ابتكارات الشركات الصغيرة.. حلول بتأثير اجتماعي خلال الأزمات

4 منها فازت بجوائز العالم الافتراضي للاتحاد الدولي للاتصالات

ابتكارات الشركات الصغيرة.. حلول بتأثير اجتماعي خلال الأزمات

كرّم الاتحاد الدولي للاتصالات ITU مؤخرًا، خلال حفل توزيع جوائز حدث العالم الرقمي الافتراضي، الحلول التكنولوجية المبتكرة ذات القدرة على تغيير حياة الناس في جميع أنحاء العالم، وذلك في أعقاب برنامج الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيادة الخبراء الذي يشمل فصولًا دراسية رئيسية وعروضًا ترويجية عبر الإنترنت.

صُنفت الجوائز في أربع فئات مختلفة تضمنت، التوصيلية أي المتعلقة بنهج جديدة لزيادة النفاذ الشامل إلى الإنترنت​، وفازت بها شركة Astrome الهندية، التي تستخدم الاتصالات اللاسلكية بالموجات المليمترية لتوفير سعة التوصيل التي تضاهي الألياف البصرية من أجل البنية التحتية لشبكات الجيل الرابع 4G والخامس 5G.


أما الفئة الثانية وهي المدن الذكية وتشمل حلول تحسين الحياة الحضرية في مجالات مثل الطاقة والنقل والتخطيط والتعليم، ففازت بها شركة BusMap من فيتنام، وتوفر حلول النقل العام الذكي من خلال خوارزميات الملاحة وخصائص لتحسين تجربة المستعمل من أجل المستهلكين والشركات والحكومات.

وجاءت فئة الجوائز الثالثة للصحة الإلكترونية التي تشمل حلول تحسين الرعاية الصحية من خلال التشخيص والعلاج عن بُعد، وفازت بها شركة Appy Saude من أنجولا، وقدمت منصة الصحة الإلكترونية الخاصة بها التي تحدد أقرب موقع توجد به صيدلية وأفضل سعر وتوافر الأدوية

وأخيرًا فئة الخدمات المالية الرقمية، المتعلقة بزيادة النفاذ إلى الاقتصاد الرقمي لفائدة الذين يتعاملون مع المصارف وغير المتعاملين معها، وفازت بها شركة OKO Financeم، التي تمكّن صغار المزارعين من التأمين على المحاصيل والوصول إلى الأدوات المالية الرقمية من خلال تكنولوجيات متنقلة بسيطة، في فئة الخدمات المالية الرقمية.

واعتبر الحدث الافتراضي لجوائز العالم الرقمي للاتحاد – المفتوح لجميع الشركات الصغيرة والمتوسطة SME في جميع أنحاء العالم، احتفالًا بالإبداع والابتكار في مجال الحلول الرقمية التي تلبي الاحتياجات الاجتماعية الواقعية في العالم، بدءًا من الأجهزة الصغيرة جدًا للاستشعار عن بُعد في إنترنت الأشياء والتي تعمل بالسواتل إلى الخدمات المالية المتنقلة من أجل صغار المزارعين، والمنصات الملاحية للنقل العام الذكي أو مخططات كهربية القلب المحمولة من أجل التشخيص عن بُعد وغير ذلك الكثير.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات «هولين جاو»، إن الشركات التكنولوجية الصغيرة والمتوسطة ضرورية لتسريع تحقيق الانتعاش الاجتماعي والرقمي ونجاحه، مضيفًا: جوائز العالم الرقمي الافتراضي للاتحاد لعام 2020 المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل جزءًا صغيرًا من تلك المسيرة، ولكنه مهم، وذلك من خلال دعم تلك الشركات وإمكانات التحول الرقمي التي تمثلها.

واختارت هيئة التحكيم التي تضم خبراء من مجالات الأعمال والتكنولوجيا وريادة الأعمال الفائزين في كل من الفئات الأربع، الذين حصلوا على شهادات من الأمين العام للاتحاد «هولين جاو»، بحضور نائب وزير المعلومات والاتصالات بفيتنام «فان تام»، ودعوة لحضور حدث العالم الرقمي للاتحاد لعام 2021 في هانوي في أكتوبر المقبل.

وفي الفترة التي سبقت حفل توزيع الجوائز، شاركت الشركات الصغيرة والمتوسطة من جميع أنحاء العالم في سلسلة خاصة من الفصول الدراسية الر​ئيسية التي يقودها الخبراء، والتي ركّزت على شحذ مهارات العرض، وتحقيق مستويات عالية من الإنتاجية والجودة، والبقاء في أمان في الفضاء السيبراني وتوسيع نطاق أعمالهم على الصعيد الدولي. وأعقب ذلك أربعة أيام من العروض الإلكترونية المكثفة، حيث خضع المتسابقون النهائيون في كل فئة للمواجهة من خلال الإنترنت في إطار عملية الاختيار النهائي.

وتشكّل جوائز الحدث والبرنامج الخاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة جزءًا من سلسلة من الأنشطة الافتراضية التي ينظمها الاتحاد بالاشتراك مع وزارة المعلومات والاتصالات في فيتنام قبل حدث العالم الرقمي الحضوري المقبل للاتحاد لعام 2021، واستعدادًا لهذا الحدث الذي ستستضيفه حكومة فيتنام وسيُعقد في هانوي بفيتنام في الفترة من 12 إلى 15 أكتوبر 2021.
المزيد من المقالات
x