DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سباقات الهجن .. تنطلق بـ 164 شوطا

التحديِّ السعودي الكويتي يتجدد في «الحمر»

سباقات الهجن .. تنطلق بـ 164 شوطا
تنطلق صباح اليوم الأحد سباقات الهجن ضمن النسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز، وذلك في ميدان رماح للهجن، وتقام أشواط المسابقة يوميًا على فترتين صباحية ومسائية، وتستمر لمدة خمسة أيام بـ 164 شوطاً، وبمشاركة قرابة 2000 مطية، من داخل المملكة وعلى مستوى جميع الدول الخليجية.
من جهته، أعلن رئيس اللجان في الاتحاد السعودي للهجن محمود البلوي، عن اكتمال الاستعدادات للانطلاقة، موضحا أنَّ الميدان يحتوي على ثلاثة مضامير بمسافات مختلفة وهي: 2 و5 و8 كلم، وقال: «فترة التسجيل للمشاركة بدأت منذ الإعلان الأوَّلي، وتستمر حتى قبل المشاركة بـ 24 ساعة».
وأوضح البلوي أنَّ المطايا التي ستفوز بالمراكز الأولى سيتم فحصها والكشف عليها، للتأكُّد من عدم استخدامها مواد محظورة تمنعها من المشاركة.
وأشار إلى أنَّ الشرائح التي يستخدمها نادي الهجن، تُعرض فيها جميع المعلومات والإنجازات للمطية، وتُعتبر كود تعريف لها، وحتى في حال نقل الملكية من مالك إلى آخر توجد جميع البيانات، مؤكدًا أنَّ الشريحة شرط أساس للمشاركة في السباق.
وستكون انطلاقة الأشواط التي حُدِّد لها 5 أيام خلال الفترة من 27 إلى 31 ديسمبر الحالي، بفئة «حقايق» مسافة 4 كلم، بعدد 46 شوطًا، ستلعب 26 منها في الفترة الصباحية، و20 شوطًا مسائية مقسَّمة 10 أشواط «مفتوح»، و10 أشواط «عام».
ومن المتوقع أن تحظى سباقات الهجن بمنافسات متميزة من دول الإمارات والكويت والبحرين وعمان، الأمر الذي يضفي مزيدًا من الحماس والتنافسية على أشواط السباقات.
تحدِّ سعودي كويتي
تتجدَّد التحدِّيات السعودية الكويتية اليوم الأحد في النسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، الذي يختتم نهاية ديسمبر الحالي، من خلال شوط المفاريد للون «الحمر»، والذي يُقام بمشاركة 11 مفرودة، تعود ملكية ثلاثٍ منها لأسماء كويتية، وثمانٍ لسعوديين.
وضمَّت قائمة المتأهِّلين للتحكيم النهائي في لون الحمر عبدالمحسن بن صالح الراجحي «مفرودتين»، وذعار بن ذيب القحطاني «مفرودتين»، عبدالله بن درعان النتيفات، مفلح بن محمد الدوسري، نشمي بن مسعود المطيري، زياد بن ظافر القحطاني، والثلاثي الكويتي شلويح بن سطام المطيري، عبدالله بن جابر المري، محمد بن فالح الهاجري.
كما يُقام شوط «مفاريد» للون «الشقح»، والذي ستكون المنافسة فيه سعودية خالصة، من خلال 12 مفرودة تعود ملكيتها لـ11 سعوديًّا وهم: هادي بن عبدالله الدوسري «مفرودتين»، تركي بن أحمد الشرافي، عبدالله بن حبابي الدوسري، عبدالله بن محمد الدوسري، فهد جارالله القحطاني، محمد بن مسعود اليامي، مرزوق بن راضي الشمري، سعد بن فارس النفيعي، جدعان بن مسلم السبيعي، محمد بن مناحي الدوسري، راجح بن فهد القحطاني. ويبدو هادي الدوسري مرشَّحًا بقوة لشوط «الشقح»، بعد الظهور اللافت له في هذا اللون بالنسخة الحالية، حيث حقَّق المركز الرابع في «فردي دق» قبل أن يعود ويكتسح في «فردي جل» بحصوله على المراكز الأربعة الأولى.
