«تطوير المجامع» يتصدر احتفال «الحدود الشمالية» بلغة الضاد

«تطوير المجامع» يتصدر احتفال «الحدود الشمالية» بلغة الضاد

السبت ١٩ / ١٢ / ٢٠٢٠
برعاية رئيس جامعة الحدود الشمالية د. محمد بن يحيى الشهري؛ أقامت الجامعة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يوم الأربعاء الماضي، وبدأ الاحتفال بكلمة عميد كلية التربية والآداب د. متعب بن زعزوع العنزي، الذي رحب برئيس الجامعة والمشاركين بالاحتفال، منوهًا إلى أهمية اللغة العربية وأثرها في الحياة العلمية والعملية لطلبة الجامعة، ومشيدًا بجهود قسم اللغة العربية في بناء معارف ومهارات الطلبة.​

بعد ذلك ألقى رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة د. بدر بن طاهر العنزي كلمة رحب فيها بكل المشاركين، مبينًا ما يقوم به القسم من جهود تسهم في تعزيز أثر العربية في الحياة العلمية للطلبة.


وشملت الفعاليات، التي أدارها بالتناوب وكيل قسم اللغة العربية د. وفاء بنت مياح العنزي، وطالب الدراسات العليا جمال بن غالي الشمري، محاضرة بعنوان: «مجامع اللغة العربية.. ضرورة أم ترف؟» قدمها الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. حمد بن ناصر الدخيل، تحدث فيها عن أهمية وضرورة مجامع اللغة العربية في تعميق حب العربية في نفوس النشء، وتعزيز قيم الأمة واعتزازها بإرثها الثقافي والحضاري.

فيما​ ألقى أستاذ البلاغة والرئيس السابق لمركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ودمشق، د. عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان محاضرة بعنوان: «تجربة مجامع اللغة العربية»، بيَّن خلالها الأنشطة التي قامت بها مجامع اللغة العربية على امتداد الوطن العربي. وافتتحت الجلسة الثانية من الاحتفالية، التي أدارتها تهاني الحارثي، بمحاضرة​ أستاذ النحو واللغة في قسم اللغة العربية بالجامعة د. عبدالله بن عثمان اليوسف تحت عنوان: «مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية: آمال وطموحات»، استعرض خلالها تطور مصطلح كلمة مجمع، وتطور دلالاته عبر الأزمنة المختلفة، وأثر هذه المجامع في تعزيز انتشار اللغة وتفوقها على سائر اللغات، وأثر تأخر ​إنشاء مجامع اللغة العربية في​ تأخر تأثيرها العالمي، مؤكدًا أهمية تأسيس مجمع اللغة العربية في المملكة «مهد العربية».
المزيد من المقالات