«المهندسين»: لا رسوم جديدة للمباني السكنية

«المهندسين»: لا رسوم جديدة للمباني السكنية

الاثنين ١٤ / ١٢ / ٢٠٢٠
أكدت الهيئة السعودية للمهندسين أنها لم تستحدث رسوما جديدة في أي مجال من المجالات المرتبطة باختصاصاتها، مشيرة إلى أنها -قطعا- لم تفرض أي رسوم مقابل تكلفة المتر المربع للمباني السكنية، داعية إلى التثبت في تلقي الأخبار وأخذها من مصادرها الصحيحة خصوصا مع سهولة التحقق من القنوات الرسمية للهيئة.

وأوضح الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين م. فرحان الشمري لـ «اليوم» أن كل ما يتعلق بالهيئة يعلن بقنواتها المحددة للتواصل مع أعضائها وجمهورها المهتم، مضيفا أن فرض أي رسوم أو استحداث أي أنظمة يتم إعلانه عبر القنوات الرسمية ولا يعول فيه على أي وسائل أخرى.


ولفت إلى أن الهيئة لم تتطرق من قريب أو بعيد لموضوع فرض رسوم أو إلغائها أو استحداثها، محذرا من متابعة أي شائعات تتناقل في مختلف برامج التواصل الاجتماعي، داعيا إلى التثبت من الأخبار المتداولة من خلال مراجعة الصفحات الرسمية للهيئة، وتوخي الحذر من خلال أخذ المعلومات من مصادرها الصحيحة.

وتداول مغردون، على مواقع التواصل الاجتماعي أن هيئة المهندسين فرضت رسوما لإصدار رخص بناء مرتفعة التكلفة ورسوما أخرى.

يذكر أن الهيئة السعودية للمهندسين انتقلت إشرافيا إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال العام 2020، بعد 19 عاما من أدائها المهني تحت إشراف وزارة التجارة.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية أعلنت عن تطبيق النظام البلدي الجديد لإصدار رخص البناء الفورية في مختلف مناطق المملكة، وسيكون النظام موحدا بكافة المناطق، وذلك من أجل تسهيل إجراءات تملك المساكن للمواطنين والحصول على رخص إنشاء فورية من المكاتب المختصة في اليوم نفسه بمجرد دفع رسوم البلدية بدون الرجوع إلى الأمانة أو البلدية التابعة لأي من مناطق المملكة وجاء ذلك مع إلغاء دور شركة الكهرباء في إصدار الرخصة.

يشار إلى أن الهيئة السعودية للمهندسين تهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها، ومن مهامها وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها، بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وإعداد الدراسات والأبحاث، كما تقوم الهيئة بأدوار تنموية مهمة في المجتمع.

دانة بوبشيت - الدمام
المزيد من المقالات