أحكام الشريعة تقدم قروضًا للشركات الصغيرة والمتوسطة تُجمع من المستثمرين الأفراد، والمنتج التمويلي هو الفواتير المباعة.

وتوقع إطلاق 10 شركات جديدة في التقنية المالية بالسعودية، بالإضافة إلى دخول شركات من المنطقة إلى السعودية، وتشريعات جديدة من الجهات المنظمة في المملكة، وكذلك إطلاق بنوك رقمية في 2021، وإطلاق جهات حكومية لبرامج تدعم التقنية المالية. وأضاف إن بداية مجال التقنية المالية في السعودية كانت هناك بعض التحديات التشريعية، لكن إطلاق البيئة التجريبية سهّل على الشركات ممارسة النشاط، لكن توجد إشكالية حاليًا في أن كل دولة لها تشريعات مختلفة، وذلك يحد من نمو الشركات.
المزيد من المقالات
x