زيارة الأسطورة
من جانبه قام ماجد عبدالله مهاجم المنتخب السعودي والنصر السابق بزيارة إلى المهرجان، وقال ماجد عبدالله عبر حسابه في تويتر: تشرفت بزيارة إلى مهرجان الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وسعدت بما رأيت من تنظيم رائع ومميز يليق بمهرجان يحمل اسم عزيز علينا ويهتم بموروث غال. وتابع ماجد عبدالله: سرني ما شاهدت في معرض أمن الدولة، وأشكر رئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن حثلين على هذه الجهود المميزة.
المهمات السريعة
بين فيافي الصياهد تشكِّل «الشيلات» والأغاني هوية صوتية تتناغم مع الإبل والصحراء، لكن حضور «مصيّحة» يعيد نظم الإحساس والذاكرة باتجاه وحدة البلاد ومعارك مؤسس المملكة، لتندرج ضمن عناصر هوية متكاملة يرتجي «نادي الإبل» في الموسم الخامس من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل أنْ ترتكز على العراقة وتتطلَّع للمستقبل.
وحقَّقت «مصيّحة» في نسختها اليوتيوبية مشاهدات نصف مليونية مشاهد ومستمع في وقت وجيز، بعد تقديمها كإهداء للموسم الخامس من المهرجان، بتناغم غنائي جمع بين النجمة السورية أصالة نصري، والفنان صالح بن مانع، وتلحين رسم، فيما كتب كلماتها الشاعر عبدالمجيد الذيابي، وأشرف عليها المهندس وافي القحطاني.
وتستعيد الأغنية ناقة المهمَّات السريعة التي كانت ضمن سلالات الإبل التي يقتنيها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -يرحمه الله- ضمن جهوده لتوحيد المملكة، وضم أجزائها، فاكتسبت «مصيّحة» سمعتها الكبيرة، حتى أطلق عليها النجديون «ناقة النَّب» أي النبأ العاجل والسريع.
وتُعدُّ «مصيّحة» إحدى الإبل التي كان الملك عبدالعزيز يهتم بها ويقتنيها.
وفد تجاري
إلى جانب ذلك استقبلت الصياهد الجنوبية للدهناء وفد الغرفة التجارية الصناعية بجدة أمس السبت، وذلك للاطِّلاع على فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والتعرُّف على الفرص الاقتصادية التي تعزِّز من نمو قطاع الإبل، وعقد لقاءات ثنائية مع «نادي» الإبل؛ للاستفادة من رؤيته ومستهدفاته المستقبلية.
وعقب اطِّلاعهم على جوانب المهرجان وفعالياته، عقد ممثِّل المملكة بالمنظمة الدولية للإبل الأمير عبدالرحمن بن خالد لقاءً مع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة محمد بن يوسف ناغي، وأعضاء الوفد بمقر المهرجان، وتناول اللقاء الأبعاد المستقبلية للاستثمار بالإبل، وفرص القطاع الواعدة التي تترقَّب المستثمرين بالتعاون مع «نادي الإبل».
وعلى هامش اللقاء أكد رئيس مجلس إدارة غرفة جدة محمد بن يوسف ناغي، أنَّ الشعور لا يوصف ونحن نرى ما كنا نسمع عنه، وأنَّ الزيارة الأولى أثبتت لنا مدى وحجم الجهد والدعم المبذول لإخراج هذه الفعالية التي تحمل قيمة وهوية وإرث المملكة، مضيفًا إنَّ الترتيبات المستقبلية واعدة، وتؤكِّد على أنَّنا مقدِمون على مرحلة يتحوَّل فيها المهرجان من الفعاليات إلى منتجات تُصدَّر للأسواق المحلية والعالمية.
أيام مدة سباقات الهجن
5
شوطا إجمالي أشواط السباقات
164
مطية تشارك في السباقات من المملكة ودول خليجية
2000
مضامير يحتوي عليها الميدان
3
كلم مسافة فئة «حقايق»
4
شوطًا
46
شوطا في الفترة الصباحية
شوطًا في الفترة المسائية
كلم مسافات مختلفة للمضمار
26
20
2 و5 و8