ساينز يتصدر المرحلة الأولى في الجولة الخامسة من كأس العالم

ساينز يتصدر المرحلة الأولى في الجولة الخامسة من كأس العالم

الثلاثاء ١٥ / ١٢ / ٢٠٢٠


يتوج أمير منطقة حائل رئيس هيئة تطوير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن، ورئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان الفيصل المتسابقين الفائزين في الجولتين "الرابعة والخامسة" من جولات العالم والفائزين بمختلف الفئات في باها حائل الدولي 2020م وذلك خلال الحفل الختامي الذي سيقام في منتزه المغواة الترفيهي الساعة 7.00 من مساء الغد.


وتصدر اليوم، السائق الاسباني كارلوس ساينز الأب وملاحه لوكاس كروز في باخا حائل الدولي 2020، ضمن المرحلة الأولى (بقعاء) من الجولة الخامسة من جولات كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة بمسافة 311 كم، وبزمن 3:19:41 ساعات، وحل بالمركز الثاني القطري ناصر بن صالح العطية، وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل بزمن 3:22:01 ساعات.

وتمكَّنَ ساينز، بمُساعدة ملّاحه ومُواطنه لوكاس كروز، من تجاوز العطية بعد اجتياز ثُلث مسافة مرحلة اليوم، إذ استفاد من تعرُّض العطية لانثقاب في أحد الإطارات وتوقف لاستبداله، واجتاز الإسباني خط نهاية مرحلة اليوم بفارق 2:20 دقيقتين عن القطري، وحُرم العطية وملّاحه الفِرنسي ماتيو بوميل من نصف نُقطة، قد تكون حاسمةً في المُنافسة على لقب السائقين، حيث يُنافس العطية كُلًّا من السائقَين الروسي فلاديمير فاسيلييف في والهولندي بِرنهارد تين برينكي على لقب "فيا – باخا". لكن المركز الثاني يكفي العطية للحُصول على النُقطة الإضافية التي تُمنح للوصيف.

فيما تمكَّن السائق الفِرنسي ستيفان بيترهانسِل، من تجاوز السائق السعودي يزيد الراجحي، الذي تصدَّر الجميع خلال الكيلومترات الأولى من المرحلة، لكنه تراجع للمركز الخامس بعد تقدُّم العطية وساينز بيترهانسِل وفاسيلييف عليه، فيما جاء البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي سادسًا، واكتفى تين برينكي بالمركز السابع.

وقال ساينز، الفائز بمرحلة اليوم: "كان يومًا جيدًا، لم نُواجه مشاكل، كانت عبارة عن بعض المسارات الرملية والكُثبان الصغيرة، ومقاطع سريعة، ما زلنا نُحاول فعل أشياء مُختلفة، ولكن كل شيءٍ على ما يُرام".

وقال يزيد الراجحي: " كنا متصدرين مرحلة اليوم خلال أول 97 كيلومتر من المرحلة، بعدها لحِقتُ ببيترهانسِل، رأيته، لكنني تعرَّضت لانثقاب في أحد الإطارات وتوقفت لاستبداله ثم واصلنا المرحلة وضغطنا حيث كنا نُنافس على المركز الثالث، إلا إنني واجهت انثقاب ثاني قبل نهاية المرحلة بـ 80 كيلومترًا تقريبًا، بعدها شعرت بالقلق إذا لم يتبقَ لدي إطارات احتياطية، لكني بقيتُ سريعًا. إنها المرة الأولى التي أُشارك فيها في هذه السيارة الجديدة، سنسعى للضغط أكثر يوم غدٍ على أمل إنهاء الجولة في المركز الثالث".

وحلّ السائق السعودي ياسر بن حمد بن سعيدان في المركز الثامن، بعد عطل وانثقابات في الكفرات، وكلَّفته فُرصة إنهاء المرحلة خامسًا أو سادسًا، وأكمل السائق التشيكي مارتِن بروكوب والهولندي إريك فان لوون ترتيب المراكز العشرة الأولى.

واجتازَ السائق السعودي صالح بن عبداللـه السيف مرحلة اليوم في المركز الـ 15 في الترتيب العام، والأول في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية "تي 3"، وأنهى مُنافسه المُباشر في هذه الفئة، الروسي فاسيلي غريازين، المرحلة ثانيًا، مُبقيًا على آماله بإحراز اللقب، ولكن تراجعت آمال السائق البلجيكي غويام دي ميفيوس بإحراز اللقب إثر مُواجهته مشاكل خلال هذه المرحلة.

وفي الفئة "تي 4" الخاصة بالمركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري الواسع، أنهى السائق الهولندي كيز كوولِن المرحلة ثانيًا، مُقلِّصًا الفارق بينه وبين البولندي آرون دومزالا إلى نُقطَتَيْن فقط، في حين صبَّ الفوز في هذه الفئة في جُعبة السائق القطري خليفة بن صالح العطية، وأنهى دومزالا المرحلةَ رابعًا، خلفَ البُرتُغالي لورينسو روسا، وبفارق 25 دقيقة عن مُنافسه على لقب هذه الفئة.

