«الشورى» لـ«الخطوط السعودية»: وفروا خدمات لذوي الإعاقة على طائراتكم

أقر تعديل نظام الكهرباء.. وطالب «الخارجية» بمتحدث للإعلام الدولي

«الشورى» لـ«الخطوط السعودية»: وفروا خدمات لذوي الإعاقة على طائراتكم

الأربعاء ١٦ / ١٢ / ٢٠٢٠
وافق محلس الشورى، في جلسته العادية التاسعة من أعمال السنة الأولى للدورة الثامنة التي عقدها، عبر الاتصال المرئي، برئاسة رئيس المجلس الشيخ د. عبدالله آل الشيخ، أمس، على مشروع نظام الكهرباء، وذلك عقب الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة.

وأوضح الأمين العام للمجلس محمد المطيري أن مشروع النظام يهدف إلى الارتقاء بخدمات الكهرباء في المملكة، وحوكمة تقديم الخدمات في منظومة قطاع الطاقة من الناحية التنظيمية والتنفيذية، والمساهمة في رفع مستوى أداء قطاع الكهرباء بما يعزز تحقيق أهدافه.


البعثات الدبلوماسية

وطالب المجلس وزارة الخارجية بالتنسيق مع «المالية» لوضع آلية مناسبة لاستبدال المقرات المستأجرة لبعثات المملكة الدبلوماسية من خلال طرحها كفرص بالمنافسة على الصناديق الاستثمارية الحكومية، والقطاع الخاص السعودي لإقامة المباني على الأراضي المملوكة للوزارة، وشراء الأراضي وإقامة المباني عليها في الدول التي لا تمتلك الوزارة أراضي فيها.

ودعا المجلس الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية لتوفير الاعتمادات المالية الكافية التي تمكِن بعثات المملكة الدبلوماسية من القيام بمهامها المتعددة وتطوير أدائها لتعزيز مصالح المملكة وزيادة حضورها الدولي.

وأكد المجلس في قراره على الوزارة بالسعي في إصدار رقم سداد دولي موحد في الخارج لجميع التأشيرات الصادرة من الوزارة أسوة بالجهات الحكومية؛ بحيث يتم تسديد الرسوم، وإظهار خيارات شركات التأمين للمستفيد لاختيار المناسب منها دفعة واحدة -ما أمكن ذلك- واستمرارها بالعمل بالإجراءات الحالية في الدول التي يتعذر لديها ذلك.

كما دعا المجلس إلى تحديد متحدث رسمي باسمها يتولى التواصل المستمر مع الإعلام الدولي والإجابة عن أسئلة الإعلاميين من أجل ضمان عدم تأخر الرد على القضايا التي تثار ضد المملكة.

الخطوط الجوية

وصوت المجلس على قرار لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والمتضمن إسراع المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في علاج كافة الجوانب المسببة للتباين في جودة الخدمات المقدمة على رحلاتها.

كما طالب المجلس المؤسسة في قراره بالتأكد من توافر التجهيزات المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة داخل طائراتها وفقًا للمواصفات الدولية فيما يتعلق بالممرات والمقاعد ودورات المياه.

ودعا المجلس المؤسسة إلى تطوير آليات التنسيق بين أطراف الإنتاج والمستفيدين وشركاء النجاح لتجويد الأداء والرقي بالخدمات، ودراسة الفرص التجارية والاستثمارية المستجدة في سوق النقل والاستفادة منها.

تعزيز الاستثمارات

وطالبت لجنة الاقتصاد والطاقة، وزارة الاستثمار ببناء مؤشر لقياس مساهمة الاستثمارات المحلية الأجنبية في تعزيز المحتوى المحلي حسب القطاعات وما يمثله من نسب في أعمالها.

كما طالبت بوضع الإستراتيجية المناسبة للحد من الآثار السلبية لجائحة كورونا على تدفق الاستثمارات المحلية والخارجية، والاستفادة من ذلك في تعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية جاذبة، مشيرةً إلى أن على الوزارة الاستفادة من المزايا النسبية لمناطق المملكة الطرفية، والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتطوير البنى التحتية الداعمة للاستثمار فيها وتذليل المعوقات التي تواجه المستثمرين.

وأكدت عضو المجلس رائدة أبونيان على أهمية المواءمة والتنسيق وتوحيد الجهود مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، فيما اقترح عضو المجلس د. سلطان المرشد على الوزارة استكمال تقاريرها حول المزايا النسبية للمناطق، ووضع آليات لتشجيع الاستثمار في المناطق الأقل نموًا.

وأكد عضو المجلس هزاع القحطاني أهمية اختيار نوع الاستثمارات الأجنبية التي تستقطبها المملكة، بغض النظر عن حجمها مهما كانت، لتصبح ذات استهداف للاستثمار الذي يحقق فوائد اقتصادية.

تمكين المرأة

وطالبت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، وزارة الإعلام برفع نسبة توظيف النساء في قطاعات الوزارة المختلفة وفق معايير الجدارة بما يُسهم في تحقيق أهداف «تمكين المرأة» وفق رؤية المملكة 2030، داعيةً في تقريرها للإسراع في العمل على معالجة التداخل والازدواجية بين مهام وزارة الإعلام والهيئات والجهات المستقلة عنها، والإسراع في نقل كل ما له صلة بالشأن الثقافي من وزارة الإعلام إلى وزارة الثقافة.

التواصل الحكومي

وأشاد عضو المجلس بندر عسيري، بما حققه مركز التواصل الحكومي «الذي تم تعديل مسماه إلى وكالة التواصل» منذ تأسسيه عام 2018م؛ في تأطير وتنظيم عمل التواصل الحكومي المحلي، وخصوصًا فيما يتعلق برسم آليات التعاون والتنسيق بين إدارات الإعلام والتواصل في القطاعات الحكومية المختلفة.

وطالبت عضو المجلس د. منى الفضلي، وزارة الإعلام بمتابعة تنفيذ الأهداف الإستراتيجية فيما يخص التدريب والتطوير لموظفيها والتحقق من أثرها في التنمية المهنية للموظفين، كما طالبت برفع نسبة توظيف النساء في القطاعات والمستويات الإدارية المختلفة وفق معايير الجدارة.

وحث عضو المجلس د. صالح الشمراني الوزارة على إنتاج أفلام وثائقية عن عدد من الخدمات التي تقدمها المملكة مثل الخدمات التي تقدم في الحج والعمرة، وتوسعة الحرمين، والخدمات التي تقدم للحجاج والمعتمرين، وما تقدمه المملكة خلال جائحة كورونا والاستفادة الكاملة من هذه الخدمات.
المزيد من المقالات