DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كأس الملك.. 45 نسخة سابقة و 8 أبطال

البطولة الأغلى مرت بسبع مراحل وتوقفت 19 عاما تنطلق الليلة

كأس الملك.. 45 نسخة سابقة و 8 أبطال
كأس الملك.. 45 نسخة سابقة و 8 أبطال
الهلال حامل اللقب
كأس الملك.. 45 نسخة سابقة و 8 أبطال
الهلال حامل اللقب
تنطلق الليلة منافسات النسخة 46 لمسابقة "أغلى الكؤوس" كأس خادم الحرمين الشريفين التي بدأت نسختها الأولى قبل ستة عقود وتحديداً عام 1957 وتوج بلقبها الوحدة بعد فوزه على الاتحاد 4-0، فيما كانت نسختها الأخيرة عام 2020 وحقق لقبها الهلال إثر فوزه على جاره النصر 2-1 .
ودونت ثمانية أندية أسماءها في لوحة الشرف، ويعتبر الأهلي أكثرها تتويجاً بكأس البطولة، حيث حقق اللقب 13 مرة، يليه الاتحاد والهلال برصيد 9 ألقاب، ثم النصر برصيد 6 ألقاب، فالشباب بثلاثة ألقاب، ثم الوحدة والاتفاق بلقبين لكل منهما، وأخيراً التعاون بلقب وحيد .
ويُعد قطبا جدة، الأهلي والاتحاد أكثر الأندية وصولاً للنهائي بواقع 18 مرة لكل منهما ،يليهما الهلال بواقع 16 مرة ، ثم النصر 14 مرة ، فالوحدة 7 مرات ،ثم الاتفاق والشباب بواقع 6 مرات لكل منهما ، والرياض والتعاون مرتين لكل منهما، وأخيرا الفيصلي، مرة واحدة .
‏ومرت البطولة التي تعتبر الثانية من حيث الأهمية بعد بطولة الدوري الممتاز والأغلى من حيث القيمة، بسبع مراحل حيث انطلقت المرحلة الأولى عام 1957 واستمرت حتى 1960 وكان نظام البطولة يعتمد على نظام الدوري واقتصرت المشاركة خلالها على اندية المنطقة الغربية . أما المرحلة الثانية فقد شهدت انضمام أندية المنطقة الوسطى للمشاركة وكان ذلك عام 1961 حيث يتأهل بطل الوسطى لمقابلة بطل الغربية على نهائي كاس الملك . أما المرحلة الثالثة فشهدت انضمام أندية المنطقة الشرقية للبطولة وكان ذلك في عام 1963 وقسمت المناطق إلى ثلاث بحيث يتأهل بطل من كل منطقة ويتأهل فريق بالقرعة إلى المباراة الختامية ويلعب فريقان نصف نهائي . أما المرحلة الرابعة التي كانت خلال الفترة من عام 1976 إلى عام 1990 فقد كانت المشاركة خلالها مفتوحة لجميع الفرق بنظام خروج المغلوب. أما المرحلة الخامسـة التي أعقبت استئناف البطولة بعد غياب دام 19 عام وكانت خلال الفترة من 2008 وحتى عام 2013 فقد اقتصرت المشاركة خلالها على الأندية الحائزة على المراكز الثمانية الأولى في دوري المحترفين تحت مسمى بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، بينما كانت المرحلة السادسة في العام 2014، حيث أجريت على البطولة تعديلات جذرية وأُعيدت إلى نظامها القديم بحيث تكون المشاركة في البطولة مفتوحة لكل الدرجات من خلال تصفيات تقام بنظام خروج المغلوب لفرق الدرجات الأولى والثانية والثالثة والمناطق على أن تدخل أندية الممتاز في التصفيات اعتبارا من الدور 32 . أما المرحلة السابعة والأخيرة فقد تمت في العام 2019 بحيث تشارك أندية المحترفين اعتباراً من الدور 64 الذي يشهد مشاركة جميع الأندية من كافة الدرجات، لكن في هذه النسخة تم اقتصار المشاركة بصفة استثنائية على أندية دوري المحترفين نظراً لضغط الروزنامة الموسمية التي تسببت فيها جائحة كورونا .