DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مصير صعب ينتظر برشلونة.. وريال مدريد في مهمة أسهل

مصير صعب ينتظر برشلونة.. وريال مدريد في مهمة أسهل
لا مواجهات بين فرق البلد الواحدة بهذا الدور
التصنيف المختلف أبرز شروط دور الـ16
مع غياب الجماهير عن المدرجات بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد، مرّت فعاليات الدور الأول (دور المجموعات) في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، دون مشاكل أو حوادث كبيرة.
والآن، يترقب عشاق الكرة الأوروبية ومتابعو البطولة في كل أنحاء العالم قرعة الدور الثاني (دور الستة عشر)، والتي يستضيفها مقر الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في مدينة نيون السويسرية، اليوم الإثنين.
وتنتظر الفرق الستة عشر المتأهلة لهذا الدور مصيرها من خلال توزيعها على ثماني مواجهات فاصلة، وتجمع كل مواجهة بين فريقين أحدهما من المصنفين (الذين تصدّروا المجموعات الثماني في الدور الأول للبطولة) وهم: بايرن ميونخ وريال مدريد ومانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي وبوروسيا دورتموند ويوفنتوس وباريس سان جيرمان.
والآخر من غير المصنفين (الذين احتلوا المركز الثاني في مجموعاتهم بالدور الأول)، وهم: أتلتيكو مدريد وبوروسيا مونشنجلادباخ وبورتو وأتلانتا وإشبيلية ولاتسيو وبرشلونة ولايبزيج.
وتجنب القرعة بعد غد الفرق التي تنتمي لاتحاد أهلي وأحد من الوقوع سويًا في مواجهات دور الستة عشر للبطولة.
فرق ألمانيا
ولم يجد بايرن أي صعوبة في تصدّر المجموعة الأولى بعدما افتتح رحلة الدفاع عن لقبه الأوروبي بالفوز الكبير 4-0 على أتلتيكو مدريد الذي حلّ ثانية في المجموعة.
وحصد بايرن بقيادة مديره الفني هانزي فليك 16 نقطة؛ ليكون ثاني أفضل رصيد لأي فريق ألماني في دور المجموعات بدوري الأبطال علمًا بأن أفضل رصيد سابق كان لبايرن نفسه عندما حقق العلامة الكاملة، وحصد الـ18 نقطة مكتملة في دور المجموعات للبطولة بالموسم الماضي 2019/ 2020.
ولم يكن بايرن هو الفريق الألماني الوحيد الذي تأهل لدور الستة عشر للبطولة، حيث رافقه كل من بوروسيا دورتموند وبوروسيا مونشنجلادباخ ولايبزيج؛ لتحظى الكرة الألمانية بنسبة 25% من مقاعد دور الستة عشر للبطولة.
فرق إنجلترا
ومن بين فرق الدوري الإنجليزي التي خاضت فعاليات دور المجموعات، كان مانشستر يونايتد هو الوحيد الذي فشل في العبور إلى الأدوار الإقصائية، بعدما خسر أمام لايبزيج في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات.
وفي المقابل، تأهل جاره مانشستر سيتي إلى الدور الثاني، بعدما تصدّر مجموعته للموسم الرابع على التوالي.
ورغم افتقاده جهود العديد من اللاعبين البارزين؛ بسبب الإصابة، مثل فيرجيل فان دايك، تأهل ليفربول الإنجليزي بجدارة إلى الأدوار الإقصائية مجددًا.
ومع انضمام لاعبين مثل تيمو فيرنر وكاي هافيرتز وحكيم زياش إلى صفوف تشيلسي الإنجليزي، أصبح لدى الفريق اتزان أفضل مما كان في الموسم الماضي.
فرق إيطاليا
واجتاز أتالانتا الإيطالي دور المجموعات للبطولة للموسم الثاني على التوالي، وقد يتخلص قريبًا من دور المرشح الضعيف خاصة بعدما حقق الفوز على ليفربول وأياكس الهولندي في دور المجموعات للبطولة هذا الموسم.
ويسعى يوفنتوس الإيطالي لاستعادة التماسك الذي افتقده في بداية الموسم الحالي، ولكنه وجده خلال بعض المباريات مثل المباراة التي فاز فيها على برشلونة 3-0، يوم الثلاثاء الماضي، وخلال تعادلَين أمام فريقين صاعدين لدوري الدرجة الأولى بإيطاليا هذا الموسم.
وحافظ لاتسيو الإيطالي على سجله خاليًا من الهزائم في مجموعته بالدور الأول؛ ليعود إلى الظهور في الأدوار الإقصائية بعد غياب دام 19 عامًا.
وفي المقابل، ودّع انتر ميلان الإيطالي البطولة مبكرًا بعدما تذيّل المجموعة الثانية، وفشل حتى في احتلال المركز الثالث بالمجموعة، والذي ينتقل صاحبه للعب في مسابقة الدوري الأوروبي.
فرق إسبانيا
وتصدّر ريال مدريد الإسباني نفس المجموعة، ولكن هذا لم يحدث إلا بعد بداية هزيلة للفريق في المجموعة.
وحقق الريال بقيادة مديره الفني الفرنسي زين الدين زيدان النتائج التي كان يحتاجها من أجل التأهل للأدوار الإقصائية، ويأمل في أن يكون بالخطورة اللازمة والكافية للمنافسة في هذه الأدوار الإقصائية.
وذكرت صحيفة «ماركا» الإسبانية، يوم الخميس الماضي: «الريال بعيد عن كونه الفريق الأقوى في القارة، ولكنه قد يكون الآن الفريق الأكثر خطورة مع وصول البطولة للأدوار الإقصائية».
ويأمل برشلونة الإسباني حاليًا في تجنب المواجهة المبكرة مع بايرن ميونخ من خلال القرعة المرتقبة بعد غد لاسيما أنه ليس بحال يساعده على الثأر لهزيمته القاسية أمام بايرن 8-2 في المربع الذهبي للبطولة بالموسم الماضي.
وتقام مباريات جولة الذهاب في دور الستة عشر للبطولة أيام 16 و17 و23 و24 فبراير 2021، فيما تقام مباريات جولة الإياب في 9 و10 و16 و17 من مارس 2021.
وتخوض الفرق المصنفة (التي تصدّرت مجموعاتها في الدور الأول) مباريات الذهاب خارج ملاعبها ومباريات الإياب على ملعبها.
-----------------------
جرافيك
مواعيد ذهاب دور الـ16
فبراير: 16 - 17 - 23 - 24
مواعيد إياب دور الـ16
مارس: 9 - 10 - 16 - 17
الأكثر جمعًا للنقاط في دور المجموعات
بايرن ميونخ: 16 نقطة
مانشستر سيتي: 16 نقطة
أقوى هجوم
بايرن ميونخ: 18
أقوى دفاع
مانشستر سيتي: 1