DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأمير عبدالعزيز بن تركي يشرح ملف الرياض 2030 للوفود الآسيوية

خلال استقبال سموه عددا من الشخصيات قبل التصويت الرسمي

الأمير عبدالعزيز بن تركي يشرح ملف الرياض 2030 للوفود الآسيوية
التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس ملف الرياض 2030 بالشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي وبحضور صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية مدير عام ملف الرياض 2030 في ركن الضيافة بالجناح السعودي الخاص بملف الرياض 2030 في العاصمة العمانية مسقط، والذي يحكي مشروع الرياض لاستضافة الحدث الآسيوي الأهم، وعرض بعضا من مشاريع البنى التحتية التي ستساعد في جعل الدورة الآسيوية 2030 هي الأجمل والأكثر تطورا في تاريخ الآسياد.
وشهد الجناح السعودي حضورا رفيع المستوى من وزراء وسفراء وممثلي اللجان الأولمبية الخليجية والعربية والآسيوية للاطلاع على آخر استعدادات ملف الرياض وجاهزيته حيث أبدى الوفود والزوار إعجابهم بمحتويات الجناح، وطريقة عرض الملف المقدم.
من جهة أخرى يشارك سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل اليوم الثلاثاء في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي كونه أحد أعضاء المكتب ورئيس لجنة التعليم، حيث سيقدّم سموّه تقرير اللجنة عن الفترة الماضية.
رئاسة الوفد
ويرأس الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وفد المملكة المشارك في اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في دورتها التاسعة والثلاثين التي ستشهد تصويت أعضاء الجمعية العمومية لاختيار المدينة الفائزة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية لعام 2030 غدا الأربعاء، كذلك حضور اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي كونه أحد أعضاء المكتب ورئيس لجنة التعليم بالمجلس الأولمبي حيث سيقدم سموه تقرير اللجنة خلال الجمعية العمومية.
وأكد الأمير عبدالعزيز الفيصل أنّ ملف الرياض 2030 في أتمّ الجاهزية ليحظى بتأييد اللجان الأولمبية الآسيوية نظراً للامتيازات الخاصة التي يقدمها للّجان الأولمبية والدول المشاركة للمرّة الأولى في تاريخ دورات الألعاب الآسيوية، إضافةً إلى ما تتمتع به مدينة الرياض من مشاريع تنموية وبنى تحتية جاهزة لاستضافة أكبر الفعاليات الرياضية العالمية، امتدادًا لاستضافة كبرى الفعاليات الرياضية في الفترة القصيرة الماضية.
دعم لا محدود
وأشار سموه إلى أن الدعم الكبير وغير المحدود من الحكومة الرشيدة ذلل كل المصاعب وفتح جميع الأبواب من أمام فريق ملف الرياض ٢٠٣٠ لضمان تقديم نسخة لا تُنسى يستمتع بها كل أبناء القارة الآسيوية رياضياً وثقافياً وترفيهياً.
وقدم سمو وزير الرياضة شكره وتقديره لسلطنة عمان على حسن الاستقبال، منوهاً بالعلاقة الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين.
ويسدل الستار يوم غد الأربعاء على حق استضافة هذه النسخة التي تتزامن مع رؤية السعودية 2030.
ويأتي التصويت على حق استضافة هذه النسخة في مقدمة جدول أعمال الاجتماع الـ39 للجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي والمقرر في العاصمة العمانية مسقط.
تمثيل كبير
وتشهد هذه النسخة من اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي مشاركة ممثلي 45 لجنة أولمبية وطنية من دول القارة الآسيوية علما بأن ممثلي 32 من هذه اللجان الوطنية أكدوا حضورهم للاجتماع فيما سيشارك ممثلو الـ13 لجنة الباقية من خلال الاتصال المرئي.
كما ينتظر أن تشهد الاجتماعات حضور شخصيات رياضية دولية وآسيوية رفيعة المستوى من بينهم شخصيات داعمة لكل من الملفين المتنافسين على حق استضافة آسياد 2030 وبعض رؤساء الاتحادات الرياضية الدولية والقارية.
تصويت إلكتروني
وتبدأ فعاليات هذه النسخة من اجتماعات عمومية الاتحاد الأولمبي الآسيوي باجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي اليوم الثلاثاء ثم يعقد اجتماع العمومية نفسه يوم غد الأربعاء للتصويت واختيار الملف الفائز بحق استضافة آسياد 2030.
ويعقب الاجتماع مؤتمران صحفيان؛ أولهما للجنة الملف الفائز بحق الاستضافة، والثاني لمسؤولي المجلس الأولمبي الآسيوي للإعلان عن القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع.
وقبل التصويت على حق الاستضافة، الذي سيتم إلكترونيا للمرة الأولى في تاريخ اجتماعات عمومية الاتحاد الأولمبي الآسيوي، سيشاهد أعضاء الجمعية العمومية عرضا أخيرا لكل من الملفين المتنافسين. كما سيشهد الاجتماع تكريم بعض الشخصيات الآسيوية التي أسهمت في الارتقاء بالنواحي الرياضية في القارة الآسيوية.
أكبر الدورات
وتعتبر دورة الألعاب الآسيوية أكبر الدورات التي يشرف عليها المجلس الأولمبي الآسيوي، وهي ثاني أكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية حيث يصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية.
وعلى مدار تاريخ الدورات الأولمبية الآسيوية، نالت تسع دول فقط شرف استضافتها منذ انطلاق النسخة الأولى في 1951 والتي استضافتها الهند.
وإذا حصلت الرياض على حق استضافة نسخة 2030، ستكون السعودية هي عاشر دولة تستضيف الآسياد.