العرض النهائي لـ "الفحل وإنتاجه" لون "الصفر"

بمشاركة أصحاب المراكز الخمس الأولى في النسخة الماضية

العرض النهائي لـ "الفحل وإنتاجه" لون "الصفر"

الجمعة ١١ / ١٢ / ٢٠٢٠
شهد ميدان العرض في أرض مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، اليوم الجمعة، العرض النهائي للعشرة المتأهلين في فئة "الفحل وانتاجه" للون "الصفر"، وتضم قائمة المتأهلين خمس مشتركين حاصلين على المراكز الخمسة الأولى في النسخة الماضية وهم على التوالي دبيان معيض السبيعي، سلطان محمد السبيعي، زعل فهيد الديحاني، ضيف الله المطيري، وخامسا بخيت مانع الدوسري. في حيث يشترك في الشوط للمرة الأولى كل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وأكبر مُلاك الأبل المتصدرين في المسابقات أحمد نداء المطيري الشهير بـ "ابن عشوان"، و تركي بنيدر الشمري، حماد بندر الشمري،

وجاء "الفحول" و "المنقيات" المشاركة على النحو التالي: الفحل "عليان" من سلالة الفحل "ولد سلطان الصفر" والمنقية "السلطانية" لمالكها السبيعي، والفحل "عليان" حاصل على المركز الأول في فئة "الفحل وانتاجه" النسخة الماضية، ومن انتاجه "عذاب" الحاصلة على المركز الأول في شوط "فردي الدق" في النسختين الثالثة والرابعة لمالكها دبوس الدبوس. و "المنقية" المشاركة جميعها من إنتاج السبيعي ما عدى "بكرة" واحدة استعارة.


الفحل "الناهي" والمنقية "شواشات بن رحيمه" لمالكها سلطان السبيعي، والفحل من سلالة "سلطان الصفر" بعير دبيان السبيعي، والحاصل على المركز الثاني في النسخة الرابعة، والمركز الثالث في النسخة الثالثة عن فئة "الفحل وإنتاجه"، وجميع "المنقية" من إنتاج المشارك.

الفحل "قهار" والمنقية "زعل" لمالكها زعل الديحاني، والفحل من سلالة بعير حمد الهجلة المطيري، ومن إنجازات "قهار" في فئة "الفحل وانتاجه" المركز الثالث في النسخة الرابعة و المركز الخامس في النسخة الثالثة، وجميع "المنقية" مُلك للديحاني.

الفحل "الوحش" والمنقية "غصابات" لمالكها ضيف الله المطيري، والفحل من سلالة "الهدب" هو حاصل على المركز الرابع في منافسات ذات الفئة النسخة الماضية. ويشارك في "المنقية" خمس "بكار" و "قعود" من إنتاج المطيري، بالإضافة إلى استعارة أربع "بكار" من مُلاك أخرين.

الفحل "شامان ولد غرنوق" من سلالة الفحل "غرنوق ولد طافحان" بعير ابن عريج المطيري، والفحل "شامان" تعود ملكيته لسمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود، وهذه أول مشاركة لسموه، و"المنقية" المشاركة تعود ملكيتها لسمو الأمير بدون استعارة.

الفحل "سلمان" والمنقية "بنات عبدان" لمالكها أحمد المطيري الشهير بـ "ابن عشوان" والفحل إهداء من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، وهي أول مشاركة للفحل في المهرجان، ومن بنات الفحل "سلمان" الفردية "نيوم" التي شاركت النسخة الماضية في شوط "نخبة النخبة" للون الصفر، و "المنقية" المشاركة تتكون من 8 "بكار" و "قعود" من إنتاج "ابن عشوان" بالإضافة إلى بكرة واحدة استعارة.

الفحل "سنجار" والمنقية "البندريات" لمالكها تركي الشمري، وجميع الإبل المشاركة لمالكها بدون استعارة، الفحل "الشامخ" والمنقية "الضيغميات" لمالكها حماد بندر الشمري، والفحل من سلالة "ولد لاهوب الباتلي" بعير ابراهيم المهيلب، ومن إنجازات "الشامخ" حصوله على المركز الأول في فئة "الفحول" النسخة الثانية، وجميع "المنقية" من إنتاج المشارك، إلا أنه استعار خمس "بكار" من انتاجه وتم بيعها إلى مُلاك آخرين.

