لقاح كورونا.. «الشرقية» جاهزة لانطلاق حملة التطعيم

48 مختصا ضمن الفريق الصحي.. وانتهاء كافة الاستعدادات

لقاح كورونا.. «الشرقية» جاهزة لانطلاق حملة التطعيم

الاحد ٢٧ / ١٢ / ٢٠٢٠
أنهى التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية تجهيزاته لانطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» من خلال فريق صحي يضم 48 مختصا من الأطباء والممرضات والمشرفين والمراقبين الميدانيين، وتنطلق الحملة بمرحلتها الأولى في معارض الظهران «اكسبو» مستهدفة المواطنين والمقيمين ممن هم فوق 65 سنة، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى وفئة معينة من المصابين بالأمراض المزمنة.

انطلاق الحملة


وحدد «تجمع الشرقية» قائمة الممارسين الصحيين الذين سيعملون على تنفيذ المرحلة الأولى وفترات عملهم طوال هذه المرحلة بمعارض الظهران، فيما لا تزال الجهات الصحية في انتظار التوجيه المباشر من وزارة الصحة لانطلاق عملية التطعيم.

وعلمت «اليوم» من مصادرها أن المركز المخصص يضم 80 عيادة تطعيم، ونخبة من 25 طبيبا مختصا، و15 ممرضة، وفرقا إسعافية متواجدة بالموقع، ويشرف على الفريق 8 مراقبين ميدانيين للتأكد من سير العمل على أكمل وجه.

حملات توعوية

وكثفت الجهات الصحية الحملات التوعوية في منصات التواصل الاجتماعية، لنشر الوعي بين أفراد المجتمع بآلية التسجيل وأهمية أخذ اللقاح، فيما تتضمن رحلة التطعيم باللقاح عددا من المراحل للمستفيد تبدأ بنقطة الوصول ثم الفحص البصري ثم التسجيل والانتظار ثم التطعيم، وفي الختام مرحلة الاستراحة التي تستوجب بقاء المستفيد 15 دقيقة بعد أخذ اللقاح.

مركز تأكد

وتعمل «الصحة» لاستثمار مراكز «تأكد» في المنطقة الشرقية لاستقبال المستفيدين، وذلك بعد حل أزمة الانتظار بالمراكز، والمقدرة بـ«15 دقيقة» عقب تلقي اللقاح. وأفادت معلومات حصلت عليها «اليوم»، بأن الوزارة أعدت خطة متكاملة، يتم تنفيذها وفق مراحل، تماشياً مع أعداد المسجلين في تطبيق «صحتي»، الذي يشترط حجز موعد مسبق من خلاله للحصول على اللقاح، وذلك بالتنسيق مع جهات الدعم اللوجستي، في النقل والتخزين.

تطبيق صحتي

وتتضمن شروط الحصول على اللقاح تسجيل موعد على تطبيق «صحتي»، والأولوية في الحصول على اللقاح لمن هم فوق 65 عاما، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، ومن لديهم مرضان اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: «الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن»، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

الفئات المستهدفة

أما الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية فتشمل المواطنين والمقيمين ممن تجاوزوا 50 عاما، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: «الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40»، فيما تستهدف المرحلة الثالثة: جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

الحالات الجديدة

إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة، أمس، 189 حالة شفاء جديدة، من فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» ليصل عدد المتعافين إلى 353.004 حالات.

وبينت الوزارة أنه تسجيل 163 إصابة جديدة بالفيروس، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 362.066 حالة، من بينها 2886 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (383) حالة حرجة، فيما بلغ عدد الوفيات 6176 حالة، بإضافة 8 حالات جديدة، لافتةً النظر إلى إجراء 28.916 فحصاً مخبرياً جديداً.

إجراءات الوقاية

ودعت «الصحة»، الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، كما يلزم كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق. وجدّدت «الصحة» التوصية لكل مَنْ لديه أعراض التوجه لعيادات تطمن التي هيأتها لخدمة مَنْ يشعر بأعراض الفيروس، أو مراكز تأكد التي خصّصتها الصحة لخدمة الذين لا يشكون أعراضًا، أو لديهم أعراض خفيفة، ويظنون أنه حدثت لهم مخالطة لشخص مصاب وذلك بحجز موعد من خلال تطبيق «صحتي»، أو الاتصال برقم مركز 937 للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، الذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل، بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، من خلال تطبيق «واتس آب» عبر رقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة الموجودة به، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات «كورونا»، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.
المزيد من المقالات