8 شهور مدة المناعة ضد «كوفيد ـ 19»

8 شهور مدة المناعة ضد «كوفيد ـ 19»

الجمعة ٢٥ / ١٢ / ٢٠٢٠
ابتكر علماء أستراليون طريقة خاصة لاختبار المناعة باستخدام خلايا الذاكرة في دم المرضى الذين تعافوا من «كوفيد- 19»، واتضح أن المناعة تستمر فترة لا تقل عن ثمانية أشهر.

وتفيد مجلة Science Immunology، بأن علماء العالم أجمع منذ بداية الجائحة، يبحثون عن جواب لسؤال عن مدة المناعة ضد «كوفيد- 19» ومدى خطورة الإصابة ثانية. ومن أجل ذلك درس علماء من جامعة موناش ومعهد بيرنيت ومستشفى الفريد في ملبورن، على مدى ثمانية أشهر، عينات دم تعود إلى 25 مريضًا شخصت إصابتهم بـ«كوفيد- 19».


والتقط الباحثون لكل منهم سلسلة من «الصور اللحظية» لمنظومة المناعة خلال الفترة من اليوم الرابع لغاية اليوم 242 لمرضهم، ونظمت مجموعة سليمة للتحكم تتألف من 36 متطوعًا لمقارنة النتائج.

وأظهرت النتائج، أن تركيز الأجسام الحرة المضادة لفيروس SARS-CoV-2 في الدم ينخفض بعد مضي 20 يومًا على ظهور أعراض المرض. وهذا يتفق مع نتائج الدراسات السابقة، التي أشارت إلى أن مستوى الأجسام المضادة ينخفض بسرعة خاصة في حالات المرض الخفيفة.

ويشير عالم المناعة مينو فان زيلم، رئيس فريق البحث من جامعة موناش، إلى أن «هذه النتائج تعطينا الأمل بأن اللقاحات ستوفر مناعة طويلة الأمد».
المزيد من المقالات
x