الفحل "الأجرب" والمنقية "الكايدات" لمالكها نواف مناحي العتيبي، و الفحل من سلالة "الأجرب" قعود سمو الأمير فيصل بن محمد آل سعود، وهي المشاركة الأولى للفحل في مهرجان الملك عبدالعزيز في فئة "الفحل وإنتاجه"، وفي "المنقية" عدد أربعة "بكار" من إنتاج العتيبي، و أربع أخرى و "قعود" استعارة.

منافسات لون الصفر

حضور مبكر سجله مالك الإبل سامي عبدالله الحزيمي العتيبي الشهير بـ "ابن هديب" في منافسات لون "الصفر" بعد أن شهد شوط "الفحل وانتاجه" إعارته لعدد أربع "فرديات" من أملاكه لثلاثة من مُلاك الإبل المشاركين في الشوط. حيث أعار "ابن هديب" مالك الإبل أحمد المطيري الشهير بـ "ابن نشوان" الفردية "شموخ"، وأعار مالك الإبل ضيف الله المطيري الفردية "صدمة"، كما أعار فرديتان إحداهما "الأميرة" لمالك الإبل حماد الشمري.

يُشار إلى أن "ابن هديب" سجل في النسخة الماضية أول مشاركاته في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وحصل على المركز الثالث في شوط "سيف الملك". وتُظهر كشوفات التسجيل في النسخة الحالية مشاركته في شوط "سيف الملك" و "فردي دق".

5377 تصريح

أصدرت إدارة التصاريح في نادي الأبل عبر مقرها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة في الصياهد الجنوبية شمال شرقي مدينة الرياض 5377 تصريح لجميع اللجان والإدارات، منذُ بداية المهرجان الذي انطلق في الواحد من شهر ديسمبر الجاري.

ويعمل نادي الإبل بشكل يومي على اصدار التصاريح ومراجعة التقارير اليومية وجمع الاحصائيات الخاصة بالمهرجان بتواجد جميع منسوبي النادي، لتسيير الأمور بشكل يضمن نجاح المهرجان من خلال اصدار التراخيص والتوثيق والمتابعة اليومية والتواصل مع الجهات الأمنية والجهات المنظمة.

الجدير بالذكر أن المهرجان يواصل منافساته اليومية حسب الجداول المعتمدة لعرض مزاين الإبل في ميدان العرض الرئيسي حتى يوم الختام المقرر في الـ ١٤ من شهر يناير المقبل."

وتأهل تسعة مشاركين في منافسات فئة "الفحل وإنتاجه" للون "الشعل"، اليوم الجمعة، ضمن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، المقام في الصياهد الجنوبية شمال شرق الرياض العاصمة، ومن المقرر أن تعرض المشاركات المتأهلة على لجنة التحكيم النهائي والجمهور يوم الأحد المقبل ١٣ ديسمبر الجاري.

وشهدت المنافسة تسجيل (١٣) مشارك، فيما شارك تسعة تأهلوا جميعهم، وجاءت أسماءهم على النحو التالي: حامد علي مغيران المطيري، خالد سعود نائف بن حثلين، رفاعي علوش ناصر العجمي، سعد مطلق سعد ثويران السبيعي، سلطان مفرح معيض الرشيدي، عارف عبدالهادي نايض الشمري، عبدالله علي الخنفور الرشيدي، علوش فارس مناحي العجمي، علوش نحيان فهيد العجمي.

مكسب اقتصادي

تتصدر الفطائر وجبات الإفطار لزوار ومشاركي مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، وذلك من خلال المطاعم التي تتواجد في شارع الدهناء التجاري، حيث يقوم المسؤولون عن المحل ببيع أكثر من 1000 فطيرة في كل صباح، بنوعيها البيض والجبن، أمام مرأى الزبائن على صاج الطبخ، بمجموع مالي يصل في اليوم الواحد الى 3000 ريال.

من جهته قالت عائشة أحمد المسؤولة عن محل بيع الفطائر، أن الزبائن يتواجدون بشكل كبير في فترة الصباح لأخذ وجبة الإفطار، قبل البدء في أعمالهم اليومية المختلفة، ولله الحمد نحظى في المحل بثقة الجميع خصوصاً ان الوجبات تجهز أمام اعين الزبائن على الصاج، ويتم إعدادها بطريقة صحية مثل بقية المطاعم التي تلتزم بالإجراءات المتبعة.

وأضافت بدأنا منذُ اليوم الأول للمهرجان وكانت الأيام الأولى جيدة لكن بعد أن زاد عدد الزوار والمشاركين ارتفعت نسبة البيع، وهذا أمر محفز لنا كمحلات مستثمرة في المهرجان وايضاً محفز لمن لديه النية بالمشاركة في المهرجانات القادمة".
المزيد من المقالات
x