DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

13 منطقة تترقَّب انعكاسات مهرجان الإبل على أسواقها

قاسم: الرياض تتفوق على مناطق المملكة في عدد المتون

13 منطقة تترقَّب انعكاسات مهرجان الإبل على أسواقها
13 منطقة تترقَّب انعكاسات مهرجان الإبل على أسواقها
حسم عبدالمحسن بن بعيجان العصيمي ديربي «فردي جل» لون «الوضح»، بالنسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والذي يُسدل الستار عليه نهاية ديسمبر الحالي، وذلك عقب فوزه أمس الجمعة بالمركز الأول، وثلاثة مراكز أخرى.
وكانت مواجهة مثيرة جمعت عبدالمحسن بن بعيجان العصيمي، ومسفر بن كليفيخ الدوسري على قائمة المتأهلين، بمعدل 5 فرديات لكلٍّ منهما، وحقَّق ابن بعيجان المراكز: الأول والثالث والرابع والخامس، فيما جاء ابن كليفيخ في المركز الثاني.
وأُسدل الستار أمس على منافسات الفردي بفئتي «دق وجل»، بعد ستة أيام من الإثارة، شهدت مفاجآت كبيرة، وتحقيق أرقام لأوَّل مرَّة في النسخة الحالية، أبرزها تحقيق اثنين من مالكي الإبل لثمانية مراكز في يوم واحد، حيث أحرز هادي بن عبدالله الدوسري المراكز الأربعة الأولى في «فردي جل» للون «الشقح»، وحقق عبدالله بن محمد العتيبي المراكز الأربعة الأولى في «فردي جل» للون «الحمر»، كما شهدت المنافسة تفوُّق علوش بن ضيدان العجمي على الكويتي دبوس بن مبارك الدبوس في «فردي جل» للون الصفر.
ترقب أسواق الإبل
تترقَّب أسواق الإبل في مختلف مناطق المملكة انعكاسات الموسم الخامس لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، حيث تعتلي منطقة الرياض، وتليها الشرقية، ثم مكة المكرمة قائمة المناطق الأكثر تواجدا للإبل فيها، حسب بيانات وزارة البيئة والمياه والزراعة.
ويمتد تأثير المهرجان عقب الإعلان عن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المشرف العام على نادي الإبل، بإقامة «المزاين» في مناطق المملكة العام المقبل 2021، وما تلاه من إعلان عن الانتهاء من دراسة إقامة أول مزاين للإبل للمناطق حسبما أعلن مؤخَّرًا رئيس مجلس إدارة نادي الإبل رئيس المنظمة الدولية للإبل والاتحاد الدولي لبولو الإبل فهد بن فلاح بن حثلين.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور إبراهيم قاسم، أنَّ منطقة الرياض تحتوي على أكثر من 418.023 متنًا، تليها المنطقة الشرقية بانتشار أكثر من 218.891 متنًا في أنحائها، كما تنتشر في منطقة مكة المكرمة أكثر من 169.153 متنًا.
مبينا أنَّ منطقة المدينة المنورة تنتشر فيها 98.630 متنًا، بينما تتوزَّع في منطقة القصيم أكثر من 74.102 متن، ويليها في الانتشار منطقة حائل بأكثر من 61.675 متنًا، وأكثر من 53.854 متنًا في منطقة الجوف.
ويشير قاسم إلى أنَّ منطقة عسير تحتوي على 51.664 متنًا، كما في منطقة تبوك تنتشر 48.446 متنًا، وفي أسواق منطقة الحدود الشمالية تنتشر 46.542 متنًا، بينما في جنوب المملكة تنتشر 29.564 متنًا في منطقة نجران، وتأتي منطقة جازان تاليًا بأكثر من 12.430 متنًا، وأٌقل المناطق انتشارًا للإبل في منطقة الباحة بأكثر من 4.341 متنًا.
ويؤكد قاسم على دور الوزارة في العناية بالثروة الحيوانية، وطرق التربية السليمة، والتعريف بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والحد من انتشارها والوقاية منها ومكافحتها، وذلك للمحافظة على تلك الثروة ونمائها، وزيادة أُثرها الاقتصادي على مستوى المملكة.
انطلاق منعطف المزاين
تدخل النسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والذي يُسدل الستار عليه نهاية ديسمبر الجاري، المنعطف الأخير لمسابقات المزاين اليوم السبت، من خلال إعلان أول الفائزين في منافسات «المفاريد» للون «الوضح».
وتأهَّل لمنافسات اليوم 13 متنًا، من بين 85 مسجَّلاً، شارك منهم 34، وخرج 21 من المنافسة بعد التحكيم الأوَّلي، والمتأهلون هم: خلف بن ناصر آل بريك، سعود بن راشد الهاجري، عبدالله بن محمد الدوسري «مفرودتين»، علي بن محمد العجمي، مترك بن حنش آل البريك، محمد بن حمود العنزي، محمد بن مهدي الدوسري، مشبب بن فياض الدوسري، منصور بن محسن الشيباني، ناصر بن محمد القحطاني، نشمي بن مسعود المطيري، هذال بن مشعي آل ظافر.
ووجد إعلان الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين رئيس نادي الإبل رئيس المنظمة الدولية للإبل رئيس الاتحاد الدولي لبولو الإبل، بشأن دخول منافسات المفاريد في النسخة الخامسة للمهرجان، ترحيبًا كبيرًا لما فيه من فائدة كبيرة على مُلَّاك الإبل البسطاء، إذ يهدف القرار إلى استفادة مالك الإبل البسيط من إنتاجه، وزيادة موارده الاقتصادية من خلال ارتفاع أسعار مفاريد الإبل، إلى جانب حماية صغار المُلّاك من استغلال المستثمرين، حيث كانت تُباع المفاريد بأسعار منخفضة؛ لعدم وجود منافسات لها بالمهرجان، وبعد إعلان ابن حثلين، أصبح كل صاحب مفرودة لا يبيعها إلاَّ بأسعار مقنعة، أو يتمسك بها من أجل المشاركة والفوز الذي يرفع من أسهمها كثيرًا. يُذكر أن المفرود يُطلق على الإبل حينما يكتمل عمره سنة واحدة، ويُفرد عن أمه «أي يُفطم»، وجمعها مفاريد، والأنثى منها مفرودة، وتُسمَّى بهذا الاسم حتى يبلغ عمرها سنتين، حيث تُسمَّى حينها «الحق».
418.023
متناً في منطقة الرياض
218.891
متناً في المنطقة الشرقية
169.153
متناً تنتشر في منطقة مكة المكرمة
98.630
متناً تنتشر في منطقة المدينة المنورة
74.102
متن تنتشر في منطقة القصيم
61.675
متناً في منطقة حائل
53.854
متناً في منطقة الجوف
51.664
متناً في منطقة عسير
48.446
متناً تنتشر في منطقة تبوك
46.542
متناً في أسواق منطقة الحدود الشمالية
29.564
متناً في منطقة نجران
12.430
متناً في منطقة جازان
4.341
متناً في منطقة الباحة