4 جسور مشاة للحد من الحوادث في حاضرة الدمام

4 جسور مشاة للحد من الحوادث في حاضرة الدمام

الاثنين ٢١ / ١٢ / ٢٠٢٠
كشفت أمانة المنطقة الشرقية أنه يتم حاليا تنفيذ 4 جسور مشاة في حاضرة الدمام، والتي تأتي ضمن خطتها لتنفيذ جسور المشاة بالمنطقة، بهدف خدمة العابرين والحد من نسبة الحوادث والارتقاء بمستوى السلامة.

وأوضح المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة تنفذ حاليا أربعة جسور مشاة في حاضرة الدمام بعدد من الطرق، وهي: طريق الملك فهد بن عبدالعزيز بالدمام، وطريق الخليج، وطريق خادم الحرمين الشريفين في الخبر، مقابل أحد المجمعات التجارية، إضافة الى طريق الملك خالد بن عبدالعزيز في الخبر.


وقال الصفيان إن هناك معايير مطلوبة في الطرق لوضع جسر المشاة أبرزها: وجود مشكلة مرورية للمشاة بموقع محدد «مشكلة حالية أو متوقعة مستقبلا»، وإن الدراسة تبدأ لتحديد كافة الأبعاد المختلفة لها من حيث دراسة الحركات المرورية الرئيسية والفرعية المؤثرة على الموقع من كثافة مرورية - أوقات وأيام الذروة، إضافة إلى دراسة طبوغرافيا الموقع.

وأشار إلى دراسة الأنشطة الوظيفية للمنطقة «مدارس - مؤسسات حكومية - مبان سكنية - أنشطة تجارية - أنشطة صناعية»، إضافة إلى الدراسة السكانية للمنطقة المحيطة بالموقع مثل «الكثافة السكانية - المستوى الاقتصادي والاجتماعي ووسائل الانتقال المستخدمة للسكان»، ودراسة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بوجود المشكلة مثل حوادث مرورية متكررة واختناقات وازدحام مروري، مع الأخذ بالاعتبار إذا كانت الطرق سريعة، حيث لا يمكن إنشاء معابر مشاة على هذه الطرق.

ولفت إلى أنه يتم أيضا مراعاة أن تكون الجسور والمعابر في مواقع النقاط السوداء لحوادث الدهس ومطابقتها للمعايير الهندسية مع توافر المصاعد لاستخدامها من قبل كبار السن وذوي الإعاقة، ووجود جزيرة وسطية للطريق تكون مزودة بحواجز حديدية مرتفعة لمنع عبور المخالفين.

وأكد الصفيان أن الأمانة انتهت خلال الفترة الماضية من تنفيذ 14 جسر مشاة في حاضرة الدمام، مشيرا إلى أن الطرق التي تنفذ فيها جسور مشاة في حاضرة الدمام هي المواقع ذات معدلات حوادث المشاة المرتفعة، وفقا للتقارير الإحصائية وتقارير النقاط السوداء الصادرة من إدارة المرور، ومواقع استخدامات الأراضي التي تولد تدفقات مشاة كبيرة مثل: «الأسواق، المجمعات التجارية الكبرى، الوحدات السكنية متعددة الوحدات، المستشفيات، المجمعات الرياضية»، والطرق التي عدد الحارات فيها كبير وتشهد حركة مرور عالية.
المزيد من المقالات
x