حظر تتبع بيانات الموقع من 400 تطبيق

حظر تتبع بيانات الموقع من 400 تطبيق

الاثنين ١٤ / ١٢ / ٢٠٢٠
تستهدف شركتا جوجل وآبل حظر تقنية شركة «أكس مود سوشيال» X-Mode Social لتتبع بيانات الموقع وبيعها، حيث طالبت جوجل وآبل المطورين بإزالة التعليمات البرمجية لتقنية الشركة من التطبيقات، أو المخاطرة بسحب التطبيقات من متاجر التطبيقات.

ووفقًا لـ«وول ستريت جورنال»، فإن التقنية المستهدف حظرها، تعمل من خلال إعطاء المطورين رمزًا لوضعه في التطبيقات، الذي يتتبع موقع المستخدم، ثم يرسل تلك البيانات إلى الشركة لبيعها، وتدفع «أكس مود سوشيال»، في المقابل للمطور مقابلًا ماديًا بناءً على عدد مستخدمي التطبيق.


ووفقًا للشركة، فإن تقنيتها موجودة في أكثر من 400 تطبيق، ومن ضمنها العديد المصممة للمستخدمين المسلمين، مثل التطبيق الذي يذكّر المستخدمين بوقت الصلاة.

وتمنح آبل المطورين أسبوعين لإزالة الرمز، بينما تمنح جوجل المطورين أسبوعًا واحدًا لإزالة الرمز، مع إمكانية التقدم بطلب للحصول على تمديد لمدة 30 يومًا.

ويُعدّ تتبع الموقع وبيع البيانات ليس شيئًا جديدًا، ويبدو أن السبب في حظر تقنية شركة «أكس مود سوشيال» قد يكون متعلقًا ببيعها البيانات للجيش الأمريكي.

كما يشار إلى أن شراء الخدمات الحكومية لبيانات الموقع ليس بالأمر الجديد، لكن يشترونها في معظم الأحيان من الوسطاء، الذين يجمعون المعلومات من مصادر مختلفة، وليس من الشركات التي تجمعها مباشرة.

وقالت شركة «أكس مود سوشيال» إن عقودها مع الوكالات الحكومية تمنع أي شخص من ربط الجهاز بالمعلومات الشخصية.
المزيد من المقالات
x