«فرقعة الأصابع».. والأمراض

شائعة طبية

«فرقعة الأصابع».. والأمراض

الأربعاء ١٦ / ١٢ / ٢٠٢٠
«فرقعة» الأصابع من العادات المنتشرة بين الأشخاص، ويعتقد البعض أنها عادة ترتبط بعوامل نفسية تصدر نتيجة الشعور بالقلق والتوتر أحيانا، أو بسبب الإرهاق فقط، لكنها قد تكون مؤشرا خطيرا لإصابتك ببعض الأمراض الخطيرة، بحسب دراسة في المجلة الطبية السويسرية عن مخاطر «فرقعة الأصابع».

ووفقا لموقع healthline، قد تكون «فرقعة الأصابع» المتكررة مؤشرا لإصابتك بسرطان الرئة، الذى يعد من أخطر أنواع السرطانات وتنخفض معدلات التعافي منه، نظرا لأنه يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة.


وتتسبب تلك العادة في إصابتك بألم المفاصل خاصة باليد التي قد تتطور لتصيبك بأمراض مزمنة بالمفاصل، وقد تصيب أصابع اليد بالشيخوخة والعجز في أوقات مبكرة من العمر، وحدوث تشوهات باليدين وخاصة بالأصابع، وهبوط حاد في الضغط نتيجة لوجود فقاعات من السائل بتلك المنطقة التي تحيط بالمفصل المتضرر.

وكشفت دراسة سابقة عن أسباب الصوت الذى يصدر عن «فرقعة الأصابع» حيث تبين أن هذا الصوت يكون ناتجا عن الانهيار الجزئي للتجويف الذى يستغرق 20 دقيقة لينهار تمامًا، بحيث يمكن تكوين تجويف جديد، مما يشير إلى أن هذا هو السبب الذي يجعلك غير قادر على القيام بذلك مرة أخرى على الفور بعد كسر مفاصل أصابعك.
المزيد من المقالات