وبلغَت مسافة المرحلة اليوم 311.57 كيلومتر وشاركت فيها 27 سيارة في التصنيف الدولي، بدأت المرحلة قُرب محافظة بقعاء وانتهت بالقُرب منها أيضاً، وذلك شمال شرقي حائل، خاض المُشاركون فئة الدرّاجات النارية مسارًا أقصر قليلًا للمرحلة طوله 275 كيلومتر تقريبًت، في حين اجتاز السائقون المُشاركون في فئة الرالي الوطني، 41 مركبة، مسارًا بطول 145 كيلومتر.

وبدأ التنافس خلال المرحلة مُنذ الكيلومترات الأولى، بين سائقي فريقي تويوتا وميني، وتقدَّم العطيَّة على الراجحي بستِّ ثواني خلال أول 25 كيلومتر من المرحلة، ولكن ردَّ السعودي بأن كان الأول بعد مُرور 97 كيلومتر وبفارق 15 ثانية عن القطري.

وصل تين برينكي وفاسيلييف إلى نُقطة المُراقبة، عند الكيلومتر 142، سويةً، مع تقدُّم الهولندي بثلاث دقائق، وتقدَّم ساينز للصدارة بفارق ثلاث ثواني فقط، ونجحَ في زيادة الفارق إلى 2:01 دقيقتين عند نُقطة المُراقبة الثانية، عند الكيلومتر 186، ومن ثمَّ إلى 2:12 دقيقتَيْن عند نُقطة المُراقبة الثالثة، عند الكيلومتر 234، واجتازَ خطَّ النهاية أولًا بفارق 2:20 دقيقتَيْن عن العطية.

واجه السائقان التشيكي ميروسلاف زابليتال والفِرنسي ماتيو سيرادوي مُشاكل تقنية في سيارتَيْهما، لذا لم يُشاركا في هذه المرحلة.

أما في السباق في فئة الدرّاجات النارية، شاركت في هذه المرحلة 15 درّاجة نارية و 12 أخرى رُباعية العجلات "كوادز"، وانضم السائق الكُويتي محمد الجعفر إلى البولندي كونراد دابروفسكي في "فريق دووست للراليات" وسجَّل الكُويتي ثاني أسرع توقيت خلف الفِرنسي أدريان فان بيفِرِن في أول 106 كيلومترات من المرحلة.

وفاز "فان بيفٍرِن " على درّاجة فريق ياماها المصنعي بمرحلة اليوم،ـ بفارق 35:14 دقيقة عن أقرب مُنافسيه، أنهى الدرَّاجُ السعودي أنس الرحياني المرحلة ثانيًا، وأمام مُواطنه مشعل الغُنيم، مُستفيدَين من خسارة الجعفر ودابروفسكي بعض الوقت خلال المرحلة، حيث أنهاا دابروفسكي رابعًا.

وعادت المُنافسة للاشتعال في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات "كوادز" بين الدرّاجين السعوديين رياضة بن سعود الشمَّري وعبدالمجيد الخليفي، حيث أنهى الشمَّري مرحلة اليوم أولًا على درّاجة ياماها وبفارق 2:01 دقيقتَيْن، وأنهى السعودي فيصل الشمَّري المرحلة ثالثًا.

وفي فئة الرالي الوطني سجَّلَ السائق السعودي صالح العبدالعالي في سيارة "هامَّر" أسرع الأوقات في مرحلة اليوم مع الوُصول إلى نُقطة المُراقبة الأولى، علمًا بأنه سبق له الفوز في رالي حائل الدولي الذي أُقيم في فبراير الماضي، وأنهى المشنا المشري، الفائز في هذه الفئة في "باخا حائل 1" المرحلة ثانيًا، ومُنيف الشمّري في المركز الثالث.

وشاركَ السائقان السويدي ماتياس إكستروم والإيطالية كاميليا ليباروتي في فئة الرالي الوطني في مركَبَتي ياماها طراز "واي أكس زد 1000 آر" من تحضير فريق "أكس رايد" الألماني، وهي المُشاركة الأولى لهما في حائل، حيث كان في ذيل الترتيب العام وتتمحور مُشاركتهما حول اختبار المركبة الجديدة وتطويرها من أجل رالي داكار والمُشاركات المُقبلة.

وتختتم غداً " الاربعاء" الجولة الخامسة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة والتي ستكون مرحلتها الأخيرة هي أقصر الجولات في الرالي بـ 180.29 كيلومتر، وسيجتاز المُشاركون مرحلة وصل طولها 108.38 كيلومترات، وستنطلق السيارات بدءًا من الساعة 9:00 صباحًا من قرية دليهان، غرب حائل، وتنتهي في نقطة شوط.
المزيد من المقالات
x