40 % انخفاضا في أسعار «الروبيان الجامبو»

انتشر في أسواق الشرقية.. والثلاجة تسجل ألف ريال

40 % انخفاضا في أسعار «الروبيان الجامبو»

الأربعاء ٢٣ / ١٢ / ٢٠٢٠
بدأ العد التنازلي لانتهاء موسم الروبيان 2020، الذي تم تدشينه في الأول من شهر أغسطس الماضي، ويستمر 6 أشهر، ويسدل ستاره في 31 من يناير 2021 م، وتمتاز هذه الفترة والمرحلة من الموسم بتواجد روبيان الجامبو الكبير بعد دخول الأجواء مرحلة البرودة.

غزو الأسواق


وأكد كبير الصيادين بالشرقية وعضو اللجنة الزراعية بغرفة الشرقية محمد المرخان، أن الروبيان الجامبو بدأ في الظهور بالأسواق، وبدأ يغزوها بنسبة 40% من مجمل الروبيان، مشيرا إلى أن موسم الروبيان لهذا العام تم تدشينه في 1/‏ 8 /‏2020م، ويستمر في الخليج العربي حتى 31 /‏1/‏ 2020م، ويختلف عنه في الساحل الغربي.

أحجام مختلفة

وأوضح أنه هذه الستة الأشهر تكون على مراحل في ظهور الروبيان بأحجامه المختلفة، ففي بدء الموسم يكون الروبيان بين الصغير والوسط، وبعد مضي شهر، يكون حجم الروبيان وسط، وبعد مرور 3 أشهر، يكون الروبيان كبير الحجم قريبا من الجامبو، أو بما يسمى بفرخ الجامبو، وقبل انتهاء موسم الروبيان بشهر ونصف الشهر تقريبا، يبدأ ظهور الروبيان الجامبو كبير الحجم في الأسواق.

مراكب الطرادات

ولفت المرخان إلى أن أسعار الروبيان الجامبو الكبير جدا، حوالي 1600 ريال في الأسواق، وكان هذا الروبيان في العام الماضي بسعر يتراوح بين 2500 و2800 ريال، مضيفا إن الأسعار انخفضت بنسبة 40% عن العام الماضي، ويتواجد فرخ الجامبو بكثرة، حيث يتواجد من مجمل الروبيان بنسبة 50%، بينما الروبيان الوسط الذي يصغر من فرخ الجامبو يتواجد قليلا بحوالي 10% من مجمل الروبيان، وهي الروبيانة السمراء، التي تتواجد قريبة من الأسياف وتصطادها في الأغلب مراكب الطرادات، وقليلا ما تصطادها مراكب اللنشات.

بحر الدمام

وقال إن الروبيان الجامبو يكون صيده في هذه الفترة من أبحر الشمال مثل الخفجي والسفانية والتناقيب، وفي وسط شهر يناير المقبل سيتواجد الجامبو في بحر الدمام في مبحر وموقع الكاش والدوبة. وعن الأسماك، أبان المرخان بأن الأسماك متوافرة، ولكن أغلبها مستوردة من خارج المملكة، وتتواجد هذه الأسماك في الأسواق بنسبة 60%، ومن الأسماك المتواجدة المستوردة، الكنعد والهامور والصافي والشعري والعندق وغيره من الأسماك.

تباين الأسعار

وقال بائع الأسماك «عادل الحزام»، إن الروبيان يتواجد بكثرة هذا العام، وسعر ثلاجة الروبيان الكبير جدا، التي تزن 32 كيلو بسعر بين 900 و1000 ريال، أما سعر كيلو سمك الهامور 40 ريالا، وهو الكبير، والآخر بسعر 60 ريالا، وسعر كيلو الكنعد 30 ريالا، وكيلو سمك بلبول الجنة 25 ريالا، وكيلو سمك العراضي 25 ريالا، وسمك كيلو الصافي 25 ريالا، والصويفي 8 كيلو 100 ريال، وسمك الحيسون 3 كيلو بسعر 100 ريال، وسعر سمك الميد 6 كيلو بسعر 100 ريال، وسمك الشعر بسعر 25 ريالا للكيلو، والعندق بسعر 25 ريالا للكيلو، وسعر القرقفان 4 كيلو بسعر 50 ريالا.
المزيد من المقالات